Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقوبات أميركية على الأخوين اللبنانيين ريمون وتيدي رحمة

على خلفية استخدامهما "ثرواتهما وقوتهما ونفوذهما للانخراط في ممارسات فاسدة تسهم في انهيار حكم القانون" على حساب الشعب

تسبب الفيول المغشوش بأعطال في معامل إنتاج الكهرباء في لبنان عام 2017 (أ ف ب)

ملخص

فرضت #واشنطن عقوبات على الشقيقين اللبنانيين تيدي وريمون زينة رحمة وكيانات يملكانها على خلفية استفادتهما من الفساد العام ما يقوّض العمليات والمؤسسات الديمقراطية في #لبنان

فرضت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عقوبات جديدة على الشقيقين اللبنانيين تيدي وريمون زينة رحمة وكيانات يملكانها، على خلفية استفادتهما من الفساد العام، وذلك بموجب أمر تنفيذي يركز على دعم العمليات والمؤسسات الديمقراطية في لبنان.

واتهمت وزارة الخزانة الأميركية، وفق ما جاء في موقعها الإلكتروني، تيدي وريمون رحمة باستخدام "ثرواتهما وقوتهما ونفوذهما للانخراط في ممارسات فاسدة تسهم في انهيار حكم القانون في لبنان"، مضيفة أنهما استخدما "إمبراطوريتهما التجارية وعلاقاتهما السياسية لإثراء نفسيهما على حساب" الشعب اللبناني.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون مكافحة الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون، في البيان، إن هذه العقوبات "تؤكد التزام الولايات المتحدة تسليط الضوء على أعمال الفساد التي تؤثر بشكل مستمر وغير عادل في الشعب اللبناني"، داعياً الحكومة اللبنانية إلى تنفيذ إصلاحات اقتصادية وسياسية.

وتطال العقوبات شركة "زد آر إنرجي دي أم سي سي" ومقرها في الإمارات، ومجموعة "زد آر غروب هولدينغ" و"زد آر لوجيستيكس" ومقرهما في لبنان، وهي شركات مملوكة للشقيقين المستهدفين.

قضية الفيول المغشوش

وأورد بيان وزارة الخزانة الأميركية أن الشقيقين ريمون وتيدي رحمة استخدما "شركات خاضعة لسيطرتهما، في لبنان وخارجه، للفوز بعديد من العقود الحكومية من خلال مناقصات عامة شديدة الغموض".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت الوزارة إلى قضية الفيول المغشوش التي كشف عنها في لبنان عام 2017، والتي استقدم خلالها الأخوان رحمة وقوداً غير مطابق للمواصفات لصالح شركة كهرباء لبنان، مما تسبب في أضرار في معامل الكهرباء اللبنانية. وأفاد البيان بأن الرجلين حينها، وعبر شركتهما في الإمارات "زد آر إنرجي دي أم سي سي"، مررا الوقود المغشوش من خلال مزجه بكميات وقود أخرى.

وأضاف البيان أنه في حين زاد الأخوان رحمة ثروتهما "تزايدت الأعطال في محطات الطاقة في جميع أنحاء لبنان وزاد الانقطاع اليومي للكهرباء".

وكان القضاء اللبناني قد أصدر قراراً ظنياً في قضية الفيول المغشوش في يوليو (تموز) 2020، ادعى خلاله على 30 شخصاً بجرائم جنائية وجنحية، بينهم مسؤولون ومديرون عامون في الدولة وتيدي رحمة.

ولم يصدر حتى الآن تعليق من الأخوين رحمة على فرض عقوبات عليهما.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي