Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إنتعاش الدولار يكبح صعود الذهب وسط مخاوف إرتفاع الفائدة

الأسواق تترقب توجهات البنوك مع تراجع معدلات البطالة في أميركا

تداولات متقلبة في السوق الأميركية مع نتائج الشركات ( رويترز)

عوضت #أسعار_الذهب بعض الخسائرلكن قوة صعود الدولار وترقب مواصلة #مجلس_الاحتياطي_الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" رفع #أسعار_الفائدة قد  أبقت المعدن الأصفر دون مستوى 1900 دولار للأوقية "الأونصة .

وأظهرت بيانات يوم الجمعة الماضي تسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل حاد الشهر الماضي مع ارتفاع الوظائف غير الزراعية 517 ألف وظيفة وهو ما يزيد بكثير عن تقديرات بأن تبلغ 185 ألفا. وتراجع معدل البطالة إلى 3.4 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ 53 عاما ونصف.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 22.47 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.1 في المئة إلى 973.45 دولار وزاد البلاديوم 0.3 في المئة إلى 1628.63 دولار

السوق الأميركية

إلى ذلك فتحت مؤشرات الأسهم الأميركية في وول ستريت منخفضة اليوم الاثنين مع تراجع سهم "تايسون فودز" على خلفية نتائج فصلية مخيبة للآمال.

ونزل المؤشر "داو جونز" الصناعي 51.57 نقطة بما يعادل 0.15 في المئة عند الفتح إلى 33874.44 نقطة، كما انخفض المؤشر "ستاندرد اند بورز 500" بواقع 16.91 نقطة أو 0.41 في المئة إلى 4119.57 نقطة وتراجع المؤشر "ناسداك" المجمع 102.55 نقطة بما يعادل 0.85 في المئة إلى 11904.41.

المؤشر الياباني عند أعلى مستوى في 7 أسابيع

في تلك الأثناء، أغلق المؤشر "نيكي" الياباني عند أعلى مستوى في أكثر من سبعة أسابيع اليوم، إذ دعم تراجع الين أسهم شركات صناعة السيارات وغيرها من شركات التصدير بينما حققت أسهم شركات التجارة مكاسب مدعومة بتوقعات أرباح.

وصعد "نيكي" 0.67 في المئة ليغلق عند 27693.65 نقطة وهو أعلى مستوى منذ 15 ديسمبر (كانون الأول) وزاد المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا 0.45 في المئة إلى 1979.22 نقطة.

وارتفع المؤشر الفرعي لأسهم شركات صناعة السيارات 1.35 في المئة، وزاد سهم "تويوتا موتور" 1.16 في المئة فيما صعد سهم "هوندا موتور" 1.88 في المئة وقفز سهم "ميتسوبيشي موتورز" 4.95 في المئة، وزاد مؤشر أسهم شركات التجارة 2.38 في المئة ليصبح الأفضل أداء ضمن المؤشرات الفرعية في بورصة طوكيو بعدما رفعت شركتا "ميتسوي أند كو" و"ميتسوبيشي كورب" توقعاتهما لأرباح العام بأكمله وتعهدتا بدفع توزيعات أرباح نقدية أعلى.

وصعد سهم "ميتسوبيشي كورب" 7.84 في المئة وحقق أفضل أداء على المؤشر "نيكي"، كما زاد مؤشر أسهم شركات النفط 2.38 في المئة بينما ارتفع مؤشر أسهم شركات التكرير 2.21 في المئة، وتراجع مؤشر قطاع البنوك 1.39 في المئة وكان القطاع الأسوأ أدءا.

مائدة مستديرة مع الصين

إلى ذلك قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا "إنه من المقرر أن يحضر وزير المالية ومحافظ البنك المركزي الصينيان اجتماع مائدة مستديرة مع دائنين آخرين وبعض الدول المقترضة في فبراير(شباط) بالهند.
وقالت جورجيفا في مقابلة مع شبكة "سي بي إس"يوم الأحد إن "على الصين أن تغير سياساتها لأن الدول ذات الدخل المنخفض لا تستطيع الدفع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"ما نعمل على تحقيقه هو جمع كل الدائنين، الدائنون التقليديون من الاقتصادات المتقدمة، والدائنون الجدد مثل مع الهند، وكذلك القطاع الخاص وجلوسهم على طاولة المفاوضات مع الدول المدينة".
وقالت جورجيفا الشهر الماضي إن أول اجتماع من هذا القبيل سيعقد على هامش اجتماع للمسؤولين الماليين بمجموعة العشرين في الهند.
وأضافت جورجيفا أن تخفيف الديون أمر بالغ الأهمية للدول المثقلة بالديون لتجنب تقليص الخدمات الاجتماعية وتداعيات أخرى.
وقالت في مقابلتها مع شبكة "سي بي إس إن "الصين ستشارك على مستوى وزير المالية ومحافظ بنك الشعب الصيني"

محادثات أسترالية - صينية بهدف استئناف "التجارة بدون عراقيل"

على  صعيد آخر طلبت أستراليا من الصين استئناف "التجارة بدون عراقيل" فيما أجرى وزراء من البلدَين محادثات لإصلاح العلاقات المتوترة بين بكين وكانبيرا.
وفرضت الصين رسومًا جمركية ضخمة على الصادرات الأسترالية الرئيسية مثل الشعير ولحم البقر والنبيذ في العام 2020 في ذروة نزاع مع الحكومة المحافظة السابقة.
وفي السنوات الأخيرة، سعت بكين أيضًا إلى بسط نفوذها في منطقة جنوب المحيط الهادئ الاستراتيجية.
وتبنّت الحكومة الأسترالية الجديدة موقفًا أقلّ حدّة منذ تشكيلها في مايو (أيار)، وناقشت الاثنين، مع مسؤولين صينيين، احتمال "الاستئناف الكامل للتجارة".
وقال وزير التجارة دون فاريل إنه تواصل عبر الفيديو مع نظيره الصيني وانغ وينتاو وشدّد على الحاجة إلى "تجارة بدون عراقيل للمصدّرين الأستراليين".
واتفق المسؤولان على الاجتماع في الصين في موعد لم يُحدّد بعد.

الرسوم الجمركية
وتشير التقديرات إلى أن الرسوم الجمركية، فضلاً عن الحظر غير الرسمي على الفحم الأسترالي، كلفتا أستراليا أكثر من 5 مليارات دولار (3,47 مليارات دولار أميركي) من عائدات الأسواق الصينية.
وأكّد فاريل أن الاجتماع شكّل "خطوة مهمة في استقرار علاقات أستراليا مع الصين".
وقالت وزيرة الخارجي الأسترالية بيني وونغ "نريد جميعا منطقة تنعم بالسلام والاستقرار والازدهار، وهذا يعني أن تتحدث القوى العظمى الواحدة مع الأخرى".
وزارت وونغ بكين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية أسترالي خلال أربعة أعوام.
وكانت الحكومة الأسترالية السابقة قد أثارت غضب الصين بسبب تشكيكها المتكرر في سجلها في مجال حقوق الإنسان وممارستهاه ضغطا من أجل تحقيق مستقل في أصول تفشي فيروس كوفيد-19.

المزيد من أسهم وبورصة