Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لبن على الرأس... احتجاج جديد ضد الحجاب في إيران

حملة تضامن واسعة مع بائع متجر انتصر لأم وابنتها بعد تعرضهما لهجوم من متشدد

ملخص

دخلت امرأتان من دون #حجاب متجراً في مدينة شانديز شمال شرقي #إيران فسكب رجل متشدد اللبن على رأسيهما عقاباً لهما

أظهرت لقطات سجّلتها كاميرات مراقبة ونشرتها وسائل التواصل الاجتماعي، امرأتين من دون حجاب تدخلان متجراً في مدينة شانديز شمال شرقي إيران، قبل أن يقوم رجل بسكب اللبن الزبادي على رأسيهما.

المشهد أثار الحاضرين في المتجر، ومنهم رجل متشدد، وتدخل البائع بالدفاع عن المرأتين، وهما أم وابنتها، وهاجم الرجل المتشدد. كما انضم إليه عدد آخر من زبائن المتجر، وحدث اشتباك بينهم والمعتدي.

واعتقل القضاء المعتدي والبائع والأم وابنتها وأغلق المتجر. ومع تصاعد حملة التضامن مع المرأتين أطلق سراح البائع، وسمح له بإعادة فتح المتجر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي اسم البائع ورقم هاتف محله. وبينما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالتحيات والتضامن معه اتصل كثير منهم بالمحل يهنئونه لنصرة الأم وابنتها.

وذكرت وسائل الإعلام أن الرجل اضطر إلى الاستعانة بأحد أقاربه للرد على كم هائل من الاتصالات.

وقال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي السبت الماضي إن الحجاب مسألة قانونية.

وتتحدى أعداد متزايدة من النساء السلطات من خلال خلع الحجاب بعد احتجاجات عمت أرجاء البلاد أعقبت وفاة الشابة الكردية - الإيرانية مهسا أميني (22 سنة) في سبتمبر (أيلول) بعد أن احتجزتها شرطة الأخلاق بدعوى انتهاكها قواعد الزي في البلاد. وقمعت قوات الأمن الاحتجاجات بعنف.

مع ذلك تظهر نساء بشكل متزايد من دون حجاب في مراكز التسوق والمطاعم والمتاجر والشوارع في أنحاء البلاد رغم أن هذا يعرضهن للاحتجاز بتهمة مخالفة قواعد الملبس الإلزامية. وانتشرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي لنساء غير محجبات يقاومن شرطة الأخلاق.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط