Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الروبل الروسي عند أدنى مستوى منذ بدء الحرب في أوكرانيا

عجز الموازنة  يصل إلى 29 مليار دولار في الربع الأول من 2023 والآمال تتعلق بارتفاع أسعار النفط

تراجعت العملة الروسية بنحو 1.1 في المئة مقابل الدولار إلى 82.28 روبل (أ ف ب)

ملخص

أعلنت #وزارة_المالية_الروسية الجمعة ارتفاع #عجز_الموازنة في #روسيا_الاتحادية إلى 28.93 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي 

انخفض الروبل الروسي اليوم الجمعة إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار واليورو منذ أبريل (نيسان) 2022، متجاوزاً حاجز 90 روبل مقابل اليورو، وسط أزمة في العملة الأجنبية وبيع للشركات الغربية في روسيا.

وتراجعت العملة الروسية بنحو 1.1 في المئة مقابل الدولار إلى 82.28 روبل، بينما انخفض واحداً في المئة إلى 90.06 مقابل اليورو.

الروبل يتعرض لضغوط

وقال متعاملون إن الروبل يتعرض لضغوط بسبب مجموعة من المشكلات من بينها بيع أصول غربية لمستثمرين محليين مما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار فيما قاد انخفاض أسعار النفط في مارس (آذار) إلى تراجع عوائد الصادرات.

إلى ذلك، سجل الروبل ثالث أسوأ أداء لعملة حول العالم منذ بداية العام وحتى الآن بعد الجنيه المصري والبيزو الأرجنتيني وفقاً لحسابات "رويترز" التي أظهرت أيضاً أن الروبل شهد أسوأ أداء أسبوعي حتى الآن مقابل الدولار منذ يوليو (تموز) 2022.

أسعار النفط تخفف الضغوط

وعلى رغم ذلك، قال متعاملون إن "الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط أخيراً بعد تراجعها في مارس، قد يدعم العملة الروسية على الأرجح في الأسابيع المقبلة، إذ تعد موسكو ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانخفضت أسعار النفط، شريان الحياة للاقتصاد الروسي، في أواخر مارس، لكن بعد الاضطرابات المصرفية في الغرب وقرار "أوبك+" خفض الإنتاج انتعشت الأسعار في الأيام الماضية، إذ جرى تداول خام برنت عند 70 دولاراً للبرميل في أواخر مارس لكن سعره قفز إلى 85 دولاراً للبرميل أمس الخميس.

ولدى سؤاله عن تراجع الروبل، قال وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف أمس الخميس، إن "أسعار طاقتنا ارتفعت الآن وهذا مؤشر على أنه سيكون هناك المزيد من العملات الأجنبية الآتية إلى البلاد. بالتالي، سيؤدي ذلك إلى أن يتجه سعر صرف الروبل إلى الصعود".

عجز الموازنة في 29 مليار دولار

في غضون ذلك، أعلنت وزارة المالية الروسية الجمعة ارتفاع عجز الموازنة في روسيا الاتحادية إلى 2.4 تريليون روبل روسي (28.93 مليار دولار) في الربع الأول مع استمرار موسكو في الإنفاق الضخم وتراجع إيرادات الطاقة، في المقابل وفي الربع الأول من عام 2022 حققت روسيا فائضاً بلغ 1.13 تريليون روبل روسي.

وتسهم زيادة الإنتاج العسكري والإنفاق الحكومي الضخم في استمرار الصناعة الروسية مما يساعد على تخفيف التأثير الاقتصادي الناتج من العقوبات الغربية المفروضة على البلاد ويسمح لموسكو بمواصلة حملتها في أوكرانيا.

اقرأ المزيد