Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خيال سياسي… هل يكون غاري لينيكر النسخة البريطانية من فولوديمير زيلينسكي؟

تخيلوا رد الفعل لو أجريت انتخابات برلمانية فرعية الآن وترشح فيها لينيكر

"حتى الذين لا يفقهون شيئاً في كرة القدم يعرفون من هو غاري لينيكر الساحر" (رويترز)

ملخص

كيف يصير#غاري لينيكر النسخة البريطانية من #فولوديمير زيلينسكي؟ ماذا لو أجريت #انتخابات برلمانية فرعية الآن وترشح فيها لينيكر؟

هل يمكن لشخصية تلفزيونية محبوبة لكن لا تمتلك ثقلاً كبيراً أن تحكم بلاداً فعلاً؟

نعم.

لم يكن فولوديمير زيلينسكي يمتلك أية خبرة في عالم السياسة الجدي عندما ترشح لمنصب الرئاسة في أوكرانيا. لكن هذا لم يمنع الممثل والكوميدي السابق من أن يصبح زعيماً عالمياً محترماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إنما لا شك في أن نجماً رياضياً سابقاً غير قادر أن يسلك هذا الطريق.

هذا أيضاً افتراض خاطئ. فثاني أبرز سياسي في أوكرانيا هو فيتالي كليتشكو، بطل الملاكمة السابق ورئيس بلدية كييف.

هل يمكن أن يحصل الأمر نفسه مع غاري لينيكر في بريطانيا؟

من الوهلة الأولى، نقول كلا بالطبع. لكن فلنستبدل كرة القدم المتوهمة بالسياسة المتوهمة. من الواضح جداً أي حزب سيتزعمه، لو طرح الأمر. 

ترى آراء ناقدة كثيرة بأن أي فشل لحزب العمال في الانتصار على المحافظين في الانتخابات المقبلة سيكون مرده إلى زعيمهم الباهت السير كير ستارمر. وحتى الآن، يعجز ناخبون كثر عن تمييزه. إذ يقولون إن مواقفه تعجبهم، لكن مظهره وكلامه مملان لدرجة أنهم غير متأكدين من رغبتهم في التصويت له.  

حتى الأشخاص الذين لا يفقهون شيئاً في كرة القدم يعرفون من هو غاري لينيكر الساحر. وبعد أحداث هذا الأسبوع، لا يمكن لأي شخص أن يقول إنه ممل.

لا شك في أن كير ستارمر الفاقد للجاذبية لن يتردد عن دفع الغالي والنفيس في مقابل ولو شيء بسيط من الدعاية التي حظي بها لينيكر بعد هجومه على الحكومة بسبب موضوع المهاجرين غير الشرعيين. كما أنه من الواضح بأن لينيكر يرغب في الحصول على مكانة سياسية. وليست تغريدته التي قارن فيها سياسات حزب المحافظين في موضوع المهاجرين بألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي تدخلاً استثنائياً لمرة واحدة.  

إذاً إن هذا التعليق هو الأحدث والأكثر استفزازاً في سلسلة تعليقات طويلة يميل أغلبها إلى اليسار. فبالإضافة إلى إبداء رأيه باللاجئين وطالبي اللجوء، شارك في نقاشات تناولت حقوق المثليين وبريكست والبيئة وفلسطين. كما أنه لا يهرب من المواجهة: فقد تحدى وزير الخارجية جيمس كليفرلي مباشرة في موضوع حقوق الإنسان.

قد لا ترقى قائمة تصريحاته العلنية إلى مستوى البيان الرسمي، لكن بدورها، لا تتضمن "خطط النقاط الخمس" السخيفة التي أعلنها كل من الحزبين الرئيسين تفاصيل أكثر بكثير.

هناك بعض العواقب، سيكون على "رئيس الوزراء لينيكر" التوصل إلى حل لأزمة القوارب الصغيرة - فالتغريدات التي ترضي الجمهور لن تردعها.

لكن يمكن تعداد بعض الإيجابيات أيضاً: لن يضطر إلى البحث عن مدير مكتب ورئيس موظفين. فكير ستارمر هو الشخص المثالي القادر على الاهتمام بكل الأمور وراء الكواليس والقيام بالأعمال الشاقة فيما تسلط الأضواء على لينيكر باعتباره "واجهة" حزب العمال. وسيمكن ذلك حزب العمال من العدول عن تعيين ستارمر غير الحكيم للموظفة الحكومية سو غراي في منصب كبيرة الموظفين.

بعيداً من المزاح، من العدل الإشارة إلى العواقب العملية الهائلة التي تواجه فكرة وصول "لينيكر إلى رئاسة الوزراء".

مبدئياً، من الأسهل لسياسي من المشاهير أن يصبح رئيساً على أن يصبح رئيس وزراء - والموجود في بريطانيا هو المنصب الثاني. فالرؤساء ينتخبون مباشرة من الشعب ويمكنهم حشد جاذبيتهم الشعبية: لكن رئيس الوزراء مضطر أن يسير درباً مزعجاً فيصبح نائباً وزعيم حزب أولاً.  

انتقل نجوم رياضيون كثر إلى عالم السياسة وصنعوا مسيرة مهنية بارزة، منهم رئيس الوزراء الباكستاني السابق ونجم الكريكيت عمران خان، ولاعب كرة القدم العالمي السابق جورج ويا الذي يترأس ليبيريا حالياً. وحتى البطل الأولمبي السابق والنائب اللورد سيباستيان كو رشح ذات مرة لتولي زعامة المحافظين. 

ولم لا يترشح لينيكر للنيابة؟ يبلغ الرجل الـ62 من عمره، وقد حقق نجاحاً كبيراً في مهنته الرياضية والإذاعية وفي عالم الأعمال. ولا شك في أنه يحب التحديات وهو بارع في التواصل ولديه حلفاء أقوياء مستعدون لمؤازرته.

يبدو أنه يربح في معركة شد حبال هائلة ضد السلطة المشتركة للحكومة وإدارة "بي بي سي". وتعتبر شخصيات بارزة كثيرة بأن الضجة الحالية برهان على أن حجم لينيكر "تخطى قناة بي بي سي".

إن واصلنا لعبة الخيال السياسي، تخيلوا رد الفعل لو أجريت انتخابات برلمانية فرعية الآن ترشح فيها لينيكر. من الصعب أن نعرف من سيقلق أكثر: سوناك أو ستارمر.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من آراء