Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجلس الأمن يوافق بالإجماع على قرار بنشر 75 مراقباً دولياً في الحديدة اليمنية

لقاء بين وفدي الحكومة والحوثيين في عمان لمناقشة ملف الأسرى

مجلس الأمن  يقر إرسال مراقبين دوليين لليمن

إندنبندنت وكالات

وافق مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء على مشروع القرار البريطاني بإرسال مراقبين دوليين إلى مدينة الحديدة غرب اليمن، لمراقبة وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية من جهة والمليشيات الحوثية من جهة أخرى.

وصوت المجلس بالإجماع على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا في مدينة الحديدة الساحلية التي تضم ميناء الحديدة والصليف ورأس عيسى، لمدة ستة أشهر.

وبعد محادثات برعاية الأمم المتحدة على مدى أسبوع في السويد الشهر الماضي، توصلت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران وحكومة اليمن المدعومة من تحالف تقوده السعودية إلى اتفاق بشأن الحديدة التي تمثل نقطة دخول لمعظم السلع التجارية والإمدادات الغذائية إلى اليمن كما تشكل شريان حياة لملايين اليمنيين الذين صاروا على شفا الجوع.
وكان مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا قد أجاز الشهر الماضي فريق مراقبة بقيادة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت وطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التوصية بعملية أكبر.

ويطالب القرار الذي تقدمت بمشروعه بريطانيا بنشر البعثة التي أوصى بها "على وجه السرعة" والتي ستعرف باسم بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.  كما يطالب القرار "الدول الأعضاء، ولا سيما الدول المجاورة، بدعم الأمم المتحدة على النحو المطلوب لتنفيذ تفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة".  وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في اليمن في عام 2015 لدعم القوات الحكومية في مواجهة تمرد حركة الحوثيين.

 وفي اقتراحه في 31 ديسمبر (كانون الأول) أمام المجلس، وصف أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الفريق المقترح المكون من 75 فردا بأنه "وجود خفيف" لرصد الامتثال للاتفاقية وتحديد وتقييم الحقائق والظروف على الأرض. وكتب غوتيريش قائلا "ستكون هناك حاجة أيضا إلى موارد وأصول مناسبة لضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة، بما في ذلك المركبات المدرعة والبنية التحتية للاتصالات والطائرات والدعم الطبي المناسب".  وقال "هذه الموارد ستكون شرطا أساسيا للتدشين الفعال والمستدام لهذه المهمة المقترحة".  وذكر أن تلك المهمة ستسهم في الحفاظ على "عملية سياسية هشة" أعاد مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث تدشينها. ويهدف جريفيث إلى عقد جولة أخرى من المحادثات بين الطرفين المتحاربين هذا الشهر.

إلى ذلك، بدأت اليوم محادثات بين الحكومة اليمنية الشرعية والميليشيات الحوثية في العاصمة الأردنية عمّان بشأن تنفيذ اتفاق مبادلة الأسرى.

ووصل إلى العاصمة عمان وفد الحكومة برآسة هادي الهيج، للقاء وفد المليشيات في أحد فنادق عمان.

وكان مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن أعلن عن انطلاق الاجتماع في عمّان، الأربعاء. وذكر المكتب أن ممثلي الحوثيين وصلوا الأردن مساء الثلاثاء.

ووافقت الحكومة الأردنية في وقت سابق على استضافة المحادثات بين وفدي الحكومة والحوثيين.

المزيد من العالم العربي