Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع مخزونات الصين من الذهب الروسي

العقوبات الغربية لم تمنع بكين من شراء 6.6 طن من المعدن الأصفر من موسكو

اشترت البنوك المركزية على مستوى العالم 399 طناً من الذهب في الربع الثالث من عام 2022 (رويترز)

أظهرت بيانات صادرة عن وكالة الجمارك في البلاد أن الصين عززت وارداتها من الذهب الروسي في عام 2022، حيث اشترت الصين ما مجموعه 6.6 طن من الذهب الروسي، بقيمة قياسية 386.9 مليون دولار، بما في ذلك الشحنات غير المصنعة (3.7 طن) وشبه المصنعة (2.9 طن).
وبلغ إجمالي شحنات الذهب من روسيا إلى الصين 220.2 كيلوغرام بقيمة 14.85 مليون دولار في ديسمبر (كانون الأول) وحده.
وتقول روسيا اليوم إن حصتها في مشتريات الصين من الذهب لا تزال صغيرة حتى الآن، وأشارت إلى أن سويسرا تُعتبر المورد الرئيسي للذهب إلى الصين، حيث بلغت مبيعاتها في عام 2021 أكثر من 34 مليار دولار، تليها كندا وجنوب أفريقيا وأستراليا وهونغ كونغ في قائمة أكبر خمسة موردين للصين.
وفي ديسمبر الماضي قالت "بلومبيرغ" إن وزارة المالية الروسية قد ضاعفت من اليوان الصيني والذهب اللذين يُمكنها الاحتفاظ بهما في صندوق الثروة الوطني، مع تجميد الكثير من مدخراتها بسبب العقوبات الدولية إثر هجومها على أوكرانيا.
كانت صادرات الذهب الروسية قد بدأت في الانخفاض تحت العقوبات الغربية منتصف عام 2022، حيث حظر الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، واليابان، وكندا شراء أو استيراد أو نقل، بشكل مباشر أو غير مباشر، الذهب من روسيا والذي يتم تصديره من البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

العقوبات

قبل العقوبات، كانت المملكة المتحدة أكبر مشتر للذهب الروسي، حيث استحوذت على 266.1 طن من المعدن (88 في المئة من إجمالي الصادرات)، بقيمة 15.4 مليار دولار، في عام 2021.
وبحسب "رويترز"، كانت الصين تمتلك 64.64 مليون أوقية من الذهب في نهاية ديسمبر 2022، بانخفاض طفيف عن نهاية نوفمبر (تشرين الثاني)، بينما ارتفعت قيمة احتياطيات الصين من الذهب إلى 117.24 مليار دولار في نهاية ديسمبر، مقارنة بحوالى 111.65 مليار دولار في نهاية نوفمبر الماضي.
ما يعني أن الكمية الأقل من الذهب أصبحت أعلى سعراً بسبب ارتفاع الأسعار.
وتمتلك الصين سادس أكبر احتياطي وطني رسمي من الذهب في العالم بعد دول من بينها روسيا وألمانيا، والولايات المتحدة المتصدرة بكمية 8133.5 طن. ولم تبلغ الصين عن أي تغيير في حيازاتها من الذهب لسنوات قبل الكشف عن إضافات بمئات الأطنان تم شراؤها على مدى فترة طويلة من الزمن.
 
طلب قياسي على الذهب
وقال مجلس الذهب العالمي WGC في نوفمبر الماضي، إن البنوك المركزية على مستوى العالم اشترت 399 طناً من الذهب في الربع الثالث من عام 2022، وهو أكبر قدر على الإطلاق في فترة ثلاثة أشهر. وأشار إلى أن الكثير من هذا الذهب اشترته البنوك المركزية التي لم تُعلن علناً عن مشترياتها، مما أثار تكهنات بأن دولاً مثل الصين أو روسيا ربما تقوم بتخزينه.
ومن المفترض أن يساعد ارتفاع الطلب من البنوك المركزية في دعم الطلب على الذهب وأسعاره. إلا أن سعر الذهب يواجه ضغوطاً من ارتفاع أسعار الفائدة وعوائد السندات، التي تجعل المعدن الأصفر، الذي لا يقدم عائداً، أقل جاذبية للمستثمرين الماليين في أوروبا والولايات المتحدة.
وكانت أسعار الذهب قد بلغت في 17 يناير (كانون الثاني) الحالي، أعلى مستوى لها في أكثر من ثمانية أشهر، ثم بدأت في التراجع.
اقرأ المزيد