Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عام من المجد... السنغال تحكم سيطرتها على القارة الأفريقية

حققت المنتخبات كافة إنجازات كبيرة والتتويج بكل الألقاب الممكنة وهو الأمر الذي لم يحدث من قبيل الصدفة

لاعبو السنغال تألقوا في كأس العالم 2022 وصعدوا لدور الـ 16 (رويترز)

ملخص

بداية عام 2022 كانت مبهرة #لمنتخب_السنغال الأول #لكرة_القدم الذي حقق إنجازاً كبيراً بالتتويج بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا

في 13 شهراً استطاعت السنغال أن تهيمن على عرش القارة الأفريقية على المستويات كافة، مما يعكس حجم الطفرة التي حدثت هناك بداية من المنتخب الأول وحتى منتخب الشباب. وحققت كرة القدم السنغالية تطوراً رهيباً خلال العام الأخير، بعدما حققت المنتخبات كافة إنجازات كبيرة والتتويج بكل الألقاب الممكنة، وهو الأمر الذي لم يحدث من قبيل الصدفة بالتأكيد.

فك العقدة وتحقيق إنجاز تاريخي
وبداية عام 2022 كانت مبهرة لمنتخب السنغال الأول لكرة القدم الذي حقق إنجازاً كبيراً بالتتويج بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا الأخيرة التي أقيمت في الكاميرون.
وجاء فوز منتخب السنغال في المباراة النهائية على حساب مصر بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ويعد هذا هو اللقب الأول في تاريخ منتخب السنغال ببطولة أمم أفريقيا، ليكسر أسود التيرانغا اللعنة التي لاحقتهم من قبل، بعد خسارة نهائي بطولة 2019 التي أقيمت في القاهرة على يد الجزائر، فضلاً عن السقوط في نهائي كان 2002 أمام الكاميرون.

تأهل إلى كأس العالم 2022
ولم يكتف المنتخب الأول للسنغال بهذا، بل استطاع التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر، وكان ذلك على حساب منتخب مصر وبركلات الترجيح أيضاً خلال المباراة الفاصلة التي أقيمت بينهما.
وكان هذا هو التأهل الثالث للمنتخب السنغالي إلى كأس العالم والثاني على التوالي بعد المشاركة في نسخة 2018، علماً أن أفضل إنجاز للكرة السنغالية في المونديال كان خلال مشاركة المنتخب في نسخة 2002 بعد التأهل إلى الدور ربع النهائي وكانت هذه المشاركة الأولى.

كأس أمم أفريقيا للكرة الشاطئية
وعادت كرة القدم السنغالية للظهور من جديد على الساحة ولكن هذه المرة في كأس الأمم الأفريقية للكرة الشاطئية، وتمكن أسود التيرانغا من مواصلة التفوق على الكرة المصرية وذلك للمرة الثالثة بعد التتويج باللقب على حساب المنتخب المصري بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، لتحصد لقب البطولة التي أقيمت في موزمبيق.

كأس أمم أفريقيا للمحليين
ولم تقف الأمور عند هذا الحد، بل تواصلت الإنجازات السنغالية ولكن هذه المرة كان البطل هو منتخب السنغال للمحليين الذي شارك في بطولة أمم أفريقيا للمحليين التي أقيمت أخيراً في الجزائر.
وحسم منتخب السنغال لقب البطولة على حساب منتخب الجزائر صاحب الأرض والجمهور، بالفوز بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي والإضافي للمباراة، لتتم إضافة إنجاز جديد للكرة السنغالية.

كأس أمم أفريقيا للشباب
وآخر إنجازات منتخب السنغال التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا للشباب التي أقيمت في مصر تحت 20 سنة، ليضاف إنجاز آخر للكرة السنغالية في مختلف الفئات العمرية.
وخلال هذه البطولة واصل المنتخب السنغالي تكريس عقدته للمنتخبات العربية بعد الفوز على مصر برباعية نظيفة في دور المجموعات، قبل إقصاء تونس من الدور نصف النهائي بثلاثية نظيفة.
وحقق منتخب السنغال رقماً قياسياً في بطولة أمم أفريقيا للشباب تحت 20 سنة، بعدما حقق الفوز في جميع المباريات التي خاضها في البطولة، بحيث سجل 14 هدفاً بينما لم تتلق شباكه أي أهداف.

إنجاز آخر يتم التخطيط له
وفي الوقت الحالي تخطط الكرة السنغالية من أجل المشاركة في أولمبياد باريس 2024، حيث يتم التأهل للمحفل العالمي من خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة المقرر أن تقام في المغرب خلال شهر يونيو (حزيران) المقبل من أجل تحديد المتأهلين إلى أولمبياد باريس.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة