Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زيلينسكي: دول أوروبية مستعدة لتزويدنا بطائرات

اشترك لأول مرة في جميع محادثات الزعماء السبعة والعشرين للاتحاد ببروكسل

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قادة بالاتحاد الأوروبي أفادوا في قمة حضرها اليوم الخميس بأنهم مستعدون لتزويد كييف بطائرات لمساعدتها في محاربة الغزو الروسي.

تحدث زيلينسكي بعد اشتراكه، لأول مرة على الإطلاق، في جميع محادثات الزعماء السبعة والعشرين بالاتحاد الأوروبي ببروكسل، وذلك في إطار ثاني رحلة إلى الخارج منذ بدء الهجوم روسيا قبل حوالي عام، والتي تهدف إلى الحصول على المزيد من الأسلحة من الحلفاء.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي "أوروبا ستبقى معنا حتى نحقق النصر. سمعت من عدد من الزعماء الأوروبيين... عن الاستعداد لتزويدنا بالأسلحة والدعم اللازم بما في ذلك الطائرات".

واستعد الرئيس الأوكراني #فولوديمير_زيلينسكي مسبقا للضغط على الزعماء الأوروبيين، خلال قمة تعقد في #بروكسل لإمداد بلاده بمزيد من الأسلحة لدعمها في الحرب ضد #روسيا فضلاً عن إطلاق سريع لمباحثات الانضمام إلى عضوية #الاتحاد_الأوروبي.

ندافع عنكم

وقبيل القمة، ألقى زيلينسكي كلمة أمام البرلمان الأوروبي، الذي استقبله بالتصفيق وقوفاً، قال فيها إن قوات بلاده التي تقاتل الجيش الروسي "تدافع عنكم"، داعياً إلى مزيد من الدعم العسكري الأوروبي لبلاده.
وخاطب النواب الأوروبيين قائلاً "إننا ندافع في مواجهة أقوى قوة معادية لأوروبا في العالم الحديث- إننا ندافع عن أنفسنا، نحن الأوكرانيين في ساحة المعركة، إلى جانبكم".

من جهتها، قالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا في كلمتها إن "أوكرانيا هي أوروبا ومستقبل بلدكم هو في الاتحاد الأوروبي". وأضافت أن "على الدول أن تدرس بسرعة وكخطوة لاحقة، تزويدكم بمنظومات بعيدة المدى والطائرات التي تحتاجون لها لحماية الحرية التي اعتبرها كثيرون من المسلمات".

وتأتي زيارة زيلينسكي إلى بروكسل الأولى منذ بدء الحرب الروسية على بلاده، في إطار جولة على عواصم أوروبية يسعى من خلالها إلى دفع القادة الأوروبيين لتزويد بلاده بطائرات وأسلحة بعيدة المدى لتعزيز دفاعات كييف ضد القوات الروسية.

جوقة الشرف

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منح وسام جوقة الشرف لنظيره الأوكراني خلال زيارته باريس.

وقال قصر الإليزيه في بيان الليلة الماضية إن الوسام هو الأعلى الذي يمكن أن يمنحه رئيس فرنسي لنظير له.

وكتب ماكرون على مواقع التواصل الاجتماعي "تحية لأوكرانيا وشعبها. تحية لك عزيزي فولوديمير، على شجاعتكم والتزامكم".

وقال زيلينسكي لماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز، في وقت متأخر مساء الأربعاء، إن أمامهما الفرصة "لتغيير قواعد اللعبة" في الحرب ضد روسيا من خلال عدم التردد في تسليم أسلحة ثقيلة وطائرات مقاتلة حديثة إلى أوكرانيا.

وأظهر مقطع فيديو نشره قصر الإليزيه ماكرون وهو يسلم الوسام في قاعة فخمة لزيلينسكي الذي ارتدى زيه العسكري المعتاد. وتعانق الرئيسان وتصافحا بحرارة.
وقال زيلينسكي بعد ذلك للحضور "قلت للرئيس، قلت إنني أعتقد أن هذا كثير جداً بالنسبة لي، ولهذا أهدي هذا (الوسام) بالطبع لشعبنا كله، الأوكرانيين، لمجتمعنا. وإنه لشرف عظيم أن أكون هنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"فاغنر" وتجنيد المساجين

في المقابل، أعلنت مجموعة "فاغنر" الروسية المسلحة، الخميس، أنها أوقفت تجنيد معتقلين في السجون الروسية لإرسالهم للقتال في أوكرانيا.

وقال رئيس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين، بحسب ما ذكر بيان نشره جهازه الإعلامي "توقف بالكامل تجنيد معتقلين من قبل مجموعة فاغنر المسلحة الخاصة".

وجندت مجموعة فاغنر التي تأسست في عام 2014، آلاف المعتقلين من أجل القتال في أوكرانيا مقابل تخفيف أحكامهم بالسجن. وبعد أن كان بريغوجين متخفياً لفترة طويلة، أثبت نفسه كلاعب رئيس في النزاع في أوكرانيا.

وأكد في البيان أن "جميع الالتزامات" تجاه أولئك الذين يعملون بالأساس مع المجموعة "يتم الوفاء بها".

وازداد نفوذ بريغوجين ومجموعته المسلحة في روسيا بشكل ملحوظ منذ بدء الحرب في فبراير (شباط) 2022.

ولعب أيضاً دوراً مهماً في الاستيلاء على مدينة سوليدار بشرق أوكرانيا، في أول انتصار للقوات الروسية منذ عدة أشهر وبعد سلسلة من الهزائم الميدانية.

ويشارك عناصر "فاغنر" أيضاً بالقتال في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا التي تحاول موسكو الاستيلاء عليها منذ الصيف، في ظل خسائر فادحة من الجانبين ودمار كبير.

وقبل الحرب في أوكرانيا، شوهد مقاتلون من مجموعة فاغنر في سوريا وليبيا ودول أفريقية عدة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار