Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المركزي الأوروبي" يرفع الفائدة إلى 3.5 في المئة

الأسواق تستعيد التفاؤل وسط انحسار مخاوف المستثمرين والشكوك لا تزال تحاصر التداولات في آسيا

ارتفع مؤشر قطاع البنوك 2.3 في المئة بعد أن سجل أكبر انخفاض يومي له خلال أكثر من عام في الجلسة السابقة (أ ف ب)

ملخص

تعافى سهم "#كريدي_سويس" بصعوده  40 في المئة بعد أن قال إنه سيقترض ما يصل إلى 54 مليار دولار من #البنك_الوطني السويسري لتعزيز السيولة و#ثقة_المستثمرين.

قرر البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة بالوتيرة نفسها "50 نقطة أساس فقط" للمرة الثالثة على التوالي، ليصبح معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسة 3.50 في المئة، في ظل رغبة البنك بالسيطرة على معدل التضخم المرتفع. وكان "المركزي الأوروبي" خفض وتيرة رفع الفائدة في اجتماعه السابق بواقع 50 نقطة أساس.

واستعادت الأسواق الأوروبية نغمة التفاؤل، اليوم الخميس، إذ بدا أن المستثمرين استعادوا الثقة بعد جهود البنك المركزي السويسري والإعلانات الصادرة عن بنك "كريدي سويس"، لكن الأزمة انتقلت إلى أسواق آسيا وسجلت بورصة باريس انتعاش بنسبة 1.43 في المئة، بينما سجلت بورصة فرانكفورت ارتفاعاً بنسبة 1.26 في المئة، كما ارتفعت بورصة لندن بنسبة 1.27 في المئة، وقطعت بورصة ميلانو وتيرة الخسائر، أمس الأربعاء، بنحو ثلاثة في المئة لترتفع اليوم بمقدار 1.21 في المئة.

ارتفاع إلى حين

ومع ذلك، قد تكون الجلسة في أوروبا متقلبة حتى صدور بيان في وقت مبكر من بعد الظهر من البنك المركزي الأوروبي، الذي ينتظر أن يحسم قراره في شأن رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة لكبح التضخم، ولا يستبعد أن ينتهج مقاربة أكثر ليونة للتخفيف عن البنوك.

وصعد المؤشر "ستوكس 600" بنسبة 0.9 في المئة، وانخفض المؤشر نحو ثلاثة في المئة حتى الآن هذا الأسبوع، إذ أثار انهيار بنك "وادي السيليكون" الأميركي مخاوف في شأن القطاع المصرفي العالمي وأدى إلى تدهور أسهم البنوك.

مؤشر البنوك يرتفع 2.3 في المئة

وارتفع مؤشر قطاع البنوك 2.3 في المئة في التعاملات المبكرة، بعد أن سجل أكبر انخفاض يومي له خلال أكثر من عام في الجلسة السابقة.

وتعافى سهم "كريدي سويس" بصعوده 40 في المئة بعد أن قال، إنه سيقترض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك الوطني السويسري لتعزيز السيولة وثقة المستثمرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت أسهم البنك قد هوت 24 في المئة، أمس الأربعاء، وتتجه جميع الأنظار إلى اجتماع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من اليوم، في أول اختبار كبير لكيفية استجابة صناع السياسات للمخاوف المتزايدة في شأن البنوك.

تقلبات في بورصة طوكيو

في غضون ذلك، قلص المؤشر "نيكاي" الياباني خسائره، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى في شهرين تقريباً في جلسة شهدت تقلبات، وذلك بعد أن أعلن بنك "كريدي سويس" السويسري عن خطط لتعزيز مركزه النقدي.

وشهد هذا الأسبوع تقلبات حادة في البنوك اليابانية، مما تسبب في انخفاض المؤشر "نيكاي" إلى ما دون 27 ألف نقطة للمرة الأولى منذ 23 يناير (كانون الثاني)، وسط مخاوف من توالي الأزمات بعد انهيار بنك "وادي السيليكون" والمخاوف في شأن "كريدي سويس."

وعوض "نيكاي" بعض الخسائر ليغلق منخفضاً بنسبة 0.8 في المئة عند 27010.61 نقطة بعد تراجعه إلى 26633.92 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ 20 يناير الماضي.

وقلص مؤشر قطاع البنوك خسائره لكن أغلق على انخفاض 3.26 في المئة، وكان سهم "سوميتومو ميتسوي ترست هولدنغز" من بين أكبر الخاسرين بانخفاض قدره 6.27 في المئة وشركة بنك "البريد الياباني" بانخفاض 5.2 في المئة، بينما انخفض مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً بنسبة 1.17 في المئة إلى 1937.10 نقطة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة