Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اضطرابات في سوق الـ"كريبتو" تهوي بـ "بيتكوين" إلى 18 ألف دولار

79 مليار حصيلة الخسائر المجمعة للعملات الرقمية خلال ساعات

تستهلك "بيتكوين" حوالى 0.55 في المئة من إنتاج الكهرباء العالمي (أ ف ب)

فيما تتواصل حال الضبابية وعدم اليقين الاقتصادي، اكتست منصات تداول العملات الرقمية باللون الأحمر، وهوت "بيتكوين"، الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية، إلى مستوى 18 ألف دولار.

وتواجه سوق الـ"كريبتو" ضغوطاً عنيفة في ظل اتجاه أوروبي للبحث عن آلية لخفض الكهرباء المستهلكة في تعدين العملات المشفرة، أحدث إجراء مستهدف على مائدة الاتحاد الأوروبي لتخفيف أزمة الطاقة.

وتشير بيانات مركز "كمبريدج" للتمويل البديل إلى أن عملة "بيتكوين" تستهلك حوالى 110 تيراوات/ الساعة سنوياً أي 0.55 في المئة من إنتاج الكهرباء العالمي، أو ما يعادل استهلاك الطاقة السنوي لدول صغيرة مثل ماليزيا أو السويد. فيما أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن هذه الأرقام لافتة نسبة إلى الطاقة التي تستهلكها بلدان متوسطة الحجم أو إلى تقنيات حديثة أخرى مثل السيارات الكهربائية (80 تيراوات في الساعة سنة 2019)، لكنها معتدلة أكثر مقارنة بتكنولوجيات أخرى مثل هواء التكييف وآلات التهوية التي تستهلك ألفي تيراوات/ الساعة سنوياً.

ويعمل الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي على تطوير ملصق كفاءة الطاقة للعملات المشفرة مثل "بيتكوين" في محاولة منه لكبح جماح الاستهلاك المتزايد للكهرباء في هذه الصناعة المتنامية. وتخطط المفوضية الأوروبية للتعاون مع شركاء دوليين للتوصل إلى إجراء تصنيف من شأنه أن يشجع مزيداً من أنظمة التشفير الصديقة للبيئة، مثل "إثبات الحصة".

ووفق مسودة اقتراح في إطار البحث عن حلول لأزمة الطاقة، فمن المقرر أن تدعو دول الاتحاد الأوروبي إلى استهداف استهلاك الطاقة من قبل المعدنين خلال هذا الشتاء، إذ تحاول الكتلة الأوروبية اجتياز الموسم بكمية أقل بكثير من الغاز الروسي الذي كانت تحصل عليه دول الاتحاد من روسيا قبل الحرب الروسية في أوكرانيا.

في سوق العملات الرقمية وعلى صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، هوت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة بنسبة ثمانية في المئة لتخسر العملات نحو 79 مليار دولار، وذلك بعدما نزلت القيمة السوقية المجمعة من مستوى 987 مليار دولار إلى نحو 908 مليار دولار في تعاملات الجمعة 21 أكتوبر (تشرين الأول).

"بيتكوين" عند مستوى 18 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية، نزلت بنسبة واحد في المئة في مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 3.5 في المئة ليجري تداولها الجمعة عند مستوى 18990 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 364.4 مليار دولار مستحوذة على نحو 41.13 في المئة من القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فيما سجلت عملة "إيثريوم"، التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.13 في المئة، في مقابل تراجع أسبوعي بلغت نسبته 3.7 في المئة ليجري تداولها الجمعة عند مستوى 1279 دولار. ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 156.5 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 17.23 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 68.4 دولار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 7.53 في المئة.

وحلت عملة "يو أس دي" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 43.9 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.83 في المئة.

وبينما حلت "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين في المئة، في مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 2.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات الجمعة عند مستوى 267 دولاراً. وهوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 42.7 مليار دولار، مستحوذة بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.70 في المئة.

"سولانا" تتكبد خسائر أسبوعية عنيفة

أما "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بلغت نسبتها 4.3 في المئة في مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 11.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات الجمعة عند مستوى 0.441 دولار. وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 22 مليار دولار، بحصة سوقية تبلغ نسبتها 2.42 في المئة.

وجاءت "بي يو أس دي" في المركز السابع، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، فقد استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 21.6 مليار دولار، بحصة سوقية تبلغ نسبتها 2.37 في المئة.

وسجلت "كاردانو" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 4.7 في المئة مع تراجع أسبوعي بنسبة 12 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات، الجمعة، عند مستوى 0.336 دولار. ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 11.5 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.26 في المئة.

وحلت "سولانا" في المركز التاسع، وسجلت خسائر الساعات الماضية بنسبة ستة في المئة مع تراجع بنسبة 12.4 في المئة خلال تداولات الأسبوع الماضي، ليستقر سعرها في تعاملات الجمعة عند مستوى 27.53 دولار. وهوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.8 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.07 في المئة.

وحلت "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.7 في المئة مع تراجع أسبوعي بنسبة 3.5 في المئة ليجري تداولها الجمعة عند مستوى 0.0582 دولار. وهوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.7 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.84 في المئة.

المزيد من عملات رقمية