Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من الأقرب لحصد جوائز الأفضل من "فيفا"؟

ميسي هو الأوفر حظاً في الفوز بلقب الأفضل بعدما أسهم في تتويج منتخب بلاده ببطولة كأس العالم 2022

ليونيل سكالوني المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني وقائد الفريق ليونيل ميسي والمرشحان لجوائز الأفضل (رويترز)

أيام قليلة أصبحت متبقية على حفل #جوائز_الأفضل المقدم من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (#فيفا) عن عام 2022 والذي شهد تألق عدد النجوم، سواء مع فرقهم أو منتخبات بلادهم خلال بطولة #كأس_العالم الأخيرة التي احتضنتها قطر.

وأعلن "فيفا" القائمة النهائية للمرشحين لجوائز الأفضل سواء على صعيد اللاعبين أو المدربين أو حراس المرمى لتكون المنافسة على أشدها.

القائمة النهائية لأفضل لاعب

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن اختيار الثلاثي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد ومنتخب فرنسا والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان وزميله في الفريق الفرنسي كيليان مبابي في القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وتم استبعاد أسماء مميزة عدة ومنها محمد صلاح نجم فريق ليفربول، إضافة إلى أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، فضلاً عن كيفين دي بروين وإيرلينغ هالاند ثنائي مانشستر سيتي الإنجليزي، إلى جانب نيمار لاعب باريس سان جيرمان وفينيسيوس جونيور ولوكا مودريتش من ريال مدريد.

القائمة النهائية لأفضل مدرب

وفي القائمة النهائية لجائزة أفضل مدرب، هناك الثلاثي بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي وكارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد وليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين.

وفي مفاجأة قوية استبعد المغربي وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب على رغم وجوده في القائمة الأولية للمرشحين عقب تحقيقه إنجاز بلوغ المربع الذهبي في كأس العالم في قطر، كما استبعد ديدييه ديشان مدرب منتخب فرنسا وصيف بطل العالم من قائمة المرشحين.

القائمة النهائية لأفضل حارس مرمى

وإلى جائزة أفضل حارس مرمى، إذ تم الإعلان عن القائمة النهائية التي شهدت وجوداً عربياً قوياً للحارس المغربي ياسين بونو الذي يلعب مع فريق إشبيلية الإسباني، إلى جانب البلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد الإسباني، فضلاً عن بطل العالم مع منتخب الأرجنتين وحارس أستون فيلا الإنجليزي إيميليانو مارتينيز.

كيف يتم منح الجائزة

وتمنح جائزة الأفضل للاعبين تكريماً لهم على الأداء الاستثنائي الذي قدموه خلال الموسم المنصرم بناء على تصويت مدربي وقادة المنتخبات الوطنية، إضافة الى تصويت أنصار اللعبة ومجموعة مختارة من الصحافيين.

الأقرب لحصد الجوائز

وفي جائزة أفضل لاعب انحصر الأمر بين الثلاثي ليونيل ميسي وكريم بنزيما، إضافة إلى كيليان مبابي، وقدم هؤلاء اللاعبين أداء مميزاً خلال الموسم المنصرم.

ولكن يبدو أن ليونيل ميسي هو الأوفر حظاً في الفوز بلقب الأفضل في جوائز "فيفا" بعدما أسهم في تتويج منتخب بلاده ببطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر، إضافة إلى أنه كان ثاني هداف في البطولة.

كيليان مبابي يعد اللاعب الذي سيزاحم ميسي على هذا اللقب، لكنه لن يتمكن من التتويج به بسبب إنجاز ميسي في الفوز باللقب الأول له في البطولة على مدى مشاركاته برفقة راقصي التانغو، إذ إن مبابي اكتفى بالوصافة في المونديال، لكنه حصل على جائزة هداف البطولة.

وبالنظر إلى جائزة أفضل مدرب، نجد أن الصراع الشرس سيكون بين الثنائي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد وليونيل سكالوني المدير الفني لمنتخب الأرجنتين.

وتعد كفة سكالوني أرجح في التتويج بجائزة أفضل مدرب بسبب قيادته لمنتخب الأرجنتين في الفوز ببطولة كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ التانغو منذ 1986، على رغم أن كارلو أنشيلوتي قاد ريال مدريد إلى التتويج ببطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني.

وبالنظر أيضاً إلى جائزة أفضل حارس مرمى، سيكون إيميليانو مارتينيز هو الأقرب لحصد الجائزة بسبب إسهامه في فوز منتخب الأرجنتين ببطولة كأس العالم من خلال تصدياته الحاسمة، ويعد منافسه الأقرب ياسين بونو الذي قاد منتخب المغرب إلى نصف النهائي لكنه احتل المركز الرابع.

وتتقلص آمال ياسين بونو في الفوز بالجائزة نظراً إلى أن إسهام إيميليانو مارتينيز كان قوياً للغاية في تتويج منتخب الأرجنتين باللقب بسبب التصدي لانفراد تام فضلاً عن إنقاذ عدد من ركلات الجزاء خلال المباراة النهائية.

السيطرة على جوائز الأفضل ستكون للأرجنتين بنسبة كبيرة، بحيث سيكون سكالوني صاحب الحظ الوفير للفوز بجائزة أفضل مدرب، برفقة ليونيل ميسي الأقرب لحصد جائزة أفضل لاعب عن العام المنصرم، فيما تعد الكفة متقاربة بين ياسين بونو وإيميليانو مارتينيز على لقب أفضل حارس.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة