Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يتعزز لليوم الثالث مع توقف الإمدادات الكردية

عقود برنت تتجاوز 79 دولاراً وسط مخاوف اضطراب الصادرات

أوقفت تركيا ضخ الخام العراقي من خط الأنابيب، مما عرض الإنتاج من المنطقة للخطر (أ ف ب)

ملخص

ارتفعت #أسعار_النفط لليوم الثالث في المعاملات الآسيوية المبكرة حيث أثار وقف بعض الصادرات من #كردستان_العراق قلقاً من شح المعروض

قالت شركة "دي أن أو" النرويجية، إنها بدأت في وقف إنتاج النفط من حقولها في إقليم كردستان العراق شبه المستقل بشمال العراق بعد أن أصدرت بغداد الأسبوع الماضي أمراً بوقف الصادرات عبر خط أنابيب إلى ميناء تركي.
وأوقف العراق السبت صادرات الخام من الإقليم بعد أن كسب قضية تحكيم قال فيها إن تركيا انتهكت اتفاقاً مشتركاً بعد سماحها لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط إلى ميناء جيهان.

 الصادرات الكردية
وبعد الحكم، أوقفت تركيا ضخ الخام العراقي من خط الأنابيب، مما عرض الإنتاج من المنطقة للخطر.
وبدأت "دي أن أو" أولاً في ملء صهاريج التخزين المحلية، لكنها لا تستوعب سوى ما يوازي إنتاج بضعة أيام.
وقالت الشركة إن متوسط إنتاج حقليها طاوكي وبيشكابير معاً بلغ 107 آلاف برميل من النفط يومياً عام 2022 وهو ما يمثل ربع إجمالي الصادرات الكردية.
اضطرابات العرض

وقال بيجان مصور رحماني الرئيس التنفيذي للشركة في بيان "من المؤسف الوصول إلى هذا الحد في ضوء التأثير المحتمل لاضطرابات العرض المستمرة بسبب أسعار النفط ووسط هشاشة الأسواق المالية العالمية".
وقالت الشركة إن خط الأنابيب نقل قبل الإغلاق نحو 400 ألف برميل يومياً من النفط الكردي و70 ألف برميل أخرى من النفط العراقي إلى الأسواق العالمية.

النفط يحقق مكاسب لليوم الثالث

إلى ذلك ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث في المعاملات الآسيوية المبكرة، حيث أثار وقف بعض الصادرات من كردستان العراق قلقاً من شح المعروض كما تحسنت معنويات السوق مع هدوء المخاوف من حدوث أزمة مصرفية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتاً، أي 0.5 في المئة، إلى 79.07 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 59 سنتاً، أي 0.8 في المئة، إلى 73.79 دولار للبرميل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقال ساتورو يوشيدا المحلل المختص بالسلع الأولية في "راكوتن سيكيوريتيز"، "لا تزال شهية المستثمرين للمخاطرة مدعومة بمخاوف بشأن شح إمدادات منطقة كردستان العراق وارتياح في الأسواق المالية القلقة من اضطرابات القطاع المصرفي".

مشاعر التفاؤل

وأثار إعلان بنك "فيرست سيتيزنز بانكشيرز" الاثنين الماضي أنه سيستحوذ على ودائع وقروض بنك وادي السيليكون المنهار، مشاعر التفاؤل حيال وضع القطاع المصرفي.
وتلقت الأسعار دعماً أيضاً من سحب من مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي.
وأشارت مصادر في السوق إلى أرقام صادرة عن معهد البترول الأميركي أمس قائلة إن مخزونات النفط الخام الأميركية انخفضت حوالى 6.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 مارس (آذار). وتراجعت مخزونات البنزين حوالى 5.9 مليون برميل فيما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير حوالى 550 ألف برميل.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز