Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أزياء الرجال... ميدان التغيير والتنوع والابتكار

تزايد العروض المخصصة لهم مع ازدهار الموضة الرجالية ومتخصصون يشيرون إلى أن مبيعاتها أكثر من النسائية

ارتفعت مبيعات السلع الرجالية بنسبة 3.3 في المئة خلال الأشهر العشرة الأولى من 2022 محققة 432 مليون دولار (أ ف ب)

بعد عرض دار "غوتشي" في ميلانو، تنظم "سان لوران" التابعة أيضاً لمجموعة "كيرينغ" للسلع الفاخرة، عرض أزياء رجالية ضمن أسبوع الموضة في باريس، ما يشكل مؤشراً إلى الأهمية الابتكارية والتجارية لقطاع الموضة الرجالية.

وعرض أزياء "سان لوران" الذي يقام، مساء الثلاثاء، في اليوم الأول من أسبوع الموضة، هو من أبرز العروض في أسبوع سيشهد نحو 50 عرضاً حضورياً للأزياء و30 عرضاً تقديمياً.

وهذا أول عرض أزياء رجالية لدار "سان لوران" في باريس منذ أن تولى البلجيكي أنتوني فاكاريلو منصب المدير الابتكاري فيها عام 2016.

أهم من الموضة النسائية

وحتى اليوم، عرضت مجموعاته في يوليو (تموز) خارج أسبوع الموضة، وخارج الأراضي الفرنسية (نيويورك، ولوس أنجليس، والبندقية، ومراكش).

وبعد الرحيل المفاجئ في نهاية عام 2022 لأليساندرو ميكيله، مدير الابتكار في دار "غوتشي" والاسم البارز في عروض الأزياء المختلطة، عادت "غوتشي" إلى عروض الأزياء الرجالية في ميلانو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تقول مديرة التوريد والمشتريات الرجالية في سلسلة "غاليري لافايت" أليس فيار إن "سان لوران، وغوتشي، وجيفنشي، تحقق نجاحات في مجال الأزياء الرجالية أهم من تلك المسجلة في الموضة النسائية"، مضيفة أن "دور الأزياء تولي حالياً اهتماماً بتطوير الملابس الرجالية التي تشهد تغييراً متزايداً لناحية الاتجاهات والتنويع".

وتتابع أن هذه السوق "تشهد نمواً كبيراً نلاحظه منذ سنتين أو ثلاث سنوات، ويستمر بوتيرة متسارعة".

وفي مجال الملابس الداخلية، تحقق مبيعات السلع الرجالية نمواً أكثر مما تسجله المنتجات النسائية، إذ ارتفعت بنسبة 3.3 في المئة خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022 محققة 400 مليون يورو (432 مليون دولار)، مقابل نمو بنسبة 2.5 في المئة مع إيرادات بـ1.5 مليار دولار للملابس الداخلية النسائية، على ما تظهر أرقام نشرت مع اقتراب موعد المعرض العالمي للملابس الداخلية الذي سيقام في باريس نهاية يناير (كانون الثاني).

ميدان التعبير والابتكار

ويؤكد الاختصاصي في السلع الفاخرة، المحاضر في جامعة "سيانس بو" سيرج كاريرا، أن "الموضة الرجالية شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، مما يجعلها ميداناً للتعبير والابتكار والبحوث المهمة لدور الأزياء".

وتخلت دار "جيفنشي" التابعة لمجموعة "أل في أم إتش" عن الأزياء الراقية، لكنها تصمم ملابس رجالية منذ أن تولى إدارة الابتكار فيها عام 2020 الأميركي ماثيو ويليامز، الاسم البارز في مجال موضة الشوارع الفاخرة.

ويقام الأربعاء عرض "جيفنشي" للأزياء الرجالية، قبل عرض دار "ديور" المرتقب الجمعة.

أما دار "لوي فويتون" التي لا تزال من دون مدير ابتكار منذ وفاة الأميركي فيرجيل أبلوه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، فأسندت تصميم ملابس مجموعتها التي ستعرض، الخميس، إلى عدد من المصممين.

ومن بين هؤلاء المخرجان ميشال وأوليفييه غوندري، ومنسق الملابس إبراهيم كامارا، ومؤسس ماركة "كيدسوبر" كولم ديلان، وفق مجلة "دابليو دابليو دي" (WWD) الأميركية المتخصصة.

ثورة في التصميمات

ومن بين دور الأزياء التي ستقدم عروض أزياء رجالية خلال أسبوع الموضة في باريس، دار "مارجييلا" التي يتولى جون غاليانو إدارة الابتكار فيها، ويختتم أسبوع الموضة، الأحد، بعرض أزياء لها، وبعرضين آخرين للمصممتين البريطانية ويلز بونر، والأميركية إميلي بود.

ويفتتح أسبوع الموضة، الثلاثاء، بعرض لويلز بونر، وهي من الأسماء المحتملة لخلافة فيرجيل أبلوه، التي تمزج في ابتكاراتها بين تقنيات الخياطين في لندن وروحية منطقة البحر الكاريبي.

وخلال فترة الجائحة، عرضت بونر ابتكاراتها ضمن أفلام خلال أسبوع الموضة في باريس، لكنها لم تنظم أي عرض أزياء حضوري.

أما إميلي بودي، التي نالت عام 2022 لقب أفضل مصممة للأزياء الرجالية من مجلس مصممي الأزياء الأميركيين، فتشتهر بابتكاراتها المنتجة من مواد معاد تدويرها.

وأحدثت المصممتان تطويراً لناحية مديرات الابتكار اللاتي يصممن ملابس رجالية، وبينهن فيرونيك نيشانيان التي تتولى تنسيق الملابس الرجالية في دار "إرميس" منذ 35 سنة.

ويقول سيرج كاريرا إن "المصممتين أحدثتا تغييراً في التصاميم الرجالية من خلال إعادة النظر في التصاميم الأصلية".

المزيد من منوعات