Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العراق يبدأ تنفيذ حظر الخمور بعد 7 سنوات من إقراره

يعود إلى عام 2016 ويرى بعضهم أن الخطوة ناتجة عن تزايد نفوذ الأحزاب الدينية

رجل يسير داخل محل لبيع الخمور ببغداد، في 23 فبراير 2023 الماضي (أ ف ب)

ملخص

على رغم الحظر لا تزال متاجر #بيع_الخمور في #بغداد وبعض المحافظات تمارس عملها وقال بعض ملاكها إنهم لم يتلقوا إخطاراً رسمياً بوقف العمل ومخاوف من تهديد #الحريات_الاجتماعية

جاء في وثيقة رسمية أن العراق بدأ تنفيذ حظر يعود لعام 2016 على المشروبات الكحولية، في خطوة يرى بعض العراقيين أنها ناتجة من تزايد نفوذ الأحزاب الدينية الإسلامية، وهو ما قد يهدد الحريات الاجتماعية.

ودخل الحظر حيز التنفيذ حين نشر القانون بالجريدة الرسمية العراقية في 20 فبراير (شباط)، بعد سبع سنوات من إقرار البرلمان لمشروع القانون.

ولم يظهر أي سبب رسمي لتأجيل التنفيذ، لكن محللين قالوا إن الأحزاب الدينية تمارس نفوذاً في الحكومة الائتلافية الحالية أكثر من سابقاتها.

ويحظر القانون المشروبات الكحولية المستوردة، ويقول إنه لا يمكن بيعها في الأسواق المحلية أو استبدالها بمنتجات محلية الصنع.

وجاء في وثيقة حكومية اطلعت عليها "رويترز" أن أوامر صدرت لسلطات المعابر الحدودية والمطارات بمصادرة أية مشروبات كحولية تضبطها مع مسافرين.

لكن على رغم الحظر، لا تزال متاجر بيع الخمور في بغداد وبعض المحافظات تمارس عملها، وقال بعض ملاكها إنهم لم يتلقوا إخطاراً رسمياً بوقف العمل، ولم يرد مسؤولون بالحكومة العراقية على الفور على طلبات للتعليق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمنح تراخيص بيع المشروبات الكحولية لغير المسلمين فقط في العراق، وشرب الكحول بالأماكن العامة غير محظور لكنه مستهجن.

وقال النائب عن الأقلية المسيحية في البرلمان العراقي أسوان الكلداني إن الحظر يتعارض مع الحريات التي يكفلها الدستور الديمقراطي وإنه تقدم بدعوى أمام المحكمة العليا.

ويخشى بعض العراقيين من أن تصبح البلاد جمهورية إسلامية مثل إيران المجاورة.

وقال المحلل السياسي المقيم في بغداد علي الصاحب "العراق ليس دولة إسلامية، ويوجد فيه مختلف الطوائف والأديان، بعض الأديان تسمح بشرب الكحول والحكومة لا تستطيع فرض رأي معين أو أيديولوجية على الآخرين".

وبعد عام من الجمود، تمكنت أكبر كتلة برلمانية تعرف باسم الإطار التنسيقي وتمثل تكتلاً للفصائل السياسية الشيعية المتحالفة مع إيران، من تشكيل حكومة في أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي.

وهيمنت الجماعات الدينية الشيعية على البرلمان منذ الغزو الأميركي عام 2003 الذي أطاح بالنظام العلماني لصدام حسين.

ولكن العالم الإسلامي يرى منذ وقت طويل أن العراق يتخذ موقفاً ليبرالياً على نحو نسبي تجاه المشروبات الكحولية، وذلك مقارنة بجيرانه مثل السعودية والكويت.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات