Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صواريخ روسيا تمطر أوكرانيا وبعضها يعبر أجواء مولدوفا

صفارات الإنذار تدوي في أنحاء البلاد وكييف تجدد مطالبة حلفائها بإمدادها بالسلاح

للمرة الثانية في يوم واحد، دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء #أوكرانيا، اليوم الجمعة، فيما شنت #روسيا موجة جديدة من الهجمات الصاروخية على البنية التحتية للطاقة، مما تسبب في انقطاعات للكهرباء وتقييد إمدادات المياه.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن روسيا أطلقت أكثر من 50 صاروخاً على أوكرانيا، اليوم الجمعة، جرى إسقاط معظمها. وكتب على "تيليغرام"، "روسيا لا تقبل الإخفاقات، بالتالي تواصل ترويع السكان (الأوكرانيين). محاولة أخرى (اليوم الجمعة) لتدمير شبكة الطاقة الأوكرانية وحرمان الأوكرانيين من الكهرباء والتدفئة والمياه".

رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، قال بدوره إن أوكرانيا أسقطت 10 صواريخ روسية في أجواء العاصمة، وكتب على تطبيق "تيليغرام" نقلاً عن الجيش الأوكراني، "هناك أضرار لحقت بشبكات الكهرباء. ليس هناك خسائر بشرية. يسعى عمال الطاقة إلى إعادة الشبكة للعمل".

وقال مسؤولون محليون، إن ما لا يقل عن 17 صاروخاً أصابت مدينة زابوريجيا جنوب شرقي البلاد خلال ساعة واحدة، في أعنف هجوم منذ هجوم روسيا على أوكرانيا في فبراير (شباط) من العام الماضي.

وقالت شركة تشغيل شبكة الكهرباء الوطنية "أوكرينيرجو"، إن عدة مرافق للطاقة في شرق أوكرانيا وجنوبها وغربها تعرضت للقصف، مما تسبب في تعطيل الإمدادات، وذلك بعد هجمات بالطائرات المسيرة وهجمات صاروخية خلال الليل على محطات الطاقة ومرافق نقلها.

ولم ترد أنباء عن سقوط أي قتلى، لكن أوليه سينيهوبوف، حاكم منطقة خاركيف في شمال غربي أوكرانيا، قال إن سبعة أشخاص أصيبوا. وكتب على "تيليغرام"، "لا تزال خاركيف تتعرض لهجمات العدو الصاروخية. تردد دوي انفجار آخر منذ وقت قصير. هناك هجمات على البنية التحتية لتوليد الطاقة".

جدد ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني، مطالبة الحلفاء الغربيين بتزويد بلاده بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة. وكتب على "تويتر"، "روسيا تضرب المدن الأوكرانية ليلاً ونهاراً. يكفي الكلام والتردد السياسي. فقط قرارات أساسية سريعة: صواريخ بعيدة المدى، طائرات مقاتلة، إمدادات عملياتية لوجيستية لأوكرانيا".

 

رومانيا تنفي ومولدوفا تؤكد

وجاءت الهجمات الروسية الجديدة في أعقاب زيارة نادرة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى خارج البلاد هذا الأسبوع، وشملت محادثات مع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل بهدف تأمين مزيد من الأسلحة لبلاده، بما في ذلك الطائرات المقاتلة.

وكتب ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني على "تويتر"، "روسيا تضرب المدن الأوكرانية ليلاً ونهاراً. يكفي الكلام والتردد السياسي. المطلوب قرارات أساسية سريعة: صواريخ بعيدة المدى، طائرات مقاتلة، إمدادات لوجيستية لأوكرانيا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، إن صاروخين روسيين من طراز "كاليبر" أطلقا من البحر الأسود مرا عبر المجال الجوي لمولدوفا ورومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي قبل دخول أوكرانيا.

وأكدت مولدوفا انتهاك صاروخ روسي مجالها الجوي، فيما نفت رومانيا أن تكون صواريخ روسية قد عبرت فوق أراضيها. ولم تعلق روسيا حتى الآن على هذه المزاعم.

وأعلنت وزارة خارجية مولدوفا أنه سيتم استدعاء سفير موسكو "لإبلاغ الجانب الروسي بالانتهاك غير المقبول لمجالنا الجوي بصاروخ روسي حلق اليوم فوق أراضي جمهورية مولدوفا السيادية"، بحسب ما جاء في بيان صحافي.

ونقل موقع "يوكرينسكا برافدا" الإلكتروني عن المتحدث باسم القوات الجوية، القول إن أوكرانيا كان بإمكانها إسقاط الصواريخ لكنها لم تفعل ذلك لأنها لا تريد تعريض المدنيين في دول أخرى للخطر.

تضرر شبكة الطاقة

وشنت روسيا موجات متكررة من الهجمات على منشآت الطاقة الأوكرانية في الأشهر الأخيرة، مما أدى في بعض الأحيان إلى حرمان الملايين من الكهرباء أو التدفئة أو إمدادات المياه خلال الشتاء.

وهزت ثلاثة انفجارات على الأقل كييف والمنطقة المحيطة بها. ويقول مسؤولون إن منظومات الدفاع الجوي كانت تعمل في العاصمة وفي أجزاء أخرى من البلاد.

وقال مسؤولو مدينة كييف إن حطام الصواريخ ألحق أضراراً بمنزل وسيارتين وشبكات الطاقة في حي هولوسيفسكي بالعاصمة. وحث رئيس بلدية كييف المواطنين على الاحتماء في ظل تواصل دوي صفارات الإنذار من الغارات الجوية لأكثر من ثلاث ساعات.

وأكد حاكم مدينة خاركيف، وهي أكبر مدينة في شرق أوكرانيا، أن أحد مرافق البنية التحتية بالمدينة تعرض للقصف وحذر من حالات انقطاع محتملة في التيار الكهربي نتيجة لذلك. وقال مسؤولون إن نحو 150 ألف شخص في خاركيف انقطعت عنهم الكهرباء.

وقال مسؤولون بالمنطقة، إن البنية التحتية الحيوية هوجمت أيضاً في منطقة خميلنيتسكي في غرب أوكرانيا ومنطقة دنيبروبيتروفسك في وسط البلاد.

وقال يوري إهنات، المتحدث باسم سلاح الجو للتلفزيون الأوكراني في وقت سابق، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت خمس طائرات مسيرة من أصل سبعة وخمسة صواريخ "كاليبر" من أصل ستة أطلقت كلها على أوكرانيا.

وأفاد سلاح الجو أيضاً بأن 35 صاروخاً من نوع "أس-300" أطلقت في منطقتي خاركيف وزابوريجيا. وليس لدى الدفاعات الجوية الأوكرانية القدرة على إسقاط هذا النوع من الصواريخ.

كلمة لبوتين

وسيوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاباً إلى الأمة في 21 فبراير (شباط)، بحسب ما أعلن الكرملين، الجمعة، قبل أيام قليلة على الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي تشنه موسكو في أوكرانيا.

وقال الكرملين "في 21 فبراير، سيخاطب رئيس الاتحاد الروسي الجمعية الاتحادية" التي تضم مشرعين من مجلسي البرلمان، وفق ما قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين.

وصرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه لا يستبعد سحب وسام جوقة الشرف من الرئيس الروسي، الذي منحه إياه سلفه جاك شيراك عام 2006، موضحاً أنه يريد اختيار "الوقت المناسب للقيام بذلك".

ومنح ماكرون وسام جوقة الشرف برتبة الصليب الأكبر مساء الأربعاء إلى الرئيس الأوكراني الذي زار باريس خلال جولته خارج أوكرانيا، وهو أرفع وسام يمكن أن يمنحه رئيس فرنسي لنظير.

المزيد من دوليات