Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تندد بفرض قيود صحية على المسافرين الآتين منها

حذرت بكين من أنها ستتخذ تدابير مضادة عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل

لوحة لإرشاد المسافرين الآتين من الصين نحو مركز لإجراء فحوص الكوفيد في مطار إنشيون الدولي غرب سيول، الثلاثاء 3 يناير الحالي (أ ف ب)

دانت الصين، الثلاثاء الثالث من يناير (كانون الثاني) الحالي، فرض نحو عشر دول على المسافرين الآتين من أراضيها إبراز فحص كوفيد، محذرة من أنها سترد بـ"إجراءات مضادة".
وتشمل البلدان التي تلزم المسافرين المقبلين من الصين إبراز فحص كوفيد بنتيجة سلبية قبل الوصول الولايات المتحدة وكندا وفرنسا واليابان.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ للصحافيين "فرضت بعض البلدان قيوداً على دخول المسافرين تستهدف الصينيين فقط. يفتقر ذلك إلى أساس علمي وتعد بعض الممارسات غير مقبولة"، محذرة من أن بكين قد "تتخذ إجراءات مضادة مبنية على مبدأ المعاملة بالمثل".
إصرار فرنسي
وعلى رغم احتجاجات بكين أكدت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، الثلاثاء، أن بلادها ستبقي على قرارها إلزام المسافرين القادمين من الصين الخضوع لفحوص كوفيد.
وقالت لإذاعة "فرانس انفو" في ردها على سؤال عن رد الفعل الصيني "أعتقد أننا نقوم بواجبنا عبر طلب الفحوص... سنواصل ذلك".
وتشهد الصين زيادة كبيرة في أعداد الإصابات بعد أن رفعت الشهر الماضي فجأة ومن دون استعدادات تذكر قيوداً صارمة للحد من تفشي كوفيد تمسكت بها على مدى سنوات، وهو ما أحدث ضغطاً كبيراً على المستشفيات ومحارق الجثث.
وفي أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلنت بكين أن المسافرين الوافدين لن يتعين عليهم الخضوع لحجر صحي بعد الآن، مما دفع عديداً من الصينيين إلى التخطيط للسفر إلى الخارج، وهو أمر امتنعوا عنه على مدى سنوات.
وأشارت دول عدة إلى غياب الشفافية في الصين في شأن بيانات الإصابات وخطر ظهور متحورات جديدة كأسباب لفرض قيود على المسافرين الآتين من الدولة الآسيوية.
قيود على الصينيين
وستفرض الولايات المتحدة على القادمين من الصين تقديم فحوص "كوفيد-19" اعتباراً من الخامس من يناير الحالي. وسيتعين على جميع المسافرين جواً ممن تبلغ أعمارهم عامين فأكثر تقديم نتيجة سلبية لفحص أجري قبل يومين في الأقل من مغادرة الصين أو هونغ كونغ أو مكاو. وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنه يتعين على المواطنين الأميركيين إعادة النظر في السفر إلى الصين وهونغ كونغ ومكاو.
بريطانيا وفرنسا وأستراليا
وقالت وزارة الصحة البريطانية، الجمعة الماضي، إن المملكة المتحدة ستطلب نتائج سلبية لاختبارات "كوفيد-19" قبل المغادرة بالنسبة إلى الركاب الوافدين من الصين اعتباراً من الخامس من يناير أيضاً.
كما ستلزم فرنسا المسافرين الوافدين من الصين بتقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد قبل أقل من 48 ساعة من المغادرة.
وقال مسؤول حكومي للصحافيين إن فرنسا ستجري ابتداءً من أول يناير اختبارات "بي سي آر" عشوائية عند وصول المسافرين القادمين من الصين.
وتحث فرنسا جميع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى البالغ عددها 26 دولة على فحص المسافرين الصينيين لرصد الإصابات بكوفيد.
وقال وزير الصحة الأسترالي مارك باتلر، الأحد، إن المسافرين من الصين إلى أستراليا ملزمون تقديم نتيجة سلبية لاختبار "كوفيد-19" اعتباراً من الخامس من يناير.
الهند وكندا واليابان
من ناحيتها، فرضت الهند تقديم نتيجة سلبية لاختبار "كوفيد-19" بالنسبة إلى المسافرين القادمين من الصين وهونغ كونغ واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند. وسيتعين وضع الركاب من تلك البلدان في الحجر الصحي إذا ظهرت عليهم الأعراض أو كانت نتيجة اختباراتهم إيجابية.
وقالت كندا إنه يجب على المسافرين جواً من الصين إلى كندا تقديم نتيجة سلبية لاختبار "كوفيد-19" قبل يومين في الأقل من المغادرة.
كما ستطلب اليابان تقديم نتيجة سلبية لاختبار "كوفيد-19" عند الوصول للمسافرين من البر الرئيس الصيني. وسيتعين على أولئك الذين تثبت إصابتهم الخضوع للحجر الصحي سبعة أيام. ودخلت الإجراءات الحدودية اليابانية الجديدة الخاصة بالصين حيز التنفيذ في منتصف ليل 30 ديسمبر، كما ستحد الحكومة من الطلبات المقدمة من شركات الطيران لزيادة الرحلات إلى الصين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


 إيطاليا وإسبانيا وماليزيا
وطلبت إيطاليا مسحات "كوفيد-19" من جميع المسافرين الوافدين من الصين. وبدأ مطار مالبينسا، وهو المطار الرئيس في ميلانو، في اختبار المسافرين القادمين من بكين وشنغهاي.
وستفرض إسبانيا تقديم نتيجة سلبية لاختبار "كوفيد-19" أو الحصول على جرعة تطعيمات كاملة ضد المرض عند وصول المسافرين من الصين.
أما ماليزيا فستفحص جميع المسافرين الوافدين إليها لرصد أي أعراض حمى مع اختبار مياه الصرف الصحي من الطائرات القادمة من الصين لرصد أي وجود لإصابات بـ"كوفيد-19".
تايوان وكوريا الجنوبية والمغرب وقطر
في المقابل، قال مركز القيادة الوبائية المركزية في تايوان إنه سيتعين على جميع الركاب القادمين إليها على متن رحلات جوية مباشرة من الصين وكذلك على متن قوارب إجراء اختبارات "بي سي آر" عند الوصول بدءاً من أول يناير.
وذكرت وكالة أنباء "نيوز 1" الكورية الجنوبية أن سيول ستلزم المسافرين من الصين تقديم نتائج سلبية لاختبار كوفيد قبل المغادرة.
في سياق متصل، سيفرض المغرب حظراً على الوافدين من الصين مهما كانت جنسيتهم اعتباراً من الثالث من يناير الحالي.
وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن قطر ستلزم المسافرين القادمين من الصين اعتباراً من الثالث من يناير أيضاً بتقديم نتيجة سلبية لاختبار "كوفيد-19" في غضون 48 ساعة من وقت المغادرة.
أماكن تدرس الوضع
في المقابل، قالت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، الإثنين 2 يناير الحالي، إن مسؤولي الصحة في حكومات دول الاتحاد الأوروبي سيجرون محادثات يوم الأربعاء في شأن تنسيق استجابة لتصاعد حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" في الصين، وذلك بعد أن لم تسفر محادثات أجريت في ديسمبر عن أي قرار بهذا الشأن.
وذكرت وزارة الصحة في مانيلا أن الفيليبين ترى أن هناك ضرورة لتكثيف المتابعة وتطبيق المراقبة على الوافدين عبر الحدود من الأفراد بخاصة من الصين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار