Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عدد قتلى الزلزال يتجاوز 45 ألفا في تركيا

أردوغان يتعهد بإعادة بناء المنازل خلال عام

ملخص

قالت هيئة الكوارث والطوارئ إن عدد القتلى في #تركيا جراء #الزلزال المدمر بلغ 45089 ليرتفع العدد الإجمالي للضحايا في تركيا و #سوريا إلى حوالى 51 ألفاً

قالت هيئة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الأربعاء، إن عدد القتلى في تركيا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الشهر الماضي بلغ 45089، ليرتفع العدد الإجمالي لقتلى الزلزال في تركيا وسوريا إلى حوالى 51 ألفاً.

كما تسبب الزلزال والهزات القوية اللاحقة في إصابة أكثر من 108 آلاف شخص في تركيا، وجعل الملايين يسكنون في خيام أو يسعون للانتقال إلى مدن أخرى.

وتعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة بناء المنازل في غضون عام، لكن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل أن يتمكن الآلاف من الانتقال إلى مساكن دائمة ومغادرة الخيام أو السكن داخل حاويات بضائع، والانتظار في الطوابير اليومية للحصول على الطعام.

ومن المقرر أن يلقي أردوغان خطاباً أمام النواب من "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في البرلمان في الساعة 9:00 بتوقيت غرينتش، مع التركيز على الزلزال والانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

ضرر هائل

ومن المقرر إجراء الانتخابات بحلول يونيو (حزيران)، وهي تشكل أكبر تحد سياسي يواجه أردوغان في فترة حكمه التي استمرت عقدين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانهار أو تضرر بشدة أكثر من 160 ألف مبنى تضم 520 ألف شقة جراء الكارثة، وهي الأسوأ في تاريخ البلاد الحديث.

وقالت هيئة الكوارث والطوارئ في بيان إن نحو مليونين فروا من المنطقة التي تعرضت لأكثر من 11 ألف هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول.

وأضافت أنها أقامت أكثر من 350 ألف خيمة، مع إنشاء مدن من الخيام في 332 مكاناً في جميع أنحاء المنطقة، فيما أنشئت مساكن من الحاويات في 162 مكاناً.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الثلاثاء، إن المنظمة ستدعم أنقرة في استجابتها للزلزال. وأضاف أن تركيا "تبذل قصارى جهدها" لكنها لا تزال بحاجة إلى دعم دولي لمساعدة الضحايا.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط