Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كم تنفق أكبر أندية إنجلترا على الرواتب؟

يقترب نادي المدفعجية من تحقيق لقب الدوري للمرة الأولى من موسم 19 عاماً

يسير أرسنال بخطى ثابتة نحو تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز (أ ف ب)

ملخص

حقق #ليفربول زيادة قياسية في رواتب لاعبيه بنسبة 75 في المئة مقارنة بعام 2017

واصل أرسنال تعزيز صدارته لترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم سعياً نحو تحقيق اللقب للمرة الأولى منذ موسم 2003 - 2004، إذ فاز أمس الأربعاء على ضيفه إيفرتون بنتيجة (0-4) ليوسع الفارق مع أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي إلى خمس نقاط.

بعد الفوز الثالث على التوالي منذ الخسارة أمام سيتي، وصل فريق المدرب ميكيل أرتيتا إلى النقطة 60 من 25 مباراة مقابل 55 نقطة لحامل اللقب.

وقال أرتيتا "أنا سعيد بالفوز وبأداء الفريق بعد أول 25 دقيقة، واجهنا بعض الصعوبات في البداية، لكن بمجرد أن سجلنا الهدف الأول نجحنا في حل اللغز، كنا بحاجة إلى لحظة سحرية وبوكايو فعلها، بعد ذلك تحسن الأداء والفوز جاء عن جدارة".

وتزامناً مع اقتراب أرسنال من حسم لقب البطولة للمرة الـ 13 في تاريخه، أطلقت الأندية الإنجليزية تقارير حساباتها المالية لموسم 2021 - 2022 التي أظهرت أن نادي المدفعجية هو الأقل إنفاقاً على رواتب لاعبيه بين الأندية الستة الكبرى، وكذلك هو صاحب أقل نسبة زيادة في الأجور خلال آخر خمسة مواسم.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ذا تايمز" فإن مانشستر يونايتد يتصدر القائمة بإجمالي رواتب بلغ 384 مليون جنيه استرليني بزيادة نسبتها 45 في المئة عن موسم 2017 الذي كان إجمالي رواتب لاعبي الشياطين الحمر فيه 264 مليون استرليني.

وكانت المفاجأة أن ليفربول احتل المركز الثاني بإجمالي رواتب بلغ 366 مليون استرليني بزيادة هي الأضخم خلال آخر خمسة أعوام، بنسبة 75 في المئة عن 2017 حينما كان النادي يدفع 208 ملايين يورو لكل لاعبيه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك في وقت أعلن نادي "الريدز" أنه حقق ربحاً قبل خصم الضرائب قدره 7.5 مليون جنيه استرليني فقط في الموسم الماضي، على رغم خوضه كل مباريات الموسم كاملاً وكان على حافة التتويج برباعية تاريخية لولا خسارته لقبي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا في الأمتار الأخيرة.

وأشار التقرير إلى أن ليفربول يدفع الآن فاتورة زيادة الرواتب الضخمة في عقود نجومه الذين لعبوا أدواراً مهمة في النجاح الكبير خلال الأعوام الأخيرة، إذ وقع نجوم مثل آندي روبرتسون وفابينيو وجوردان هندرسون وفيرجيل فان دايك وترينت ألكساندر أرنولد عقوداً محسنة عام 2021.

ومن المنتظر أن يرتفع إجمالي إنفاق ليفربول على العقود في الموسم الحالي 2022 – 2023، إذ إن تقرير الموسم الماضي لم يتضمن الزيادة الضخمة في عقد النجم المصري محمد صلاح لأنها جاءت بعد نهاية الموسم.

ويحتل مانشستر سيتي المركز الثالث بمبلغ 354 مليون جنيه استرليني، على رغم أنه لا يزال من الممكن أن يهبط مجدداً في الترتيب حينما يعلن تشيلسي عن أرقام رواتبه في الموسم الماضي.

وكان تشيلسي أنفق نحو 333 مليون جنيه استرليني على الأجور في موسم 2020 – 2021، بالتالي فإنه من المرجح أن يزداد رقم الموسم المقبل.

واحتل توتنهام المركز الخامس بزيادة هائلة في رواتب لاعبيه بلغت نسبتها 66 في المئة من 127 مليون جنيه استرليني عام 2017 إلى 209 ملايين جنيه استرليني في الموسم الماضي.

أما أرسنال الذي يسير وفق مشروع يعتمد على الشباب تحت قيادة المدير الفني الإسباني ميكيل أرتيتا، فأعلن أن إجمالي رواتبه هو 206 ملايين استرليني بزيادة نسبتها 5.6 في المئة فقط عن 2017 حينما دفع 195 مليون استرليني.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة