Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره الإيراني في بكين

لتفعيل مضمون اتفاق استئناف العلاقات بين الرياض وطهران

اتفقت السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما بوساطة صينية (اندبندنت عربية)

ملخص

#وزير_الخارجية_السعودي ونظيره الإيراني يلتقيان في العاصمة الصينية #بكين الخميس

في إطار اتفاق استئناف العلاقات بين الرياض وطهران، يلتقي وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان في بكين، غداً الخميس، لتفعيل مضمون اتفاق استئناف العلاقات الذي أعلن الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر، أن لقاء بكين سبقته ثلاثة اتصالات بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني، تضمنت الخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق وإجراءات تفعيل الاتفاقيات السابقة.

ولفتت المصادر إلى أن اختيار الصين مكاناً لعقد اللقاء بين الجانبين "يأتي امتداداً لدور بكين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين".

وكانت السعودية وإيران اتفقتا، برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية. وأعلن البلدان والصين في بيان مشترك في 10 مارس (آذار) الماضي، أن الاتفاق سينفذ خلال 60 يوماً.

رئيسي يزور السعودية

وأكد نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، الإثنين، أن إبراهيم رئيسي سيزور السعودية تلبية لدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 
وأشار إلى التطورات المتسارعة في عودة العلاقات بين السعودية وإيران، مضيفاً "هذه التطورات ليست محض صدفة، بل خطط لها من قبل ويجب أن تصل إلى هذه المرحلة"، مضيفاً "إيجاد علاقات جيدة مع الدول المجاورة سياسة أساسية بالنسبة إلى الحكومة الإيرانية وهي تسير على هذا المسار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مخبر "الملك سلمان دعا رئيس الجمهورية لزيارة السعودية، ولبينا الدعوة وستحدث تطورات جيدة، إن شاء الله".

وفي وقت سابق، ناقش وزير الخارجية السعودي في اتصال هاتفي مع عبداللهيان عدداً من الموضوعات المشتركة في ضوء الاتفاق الثلاثي الذي تم التوقيع عليه في الصين، كما اتفق الوزيران على عقد لقاء ثنائي بينهما خلال شهر رمضان الجاري.

من جانبها قالت الخارجية الإيرانية في بيان، إن "الوزيرين ناقشا المسار البناء لعودة العلاقات بين البلدين"، وفقاً لما أوردته وكالة "إرنا".

إعادة العلاقات

واتفقت السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، بوساطة صينية، بعد سنوات من القطيعة.

وأصدر البلدان بياناً مشتركاً من بكين، أكد أن الرياض وطهران اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاق التعاون الأمني الموقع بينهما عام 2001.

كما اتفقا على تفعيل اتفاق للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار موقع عام 1998.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار