Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تتهم إيران بمهاجمة ناقلة نفط في بحر العرب

تعرضت لأضرار طفيفة تسبب فيها جسم طائر ونتنياهو يشير إلى تأثر حرية الملاحة الدولية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو، اليوم الأحد، إن #إيران مسؤولة عن هجوم أفادت أنباء بأن ناقلة نفط تعرضت له قبل أيام.

وأكد قبطان الناقلة "كامبو سكوير" التي ترفع علم ليبيريا، أمس السبت، وقوع هجوم، موضحاً أن الناقلة تعرضت لأضرار طفيفة تسبب فيها جسم طائر في العاشر من فبراير (شباط) الجاري بينما كانت تبحر في بحر العرب.

وربطت قواعد بيانات الشحن هذه الناقلة بشركة "زودياك ماريتايم" التي يملكها قطب الشحن الإسرائيلي عيدان عوفر.

وقال نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، "الأسبوع الماضي هاجمت إيران مجدداً ناقلة نفط في الخليج العربي، وأضرت بحرية الملاحة الدولية".

وتقول مصادر دفاعية وأمنية إقليمية إنها تشتبه في أن إيران تقف وراء الهجوم، الذي لم تعلق عليه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورفضت إيران من قبل اتهامات بالمسؤولية عن هجمات مماثلة وقعت في السنوات القليلة الماضية.

وكانت إسرائيل قد اتهمت إيران في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بمهاجمة ناقلة نفط قبالة سواحل عمان مستخدمة طائرة مسيرة من النوع الذي زودت به روسيا في أوكرانيا، معتبرة الهجوم "استفزازاً إيرانياً" يهدف إلى "تعكير صفو الأجواء" قبل افتتاح المونديال في قطر، وقال مسؤول إسرائيلي وقتها، إن الضربة هدفها "تعكير أجواء مونديال قطر"، موضحاً أن "السفينة مملوكة جزئياً لإسرائيل". وتابع أن "طائرة مسيرة إيرانية من نوع (شاهد 136) هي التي ضربت السفينة المحملة بالوقود، وهي من نوع الطائرات من دون طيار التي يبيعها الإيرانيون للروس لاستخدامها في أوكرانيا". ونفى المسؤول الإسرائيلي التلميحات بأن الضربة التي استهدفت السفينة المملوكة جزئياً للملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر ترقى إلى "انتصار إيراني" على إسرائيل. وأوضح أنها "ليست ناقلة نفط إسرائيلية".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط