Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حج النساء بلا محرم

تم إلغاء شرط المحرم في حج العام الماضي مع اشتراط أن تتقدم بطلب التصريح مع "عصبة من النساء" وهو ما ألغي هذا العام

أتاحت منصة منح تصاريح الحج للنساء استخراج إذن أداء النسك دون محرم (اندبندنت عربية - عامر عبدالله)

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية إتاحة التسجيل المبكر لحجاج الداخل (الذين يحجون من داخل السعودية)، عبر المنصة الإلكترونية.

وتضمن المنصة مجموعة من الشروط التنظيمية وتفاصيل الأولويات في قبول منح التصريح، إلا أن الشروط الخاصة بالنساء كانت أبرز ما طاله التغيير هذا العام، إذ تمت مساواتهن بالرجال في جميع الشروط.

وكان السعودية قد ألغت شرط وجود محرم من الرجال كشرط لأداء النُسك من دون محرم للمرة الأولى العام الماضي، إلا أنها اشترطت أن تحج مع "عصبة من النساء"، أي أن تتقدم بطلب مشترك مع مجموعة للحصول على التصريح.

هذا الشرط غاب هذا العام وبات بالإمكان تقديم الطلب بالموافقة على جميع الشروط التنظيمية التي تتعلق بالعمر والحالة الصحية والأولوية، من دون أي فوارق بين النساء والرجال.

وبني قرار المحرم القديم على فتوى شرعية ترى بعدم جواز سفر المرأة من دون محرم، وفق ما يورده رواة أحاديث نبي المسلمين محمد أنه قال "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا ومعها ذو محرم"، وعلى ذلك بنى الشرعيون نهيهم عن حجها، إلا أنه ألغي واستبدل لعام واحد بشرط العُصبة ليلغى هذه السنة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى رغم إزالة الشرط من منصة (نُسُك) الخاصة بإصدار التصاريح، إلا أن نائب وزير الحج عبدالفتاح مشاط، قال في حديث للتلفزيون الرسمي إن "الوزارة أتاحت الشروط عبر منصة (نسك)، وهي فعلاً لا تشترط المحرم، وبات لدى المرأة القدرة على أداء مناسك ضمن عصبة من النساء"، لكنه لم يشر إلى أن شرط العصبة هو أمر سابق لإصدار التصريح أم اختياري.

وكان العمرة قد أتيحت للنساء من دون شروط المحرم والعصبة للمرة الأولى في أبريل (نيسان) 2022، لجميع النساء بمختلف الأعمار والجنسيات.

وبالعودة إلى تنظيم الحج القادم، أشارت وزارة الحج والعمرة إلى أن فئات الحج تم تقسيمها على أربع باقات متفاوتة في الأسعار، تبدأ من 3984 ريالاً (1060 دولاراً)، مع إمكانية التسديد إما بدفع كامل المبلغ أو عبر الدفع الجزئي على ثلاث دفعات.

ووضع التنظيم سن 12 سنة حداً أدنى لمنح تصريح الحج، مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج قبلاً، وفي حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج.

كما يشترط على جميع المتقدمين إكمال التحصين باللقاحات الخاصة بـ(كوفيد -19) والانفلونزا الموسمية، إضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح "الحمى الشوكية الرباعي" قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي