Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملايين البالغين في المملكة المتحدة يجهلون أهمية صحة أمعائهم

كشفت دراسة عن مدى تأثير صحة الأمعاء في النوم والحال المزاجية ومستويات الطاقة داخل الجسم

للأمعاء دور مهم في الجسم ومن الضروري منحها أولوية (غيتي)

على رغم أن 82 في المئة يوافقون على أنه من المهم الاعتناء بهذا الجزء من الجسم، وجد استطلاع شمل 2000 بالغ في بريطانيا أن ما يقرب من النصف (47 في المئة) لا يعرفون من أين يبدأون عندما يتعلق الأمر بصحة وسلامة أمعائهم. في الواقع، يجهل معظمهم أيضاً وظائف الأمعاء - 60 في المئة فقط قالوا إن أحد الأدوار الرئيسة للأمعاء هو هضم الطعام.

ومن بين أولئك الذين ادعوا معرفة أي أجزاء من الجسم تشكل "الأمعاء"، ذكر خمسهم وبشكل خاطئ أن المرارة جزء من الأمعاء، ويعتقد 13 في المئة منهم بأن الكبد كذلك جزء من الأمعاء. بينما لم تكن لدى 30 في المئة أي فكرة بأن الأمعاء الدقيقة والغليظة هي أيضاً مكونات مهمة في الأمعاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قال متحدث باسم "أكتيفيا يوغورتس" Activia yoghurts التي أطلقت متحف "ما هي الأمعاء؟" What the Gut? بالشراكة مع الدكتورة والنجمة التلفزيونية زوي ويليامز: "كما يشير البحث، هناك وعي بأهمية صحة الأمعاء، ولكن ليست هناك معلومات واضحة كافية لدعم الناس في رعاية أمعائهم"، مضيفاً أن "الهدف من المتحف هو مساعدة الناس في التعرف إلى صحة أمعائهم بطريقة ممتعة وسهلة الوصول وتعليمية لتزويد الناس بالمعلومات اللازمة للعناية بها. هناك كثير من الأمور التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة أمعائك ويمكن لقليل من المعرفة أن تنجز الكثير".

وأردف "من المهم إجراء مناقشات مفتوحة حول صحة الأمعاء من أجل زيادة الوعي وكسر المحرمات".

ووجدت الدراسة أيضاً أن 16 في المئة لا يعطون الأولوية لصحة الأمعاء، فيما كشف 40 في المئة عن أنهم سيقلقون في شأن هذا فقط إذا أخبرهم طبيبهم العام بذلك.

وأظهر الاستطلاع أن كثراً يعانون بالفعل أعراضاً من الممكن أن تشير إلى مشكلات في الأمعاء، مثل معاناة حرقة المعدة (20 في المئة) و(19 في المئة) يعانون الإرهاق و(18 في المئة) يعانون الانتفاخ و(17 في المئة) يعانون الإمساك. من بين أولئك الذين عانوا أعراضاً سلبية مرتبطة بالأمعاء، حاول أقل من النصف (45 في المئة) فعل شيء حيال ذلك. و 55 في المئة فقط من بينهم ذهبوا لإستشارة متخصص طبي أو متخصص في الرعاية الصحية، لكن 31 في المئة تلقوا ببساطة المشورة من العائلة والأصدقاء.

ومن بين أولئك الذين لم يطلبوا المساعدة، 30 في المئة لم يكونوا يظنون بأن الأعراض سيئة بما فيه الكفاية، و23 في المئة لم يعتقدوا بأنهم بحاجة إلى مساعدة طبية.

وهذا التردد المحتمل في الاعتناء بصحة أمعائهم ربما يكون بسبب الإحراج، إذ إن 63 في المئة اعترفوا بأنهم لن يكونوا مرتاحين لمناقشة الموضوع مع شريكهم.

حددت الدراسة التي أجريت من خلال مؤسسة "وان بول" OnePoll   (شركة أبحاث تسويقية تجري استطلاعات عبر الإنترنت والهواتف الجوالة) ما اعتبره أولئك المستطلعة آراؤهم أفضل الطرق للحفاظ على صحة الأمعاء، مثل شرب مزيد من الماء (46 في المئة) واستهلاك  مزيد من الألياف (45 في المئة) وتناول طعام مثل الحبوب الكاملة والموز والخضراوات (42 في المئة)، وهي جميعها معلومات صحيحة للمساعدة في الحفاظ على صحة الأمعاء.

وقال متحدث باسم "أكتيفيا"، "بصفتنا علامة تجارية، نحن متحمسون لصحة أمعاء جيدة للجميع، ونريد حشد مزيد من النقاش في هذا المجال من خلال متحف "ما هي الأمعاء؟". وأضاف: "الأمعاء لها دور مهم في الجسم، ويجب أن نجعلها أولوية". ليختم: "إجعل عام 2023 هو العام الذي تعتني فيه بأمعائك، فهي أكثر أهمية مما قد تتخيله!".

11 من أعراض الأمعاء التي يجب مراعاتها:

الإسهال

الإمساك

انتفاخ البطن

تشنجات المعدة

الغازات

الإرهاق

رائحة فم كريهة

تقلبات في الوزن

مزاج منخفض

مشكلات الجلد مثل حب الشباب وجفاف الجلد

حرقة في المعدة

المزيد من صحة