Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة الباجي قائد السبسي ورئيس البرلمان يتولى مقاليد الحكم مؤقتا

انتخابات الرئاسة ستجرى في 15 سبتمبر بدلاً من 17 نوفمبر

أعلنت الرئاسة التونسية الخميس وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي عن 92 عاماً بعد ساعات على إدخاله الى وحدة العناية الفائقة في المستشفى.

وذكرت الرئاسة على صفحتها على موقع "فيسبوك" "وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 يوليو (تموز) 2019 على الساعة العاشرة و 25 دقيقة المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس".


وكان السبسي نُقل للمرة الثانية خلال شهر واحد، إلى المستشفى العسكري بعد أزمة صحية طارئة، وذلك وفق ما ذكرت وسائل إعلام تونسية ونجل السبسي، حافظ، في ساعة متقدمة من مساء الأربعاء.
وقال حافظ قائد السبسي إن الرئيس التونسي نُقل إلى المستشفى العسكري إثر "توعك صحي طارئ ناتج من مخلفات التسمم الغذائي الذي تعرض له خلال الفترة الماضية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الشهر الماضي نقل السبسي إلى المستشفى العسكري حيث أمضى أسبوعاً قبل أن يخرج في 1 يوليو (تموز) الجاري بعد إعلان تعافيه. ولم يظهر بعد ذلك سوى في مناسبتين رسميتين فقط، الأولى كانت لقاء جمعه بوزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، الاثنين الماضي.
أما في المناسبة الثانية التي خرج فيها الرئيس التونسي إلى العلن فكانت في 5 يوليو (تموز) الحالي، في شريط مصور نشرته الرئاسة التونسية على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهر توقيعه أمر دعوة الناخبين وتمديد حالة الطوارئ في البلاد.
ويُعدّ السبسي (92 سنة) شخصيةً بارزة في تونس، منذ إسقاط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي في عام 2011. وتولى رئاسة الجمهورية التونسية عام 2014 بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية على منافسه الرئيس السابق منصف المرزوقي.

رئيس البرلمان التونسي يؤدي القسم رئيساً مؤقتا للبلاد

ولاحقاً، أدى‭‭‭ ‬‬‬‬رئيس البرلمان التونسي القسم رئيساً مؤقتاً للبلاد بعد ساعات من إعلان وفاة الباجي قايد السبس، وأظهرت لقطات مباشرة بثها التلفزيون التونسي محمد الناصر يؤدي القسم.‭‭ ‬‬‬‬

وقال رئيس هيئة الانتخابات في تونس إنه سيجري تقديم موعد الانتخابات الرئاسية الذي كان مقررا في 17 نوفمبر (تشرين الثاني)، وأضاف أنه بعد وفاة الرئيس السبسي سيجري تقديم موعد الانتخابات الرئاسية وفقاً للدستور الذي ينص على أن يكون لتونس رئيس جديد في غضون ثلاثة أشهر. 

وأوضحت لجنة الانتخابات في تونس أن انتخابات الرئاسة ستجرى في 15 سبتمبر (أيلول) بدلاً من 17 نوفمبر. وأعلن رئيس الوزراء الحداد الوطني في البلاد لسبعة أيام.

وسط هذه الأجواء، أكدت وزارة الداخلية التونسية أن الوضع الأمني في تونس مستقر وأنها في حالة يقظة وانتباه وتعمل على المحافظة على الأمن العام، وأوضح الناطق الرسمي باسم الوزارة خالد الحيوني أن الوزارة تقوم بواجبها الوطني المناط بعهدتها وتعمل على المحافظة على الأمن العام وسلامة الأفراد والممتلكات العامة والخاصة.

 

 

حداد رسمي في لبنان

وفي لبنان، أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة قضت باعلان "الحداد الرسمي على المغفور له رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي الذي انتقل الى رحمته تعالى لمدة ثلاثة ايام، تُنكس فيها الأعلام على الادارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، ابتداء ً من تاريخه ولغاية يوم السبت الواقع فيه 27/7/2019 ضمناً، وتعدّل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الاليمة".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي