Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متمردو تيغراي يبدأون بتسليم أسلحتهم الثقيلة

نص "اتفاق بريتوريا" للسلام أيضاً على عودة السلطات الفيدرالية الإثيوبية إلى الإقليم

جانب من توقيع اتفاق وقف الاعتداء بين أديس أبابا وإقليم تيغراي في العاصمة الكينية نيروبي في 12 نوفمبر 2022 (رويترز)

أعلن متمردو "جبهة تحرير شعب تيغراي"، اليوم الأربعاء، أنهم بدأوا بتسليم أسلحتهم الثقيلة تنفيذاً لأحد البنود الرئيسة في اتفاق السلام الذي أبرموه مع الحكومة أديس أبابا قبل أكثر من شهرين لإنهاء الحرب في الإقليم الواقع في شمال إثيوبيا.
وقال المتحدث باسم المتمردين، غيتاتشو رضا إن "إقليم تيغراي سلم أسلحته الثقيلة في إطار التزامه تنفيذ اتفاق بريتوريا" الذي وقِّع في 2 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بين الحكومة الفدرالية والمتمردين. وأضاف "نأمل ونتوقع أن يسهم هذا الأمر بقوة في تسريع التنفيذ الكامل للاتفاق. نأمل ونتوقع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ونص "اتفاق بريتوريا" خصوصاً على نزع سلاح المتمردين وعودة السلطات الفيدرالية إلى تيغراي وإعادة ربط الإقليم بالخارج بعد عزلة استمرت منذ منتصف عام 2021.
وبدأت المعارك في تيغراي في نوفمبر 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الجيش الفيدرالي لتوقيف مسؤولي المنطقة الذين كانوا يتحدون سلطته منذ أشهر واتهمهم بشن هجمات على قواعد عسكرية فيدرالية.
ويُذكر أن حصيلة هذا النزاع الحافل بالفظائع، الذي دار جزء كبير منه بعيداً عن الأضواء غير معروفة. إلا أن مجموعة الأزمات الدولية ومنظمة العفو الدولية يعتبرانه "من الأكثر فتكاً في العالم".
وتسبب النزاع بتهجير أكثر من مليوني إثيوبي وأغرق مئات الآلاف في ظروف تقارب المجاعة، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار