Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ريال مدريد يعود لقيادة جبهة دوري السوبر الأوروبي

أشارت تقارير إسبانية إلى أن اجتماعاً ودياً جمع رئيسي برشلونة والريال شهد مناقشة مشروع "السوبرليغ" الذي يرعاه الثنائي مع نادي يوفنتوس الإيطالي

رئيس ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز (أ ف ب)

ملخص

يرغب نادي #ريال_مدريد الإسباني بقيادة رئيسه #فلورنتينو_بيريز في مواصلة السعي من أجل ظهور بطولة #السوبر_الأوروبي خلال الفترة المقبلة

رغم الصعوبات والعراقيل الكثيرة من أجل ظهور دوري السوبر الأوروبي إلى النور، فإن نادي ريال مدريد الإسباني بقيادة رئيسه فلورنتينو بيريز، لديه رغبة كبيرة في مواصلة السعي من أجل ظهور البطولة خلال الفترة المقبلة.

وعام 2021 أعلن منظمو الدوري الأوروبي تشكيل بطولة السوبر ليغ من جانب 12 فريقاً أوروبياً بهدف الانشقاق عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وتنظيم مسابقة خاصة بهم.

لكن المشروع انهار في غضون 48 ساعة من إطلاقه، إذ توعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإيقاف "المشروع المثير للسخرية"، وهدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بطرد الأندية من المسابقات الدولية، في حين أعرب آلاف المشجعين عن غضبهم من هذه الفكرة في جميع أنحاء أوروبا.

برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس، الأندية الثلاثة التي استمرت من أصل 12 نادياً، كانت عناصر المشروع الذي جرى الإعلان عنه رسمياً في أبريل (نيسان) 2021، إذ انسحبت تسعة أندية من البطولة منها مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشلسي وتوتنهام وأرسنال وميلان وإنتر ميلان وأتليتيكو مدريد.

إحياء دوري السوبر الأوروبي

وهناك جهود كثيفة من أجل إحياء دوري السوبر الأوروبي من قبل A22 Sports Management الشركة التي جرى تشكيلها للمساعدة في إنشاء البطولة، عقب قرار المحكمة العليا في مدريد الشهر الماضي بإقرار الأمر القضائي الصادر عام 2021 بحماية دوري السوبر الأوروبي وأنديته والمشاركين من عقوبات، من قبل "فيفا" و"يويفا" والاتحادات والبطولات التابعة لهما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

هذا وقال المدير التنفيذي لشركة "إيه 22" للإدارة الرياضية بيرند رايشارت، إن دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم ربما يضم في المستقبل 80 نادياً، وستكون شركته من الرعاة والمساهمين في تأسيس البطولة، إذ إن المفاوضات تمت مع 50 نادياً أوروبياً ومساهمين في كرة القدم، وأوضحوا أن التغيير ضروري، كما أن الغالبية العظمى اتفقت على أن أساس كرة القدم تحت التهديد، وأنه حان وقت التغيير.

وتشير المقترحات إلى بطولة للدوري الأوروبي مفتوحة، وتعتمد على الاستحقاق الرياضي، ومتعددة الدرجات، وتشمل من 60 إلى 80 نادياً، مع ضمان خوض كل فريق 14 مباراة أوروبية في الأقل.

وأضاف رايشارت، "هدفنا تقديم مشروع رياضي مستدام لمسابقات الأندية الأوروبية متاح في الأقل أمام كل أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27 في أقرب وقت ممكن بعد صدور الحكم". مشدداً على أن "المشكلات واضحة، ولا بد من اتخاذ إجراء لمصلحة الجماهير واللاعبين والأندية".

وجرى الكشف عن وجود 10 مبادئ ناتجة من المناقشات، منها تحسين القدرة على التنافس والاستدامة المالية وتوفير تجربة ممتعة للجماهير.

كما سيتم استبعاد الاتحادين الأوروبي والدولي من منظمة دوري السوبر مع استقلالهم الاقتصادي والسياسي وإنشاء هيئة جديدة لإدارة البطولة.

بيريز ولابورتا يشعلان الأجواء

واستغل رئيس نادي برشلونة الإسباني خوان لابورتا ونظيره رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز مواجهة الكلاسيكو في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، لمناقشة التعاون المشترك بينهما، بحيث حرص لابورتا على تناول الغداء مع بيريز.

وأشارت تقارير إسبانية إلى أن الاجتماع الودي شهد مناقشة مشروع دوري السوبر الأوروبي "السوبرليغ"، الذي يرعاه الثنائي مع نادي يوفنتوس الإيطالي.

وحضر لابورتا الاجتماع مع نائبه رافا يوستي، والنائب الآخر جولي جويو، إضافة إلى محامي النادي فرناندو ليديسما، بينما جاء بيريز إلى جانب بيدرو لوبيز وإنريكي سانشيز ومانويل سيريزو وكاتالينا مينارو.

وتنتظر الأندية المنظمة للبطولة حكم المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي بنهاية مارس الجاري وسط معارضة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لهذه الفكرة التي ربما تدمر الدوريات المحلية والمسابقات الأوروبية مثل الدوري الأوروبي ودوري الأبطال.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة