Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركة لتوزيع الحشيش عبر الإنترنت تشهد نموا هائلا في بريطانيا

حصري: يذهب مؤسس شركة "ديسبنسيرو" إلى أنه أراد تغيير مهنته فقط، كما أنه لم يقم أبداً ببيع المخدرات في حياته قبل ذلك.

تقوم الشركة بشحن آلاف الطلبات كل أسبوع، مما يشير إلى أن الإيرادات الشهرية تجاوزت المليون جنيه إسترليني (غيتي)

تدر شركة ناشئة لتوصيل حشيش القنب بشكل غير قانوني في المملكة المتحدة ملايين الجنيهات الاسترلينية بعد أقل من عام من إنشائها، وفقاً لمؤسسها.

حيث قامت شركة "ديسبنسيرو" Dispenseroo، التي تعمل، على عكس أسواق المخدرات الأخرى، على شبكة الإنترنت المتاحة للجميع، بجذب آلاف العملاء في الأشهر الأخيرة من خلال الحملات الإعلانية المبتكرة والتسويق الشفهي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أسلوب الشركة غير التقليدي في تجنب شبكة الإنترنت المظلمة أو ما يعرف بـ "الدارك ويب" Dark Web يعني أنه من السهل العثور على الموقع من خلال محركات البحث الشهيرة مثل غوغل و "داك داك غو" DuckDuckGo، مما سمح للموقع بالنمو عشرة أضعاف خلال الأشهر الأخيرة.

مؤسس الموقع، الذي يشتهر باللقب "إس"، ذكر لـ"اندبندنت" أنه لم يبع أبداً المخدرات قبل بدء "ديسبنسيرو"، وأنه قام بإنشاء الخدمة فقط بسبب الإحباط من قوانين القنب البالية في المملكة المتحدة.

وأضاف: "هنالك فرق كبير بين المخدرات المصنعة ونبات القنب. كما أن هناك كثيراً من المعلومات الخاطئة والصور السلبية التي تصل إلى أولئك الذين لا يعلمون عن الموضوع. فعديد من عملائنا يستخدمون القنب لأسباب طبية ولعلاج أمراض معقدة كالاكتئاب".

متحدث باسم "الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة" في بريطانياNational Crime Agency قال إن "الأمر يتعلق بالشرطة، حيث لم تؤكد الشرطة فيما إذا كان هناك تحقيق قائم بشأن الشركة الناشئة أم لا". تواصلت "اندبندنت" مع وزارة الداخلية للحصول على تعليق.

رفض مؤسس الموقع الملقب بـ "إس" تحديد المبلغ الذي يحققه الموقع حالياً بسبب مخاوف أمنية، لكنه قال إن "الشركة تقوم بشحن آلاف الطلبات كل أسبوع"، مما يشير إلى أن الإيرادات الشهرية تجاوزت مليون جنيه استرليني(1.2 مليون دولار)|.

تأتي عمليات التسليم في أكياس محكمة الإغلاق لإخفاء الرائحة ويتم تسليمها من خلال الخدمات البريدية التقليدية مثل مجموعة البريد الملكي البريطاني Royal Mail. عملاء "ديسبنسيرو" الذين تحدثت إليهم "اندبندنت" وصفت الخدمة بأنها مريحة، على رغم أنها أغلى قليلاً مقارنة بتجار الشوارع.

لا يقتصر عمل الشركة الناشئة على شبكة الإنترنت المفتوحة فقط، بل تقوم أيضاً بتقديم عديد من الخدمات التي تقدمها الشركات المشروعة. مثل خيارات توصيل في اليوم التالي، ودعم عملاء عبر الدردشة المباشرة مع نفس ساعات العمل من الإثنين إلى الجمعة مثل تجار التجزئة الآخرين، إضافة إلى الهدايا والعروض الترويجية.

"ديسبنسيرو" عازمة على أن تكون "ثورية مثل خدمة توصيل الطعام" التي ساعدت في إلهامها. لكن شركة توصيل الطعام Deliveroo "ديليفرو" أطلقت دعوى قضائية ضد الشركة الناشئة، في معركة وصفها "إس" بأنها "صراع ديفيد ضد جالوت" [عبارة تشير إلى الموقف الذي يحاول فيه طرف صغير أو ضعيفة هزيمة خصم آخر أكبر أو أقوى بكثير].

وقال متحدث باسم ديليفرو لـ"اندبندنت" أنه "تم رفع شكوى إلى مسجل موقع ’ديسبنسيرو‘ والمنظمة العالمية للملكية الفكرية"، مشيراً إلى التقليد الواضح والموضوعي لعلامتها التجارية.

وقال الملقب بـ "إس"  إن "’ديسبنسيرو‘ ترى أن المعركةمع ديليفرو هي مجرد عقبة أخرى يجب التغلب عليها". لكن الشركة أعلنت على موقعها أنها ستغير علامتها التجارية إلى "ديسبينسري" في المستقبل.

كما تم التحقيق في موضوع "ديسبنسيرو" بواسطة"مؤسسة النقل في لندن" Transport for London بعد أن تم رصد إعلانات غير مصرح بها للموقع داخل مترو أنفاق لندن.

وقالت المؤسسة في بيان لها إنها تعاملت مع قضية نشر الملصقات على محمل الجد وتم حذف جميع الإعلانات منذ ذلك الحين.

تخطط شركة "ديسبنسيرو" لنقل إعلاناتها "إلى المرحلة التالية" في عام 2023، وفقاً للمؤسس "إس"، في الوقت الذي تدعو فيه أيضاً إلى قوانين أكثر مواتاة للقنب.

وقال"إس": "لم أكن أتوقع هذا النمو السريع للموقع، فأنا لم أبع المخدرات مطلقاً في حياتي قبل إنشاء ’ديسبنسيرو’، فأنا شخص عادي جداً بغض النظر عن اختياري للمهنة". مضيفاً: "كل ما أحاول إظهاره هو أنه يمكن أن توجد منصة لبيع الحشيش بطريقة نظيفة وآمنة، وإذا تم إصلاح القوانين البالية في المملكة المتحدة، من المحتمل أن نكون شركة قانونية بالكامل ودافعة للضرائب التي يمكن أن تساعد في إصلاح الاقتصاد الذي نعيش فيه الآن".

© The Independent

المزيد من منوعات