Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيطرة الدولار على الاحتياطات العالمية تتعثر مع تفاقم الدين الأميركي

المخاوف تبدأ بتأثر الأفراد وتنتهي بحدوث أزمة مالية عالمية جديدة

أزمة الدين الأميركية تقوض دور الدولار كعملة احتياطية تستخدم في المعاملات في جميع أنحاء العالم ( أب)

بعد أن ضربت الولايات المتحدة سقف ديونها، تتخذ وزارة الخزانة الأميركية، في الوقت الحالي "إجراءات استثنائية" لمواصلة دفع فواتير الحكومة. وقد حذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، من أن التخلف عن السداد قد يكون كارثياً، إذ يتسبب في "ضرر لا يمكن إصلاحه للاقتصاد الأميركي، وسبل عيش جميع الأميركيين، والاستقرار المالي العالمي"، مؤكدة أن التداعيات سيشعر بها كل مواطن أميركي.

وقالت يلين "إذا حدث ذلك، فإن تكاليف الاقتراض لدينا سترتفع وسيرى كل أميركي أن تكاليف الاقتراض سترتفع أيضاً". علاوة على ذلك، فإن الفشل في سداد المدفوعات المستحقة، سواء كان ذلك من حملة السندات أو لمتلقي الضمان الاجتماعي أو للجيش الأميركي، سيؤدي بلا شك إلى حدوث ركود في الاقتصاد الأميركي ويمكن أن يتسبب في أزمة مالية عالمية. وأضافت "من المؤكد أن هذا سيقوض دور الدولار كعملة احتياطية تستخدم في المعاملات في جميع أنحاء العالم. والأميركيون - كثير من الناس - سيفقدون وظائفهم وبالتأكيد سترتفع تكاليف اقتراضهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التحذيرات الرهيبة من مشكلة سقف الديون ليست جديدة. وفي الماضي، توصل المشرعون الفيدراليون إلى اتفاقات، ولدى هذا الكونغرس بعض الوقت - حتى أوائل يونيو (حزيران) على الأقل، وفقاً لتقديرات "يلين"، للتوصل إلى اتفاق حول رفع أو تعليق حد الدين.

يقول عديد من الاقتصاديين إنهم يتوقعون التوصل إلى اتفاق. وقالت وكالة "موديز إنفستورز سيرفيس"، في مذكرة بحثية حديثة، إنه بالنظر إلى "البيئة السياسية شديدة الانقسام" الحالية، فقد تكون عملية طويلة من شأنها أن تسهم في "تفجر" في تقلبات الأسواق المالية. فيما يأتي هذا التقلب في قت يحاول فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض التضخم أثناء التنقل في هبوط ناعم (أو ضعيف) مع الحد الأدنى من الضرر للاقتصاد.

إذاً ما الذي يحدث للاقتصاد في أسوأ سيناريو التخلف عن السداد؟ يقول مايكل بوجليس، نائب الرئيس والخبير الاقتصادي في بنك "ويلز فراغو"، إنه سؤال مفهوم بإجابة غير مرضية. وأضاف "الحقيقة الصادقة، لا أحد يعلم... التخلف عن السداد على نطاق واسع من قبل حكومة الولايات المتحدة ليس شيئاً شهدناه من قبل وليس شيئاً اقتربنا من تجربته".

في حين أن التخلف عن السداد ليس شيئاً يمكن صياغته بالطريقة التي يمكن أن يكون بها حدث اقتصادي أكثر شيوعاً مثل الركود، فإن أحداث 2011 يمكن أن تقدم بعض المنظور لما قد يحدث إذا تحولت دراما سقف الديون إلى كارثة، وفق ما ذكره جريجوري داكو، كبير الاقتصاديين في "إي بارثينون". وأضاف "كان عام 2011 أول مرة منذ فترة طويلة اقتربنا فيها من تجاوز سقف الديون... وكان ذلك وقتاً كان فيه كثير من الانقسام السياسي وكانت هناك رغبة قوية في ربط تخفيضات الإنفاق بشكل أساسي بأية زيادة في سقف الديون... البيئة الحالية تتضمن سياسة حافة الهاوية مماثلة ورغبات في خفض الإنفاق".

لكن بعضهم يخشى أن تكون هذه المعركة أكثر صرامة مما كانت عليه في الماضي، وهو قلق عززته حقيقة أن الأمر استغرق 15 بطاقة اقتراع لانتخاب رئيس مجلس النواب في ما يعد عادة أسهل تصويت يجريه الكونغرس الجديد.

كان الاقتصاد قبل 13 عاماً تقريباً مختلفاً أيضاً. يقول "بوجليس"، في ذلك الوقت، كان بنك الاحتياطي الفيدرالي في وضع سياسة نقدية سهلة وكان الاقتصاد في وضع أضعف، حيث كان لا يزال يتعافى من الركود العظيم لعام 2008. وقد بلغ معدل البطالة شمال تسعة في المئة في يوليو (تموز) 2011.

في العام نفسه، توقعت وزارة الخزانة أن "التاريخ إكس" وهو التاريخ الذي لن تتمكن فيه من سداد التزاماتها في الوقت المحدد، سيقع في الثاني من أغسطس (آب) 2011. كان هذا في النهاية هو تاريخ تمرير الكونغرس، وسن الرئيس باراك أوباما، لقانون زيادة السقف. ويرى "بوجليس"، أن التأثير الاقتصادي الفعلي لارتفاع سقف الديون في عام 2011 من الصعب عزله وتحديده كمياً، مشيراً إلى أن التعافي الاقتصادي البطيء في الولايات المتحدة عانى أيضاً من آثار غير مباشرة من الأحداث العالمية، ولا سيما أزمة الديون السيادية في أوروبا.

وقال إنه مع ذلك، كانت هناك بعض المؤشرات على أن معركة الكونغرس التي طال أمدها أسهمت في حدوث هزة في الاقتصاد في ذلك الوقت. كان نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ضعيفاً بنسبة 0.1 في المئة على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من عام 2011. كانت الأسواق المالية متوترة، وتراجعت ثقة المستهلك، ووضع مؤشر عدم اليقين في السياسة الاقتصادية الأميركية مستوى مرتفعاً جديداً، وخفضت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني تصنيف الولايات المتحدة إلى AA + من AAA. وأضاف "أعتقد أنك ستتعرض لضغوط شديدة لتقول إن كارثة سقف الديون كانت شيئاً إيجابياً... أعتقد أنها عقبة أخرى من بين كثير من العقبات الأخرى للاقتصاد حيث خرج من البطالة بنسبة تسعة في المئة في ذلك الوقت".

"التاريخ العاشر" وتأثيراته المتتالية

هذه المرة، إذا كان الموعد "إكس" سيأتي من دون قرار، فهناك تكهنات بأن وزارة الخزانة يمكن أن تعطي الأولوية لمدفوعات رأس المال والفائدة لمنع التخلف عن السداد الفني، على حد قول "بوجليس". وأضاف أن هناك خيارات أخرى محتملة "لكسر الزجاج" من الخزانة والاحتياطي الفيدرالي، لكن هذه الحلول غير مختبرة وقصيرة المدى.

وأضاف "شخص ما، في مكان ما سيتعرض للتلف إذا لم يكن لدى الحكومة كل أموالها، سواء كان ذلك من المستفيدين من الضمان الاجتماعي، أو مقاولي الدفاع، أو موظفي الخدمة المدنية، أو المحاربين القدامى". وقال "داكو"، إن ما يزيد من حال عدم اليقين هو المناخ الاقتصادي الحالي. وأضاف "نحن نمر في هذه الفترة الدقيقة في وقت يتباطأ فيه الاقتصاد الأميركي بشكل واضح وفي وقت تضعف فيه الخلفية الاقتصادية العالمية أيضاً... بالتالي فإن البيئة الاقتصادية التي تتكشف في ظلها كارثة سقف الديون هذه هي واحدة من التراجع الاقتصادي المتزايد".

وأشار إلى أنه في حين أن الركود الذاتي من المحتمل بعد النقطة التي يتم فيها الوصول إلى موعد "إكس"، إلا أن بعض الاضطرابات قد تأتي في وقت أقرب. وأضاف "تميل الأسواق المالية والجهات الفاعلة في القطاع الخاص إلى الرد قبل ذلك التاريخ... إذا كان هناك توقع بأننا سنقترب جداً من تاريخ انتهاء الموعد المحدد، فإن تقلبات الأسواق المالية تميل عموماً إلى الزيادة، وتميل أسعار الأسهم إلى الاستجابة بشكل عكسي".

ترى لويز شاينر، مديرة السياسة في مركز "هتشينز" للسياسة المالية والنقدية وكبيرة الاقتصاديين السابقة في الاحتياطي الفيدرالي ومجلس المستشارين الاقتصاديين، أن تخلف الخزانة عن السداد سيقوض النظام المالي العالمي. وقالت "إذا أصبحت سندات الخزانة شيئاً يقلق الناس بشأن الاحتفاظ به، فسيكون لذلك آثار مضاعفة في جميع أنحاء أسواق رأس المال في جميع أنحاء العالم، بطرق يصعب توقعها حقاً".

وبالنظر إلى العواقب المحتملة في الولايات المتحدة وخارجها، تعتقد "شاينر" أن سقف الديون سيرفع أو يعلق - في نهاية المطاف. وأضافت "لا توجد طريقة أخرى للتغلب على ذلك... لا توجد طريقة أن يخفض الكونغرس الإنفاق بنسبة 20 في المئة في منتصف العام... سيغرق الاقتصاد في ركود. ستكون سياسة مروعة".

وأضافت "إذا كنت تهتم بالديون طويلة الأجل، فعليك تغيير قوانين مختلفة، أو قانون الضمان الاجتماعي، أو الرعاية الطبية، أو قانون الضرائب... تريد أن تفعل ذلك في العملية المناسبة، فأنت تريد أن تفعل ذلك جيداً خارج. إنه ليس من النوع الذي يجب القيام به تحت الإكراه".

اقرأ المزيد