Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة تضم أميركيين في سوريا

استهدفت التنف بثلاث مسيرات مما أدى إلى جرح عنصرين ينتميان إلى فصيل معارض

القوات الأميركية خلال تدريبات عسكرية مع قوات سوريا الديمقراطية في سوريا (أ ب)

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم) اليوم الجمعة، تعرض قاعدة التنف العسكرية في جنوب شرقي سوريا لهجوم بطائرات مسيرة، مما أدى إلى إصابة عنصرين ينتميان إلى فصيل سوري معارض بجروح.

وأفادت في بيان بهجوم نفذته "ثلاث طائرات مسيرة أحادية الاتجاه... أسقطت قوات التحالف الدولي اثنتان منها فيما استهدفت الثالثة" القاعدة.

وأدى الهجوم إلى إصابة عنصرين من فصيل سوري معارض بجروح "تلقيا العلاج الطبي. ولم تسجل إصابات في صفوف القوات الأميركية".

ولم توجه القوات الأميركية إصبع الاتهام إلى أية جهة. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الكولونيل جو بوتشينو، إن "هجمات من هذا النوع غير مقبولة" معتبراً أنها "تعرض قواتنا وشركاءنا للخطر".

هجمات سابقة

ورجح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تكون الطائرات المسيرة تابعة لمجموعات موالية لإيران، موضحاً أن الجريحين ينتميان إلى قوات "جيش سوريا الحرة"، وهو فصيل معارض مدعوم أميركياً وينشط في منطقة التنف وكان يعرف سابقاً باسم "جيش مغاوير الثورة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأحبطت قوات التحالف في مرات سابقة هجمات مماثلة، بينها بطائرات مسيرة، آخرها في 15 أغسطس (آب) على قاعدة التنف التي أنشئت عام 2016، وتقع بالقرب من الحدود الأردنية والعراقية وتتمتع بأهمية استراتيجية كونها تقع على طريق بغداد - دمشق.

وإضافة إلى قاعدة التنف، تنتشر قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في قواعد عدة بمناطق سيطرة المسلحين الأكراد في شمال وشمال شرقي سوريا.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً متشعب الأطراف، تسبب منذ اندلاعه بمقتل نحو نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات