Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تلاميذ ومعلمون قبارصة يطورون الروبوت "أينشتاين" للمشاركة في التدريس

مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" ويتحدث الإنجليزية

تلميذ يستخدم روبوت "أينشتاين" في مدرسة بقبرص (رويترز)

ملخص

تعرفوا إلى الروبوت #أينشتاين الذي طوره تلاميذ في #قبرص بالاعتماد على تقنية #chatgpt بهدف دمجه في عملية التدريس

طور طلاب بالمرحلة الثانوية في قبرص مع معلميهم نموذجاً أولياً لروبوت مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" لتحسين خبرات التدريس في الفصل، وأطلق على الروبوت الذي طورته ثلاث مدارس اسم "أينشتاين"، وهو في طول شخص بالغ صغير الحجم.

والروبوت مزود بتقنية برنامج "تشات جي بي تي" الذي طورته شركة "أوبن إيه آي" الأميركية وتدعمه شركة "مايكروسوفت"، ويتحدث الإنجليزية بلكنة سكان أميركا الشمالية، كما يمكنه إطلاق النكات ومحاولة التحدث باللغة اليونانية وتقديم المشورة حول كيفية تدريس نظرية النسبية لألبرت أينشتاين في الفصل، ويقول إنه يستمتع بقراءة كتب العلوم وقضاء أوقات الفراغ مع آلة الكمان، لكن ليس لديه فيلم مفضل.

وقال رئيس مبرمجي الروبوت الطالب ريتشارد إيركوف (16 سنة)، إن الذكاء الاصطناعي سيتحسن كثيراً، مضيفاً لوكالة "رويترز" أنه "قد يساعد في كثير من مجالات الحياة مثل التعليم والطب".

وقال طالب آخر يدعى فلاديمير بارانوف (15 سنة) إن هذه التكنولوجيا "مذهلة"، مضيفاً أنها "تحاكي التفكير البشري وتجيب وتستجيب مثل البشر، وهي ليست مصقولة تماماً لكنها في طريقها إلى ذلك".

لا داعي إلى لقلق

ويقول المعلمون إن الغرض النهائي من الروبوت "أينشتاين" هو دمجه في عملية التدريس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما قائد المشروع المعلم إلبيدوفوروس أناستاسيو فأكد "أنها تجربة تفاعلية للغاية، ويمكن للطلاب طرح الأسئلة عليه ويمكنه الرد، وأيضاً تسهيل الأمر على المعلمين لشرح الدرس بشكل أكثر فعالية".

وقال المشاركون في المشروع إن تجربتهم مع الروبوت "أينشتاين" أظهرت أن الذكاء الاصطناعي ليس شيئاً يدعو إلى القلق.

ويبحث الاتحاد الأوروبي وضع تشريع لإدارة الذكاء الاصطناعي، لكن التقدم في هذه التقنية يفوق جهود المشرعين بكثير.

ويجيب "أينشتاين" بنفسه عن سؤال عما إذا كانت هذه التقنية أمراً يثير القلق قائلاً إن "البشر هم من يصنعون الذكاء الاصطناعي ويتحكمون فيه والأمر متروك لنا للتأكد من أن تطويره وتنفيذه يخدم المصلحة الإنسانية، لذلك يجب ألا نخشى الذكاء الاصطناعي بل نتعامل معه بحذر ومسؤولية".

اقرأ المزيد

المزيد من علوم