Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تعلن الانتقام لقتلى رأس السنة وأوكرانيا: "عملية إعلامية"

تشييع بعض ضحايا "ضربة ماكيفكا" وزيلينسكي يقول إن قوات بلاده صامدة في مدينتين رئيستين

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تصد الهجمات المتواصلة على مدينة باخموت في منطقة دونباس الشرقية وتحتفظ بمواقعها في سوليدار القريبة في ظروف "صعبة جداً".

وأضاف زيلينسكي في خطابه المصور، مساء الأحد، "باخموت صامدة على رغم كل شيء. وعلى رغم تدمير معظم المدينة بسبب الغارات الروسية، فإن جنودنا يصدون المحاولات الروسية المستمرة للتقدم. سوليدار صامدة على رغم الدمار الهائل، والأمور صعبة جداً".

وانتقد زيلينسكي مجدداً ما قال إنه عدم احترام روسيا للهدنة التي أعلنتها بمناسبة عيد الميلاد عند المسيحيين الأرثوذكس بشنها هجمات على المدن الأوكرانية. وقال، "قصف الروس خيرسون بالذخيرة الحارقة بعد عيد الميلاد مباشرة"، في إشارة إلى مدينة في الجنوب انسحبت منها القوات الروسية في نوفمبر (تشرين الثاني). وأضاف، "غارات على كراماتورسك ومدن أخرى في دونباس، وعلى أهداف مدنية، وفي الوقت نفسه الذي أعلنت فيه موسكو عن سكوت مفترض من جانب جيشها".

"ضربة انتقامية"

وفي وقت سابق، أعلنت موسكو أن جيشها نفذ "ضربة انتقامية" في مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا رداً على مقتل 89 جندياً روسياً في ماكيفكا ليلة رأس السنة في حين نفى مسؤول عسكري أوكراني ذلك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي "رداً على الضربة الإجرامية لنظام كييف في الدقائق الأولى من يناير (كانون الثاني) 2023، نفذت القوات الروسية عملية انتقامية"، موضحة أنها استهدفت ثكنتين.

ولم تحدد الوزارة التاريخ الدقيق لهذه العملية. لكن أوكرانيا نفت حصول أية ضربة على ثكنات في كراماتورسك، مؤكدة أن الإعلان الروسي "لا يتطابق مع الحقيقة".

وقال ناطق باسم القيادة "الشرقية" للجيش الأوكراني سيرغي تشيريفاتي لوسيلة الإعلام "سوسبيلن" إن "القوات الروسية ليست لديها القدرة على شن ضربة شديدة الدقة"، مندداً "بعملية إعلامية" روسية في مواجهة النجاحات الأوكرانية.

وأفادت السلطات الأوكرانية المحلية أن كراماتورسك أصيبت بسبعة صواريخ خلال الليل، واستهدف صاروخان آخران بلدة كوستيانتينيفكا القريبة.

والسبت، سمع مراسلون في كراماتورسك دوي أربعة انفجارات على الأقل قبل منتصف الليل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدم الجيش الروسي هذه الضربة على أنها انتقام لتلك التي نفذت في ماكيفكا في منطقة انفصالية موالية لروسيا شرق أوكرانيا بعد دقائق من بداية العام الجديد.

وكان الجيش الأوكراني استهدف فيها نقطة انتشار موقتة للجنود الروس، مما تسبب بمقتل 89 جندياً على الأقل، بحسب حصيلة نشرتها موسكو.

روسيا تشيع جنودها

قام أقرباء جنود روس قتلوا في الضربة الأوكرانية على ماكيفكا في شرق أوكرانيا ليلة رأس السنة بدفن تسعة منهم على الأقل، الأحد، في منطقة سامارا، بحسب ما أفادت السلطات المحلية.

وقتل 89 جندياً على الأقل بحسب الحصيلة التي قدمتها موسكو، والتي اعتبرت مصادر روسية أخرى والسلطات الأوكرانية أنها أعلى بكثير في تلك الضربة التي هزت كيان البلد، ونفذت وفق الرواية الروسية، بأنظمة "هايمارس" المدفعية الصاروخية التي وفرتها الولايات المتحدة لأوكرانيا.

ودفن رجلان في منطقة تولياتي على ضفاف نهر فولغا، بحسب رئيس البلدية نيكولاي رينتس، الذي أشاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بجنود ذهبوا إلى أوكرانيا "دفاعاً عن مصالح أمتنا ومستقبلنا ومستقبل أولادنا".

وتعهدت شركة تصنيع السيارات المحلية "AvtoVAZ" على لسان أحد مسؤوليها، ديميتري ميخالندو، تقديم دعم مالي لذوي الجنديين.

ودفن جنديان آخران في مدينة نوفوكويبيشيفسك، وفق السلطات المحلية التي أشادت بهما كـ"بطلين حقيقيين".

وقال رئيس البلدية سيرغي ماركوف "هي فترة صعبة للبلد، وقد كانا مخلصين للأمة".

ووري خمسة رجال آخرين الثرى السبت والأحد في مدن وبلدات أصغر بمنطقة سامارا وسط روسيا.

وأعلن الجيش الروسي، الأحد، أنه قصف ثكنتين عسكريتين في مدينة كراماتورسك الأوكرانية رداً على ضربة ماكيفكا.

تبادل للأسرى

واستعادت أوكرانيا 50 أسيراً من روسيا مقابل الإفراج عن العدد نفسه من الأسرى الروس، اليوم الأحد، في صفقة رحب بها الطرفان على رغم تواصل القتال بينهما في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الجنود الروس الخمسين المفرج عنهم سينقلون جواً إلى موسكو لإعادة تأهيلهم طبياً ونفسياً.

وأفادت الوزارة في بيان "في الثامن من يناير، أنه نتيجة للمفاوضات، أعيد 50 عسكرياً روسياً كانوا في خطر مميت أثناء أسرهم، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف".

وأكدت أوكرانيا المعلومات قائلة إن روسيا أفرجت عن 50 عسكرياً أوكرانياً في سياق الاتفاق ذاته.

وكتب أندري يرماك رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني على "تويتر"، "صفقة أخرى ناجحة لتبادل أسرى الحرب، عاد 50 جندياً أوكرانياً، وسيستمر الأمر، يجب أن نعيد جميع أفرادنا إلى الوطن، ونحن نعمل على ذلك".

ونشر يرماك صوراً للجنود الأوكرانيين المفرج عنهم وهم يحملون أكياس طعام بالقرب من حافلة كانوا على وشك ركوبها، إضافة إلى مقطع مصور لهم وهم يرددون النشيد الوطني الأوكراني بمجرد انطلاق الحافلة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات