Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صدمة جديدة للعملات الرقمية... القيمة السوقية أدنى من تريليون دولار

انهيارات جديدة تدفع "بيتكوين" للتراجع بأكثر من 11 في المئة إلى مستوى 20 ألف دولار

نزلت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 3.67 في المئة خاسرة نحو 37 مليار دولار (رويترز)

ملخص

ارتفاعات قوية للدولار الأميركي تعزز هرب المستثمرين من سوق الـ #كريبتو

في الوقت الذي ارتفعت فيه حدة التصريحات عن عودة البنك المركزي الأميركي إلى رفع وتيرة زيادة أسعار الفائدة، خلال العام الحالي، عمقت العملات الرقمية خسائرها لتهوي قيمتها السوقية المجمعة إلى أدنى من تريليون دولار. وبخلاف أزمة الفائدة، فقد تم الإعلان عن إغلاق بنك "سيلفرغيت" أبوابه أمام أعمال التشفير، بعد أن كان أحد البنوك الصديقة لتلك الصناعة.
وفي تصريحاته أمام لجنة مجلس النواب في إطار شهادة حول الاقتصاد والسياسة النقدية، كشف رئيس "مجلس الاحتياطي الفيدرالي"، جيروم باول، عن نية البنك المركزي الأميركي في شأن مقدار رفع الفائدة في مارس (آذار) الجاري. وأشار إلى أن المسؤولين لم يتخذوا قراراً بعد في شأن مقدار الزيادة في أسعار الفائدة الذي سيقررونه في اجتماعهم القادم بخصوص السياسة النقدية. وأضاف "لم نتخذ أي قرار في شأن اجتماع مارس الجاري، ولن نفعل ذلك حتى نرى البيانات الإضافية" التي ستصدر من الآن، وحتى اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في الفترة من 21 إلى 22 مارس. وتابع "لسنا على مسار محدد مسبقاً، وستساعد البيانات القادمة في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى زيادة 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في الاجتماع القادم للمسؤولين". وتشير تعليقات باول إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة وإبقائها مرتفعة لفترة أطول في ضوء البيانات الاقتصادية القوية واستمرار ارتفاع معدلات التضخم.
على صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، نزلت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 3.67 في المئة خاسرة نحو 37 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1006 مليارات دولار في تعاملات صباح الخميس، إلى نحو 969 مليار دولار في الوقت الحالي.

"بيتكوين" تهوي إلى 20 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة خمسة في المئة، فقد سجلت تراجعاً أسبوعياً بنسبة 11 في المئة، ليجري تداولها عند مستوى 20942 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 404 مليارات دولار مستحوذة على نحو 41.69 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 3.4 في المئة خلال الساعات الماضية، مع تراجع بنسبة 8.7 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 1498 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 183.5 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.93 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.
وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 71.7 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.39 في المئة.
وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.4 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 5.5 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 282.96 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 44.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.60 في المئة.
وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز الخامس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 43.3 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 4.46 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


"بولي جون" تفقد أكثر من 15 في المئة

وسجلت عملة "أكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 1.4 في المئة مع تراجع بنسبة 2.2 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.384 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 19.58 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.02 في المئة.

وحلت عملة "كاردانو" في المركز السابع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 3 في المئة مع تراجع بنسبة 10.6 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.311 دولار، كما هوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 10.8 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.11 في المئة.

أما عملة "دوغ كوين" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 13.7 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 3.5 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.0696 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.24 مليار دولار.
وسجلت عملة "بولي جون" التي عادت للمركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 15 في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 3.3 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 1.04 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.06 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.93 في المئة.
وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز العاشر، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، فقد استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 8.4 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.86 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية