Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عاصفة مطرية تطلق صافرات الإنذار في جدة وتعد بالمزيد

شهدت المدينة أمطاراً غزيرة والدفاع المدني يرسل رسائل تحذيرية على الهواتف

أحد شوارع جدة الرئيسة أثناء العاصفة المطرية التي ضربتها في الساعات الماضية (اندبندنت عربية - عبدالله الفالح)

بين حذر وترقب ينتظر أهالي مدينة جدة عاصفة مطرية جديدة من المتوقع أن تتساقط مساء اليوم الجمعة، ابتدأت مرحلتها الأولى أمس الخميس.

وكانت الساعات الماضية شهدت هطول أمطار انعدمت بسببها الرؤية في المدينة، مع ارتفاع كميات الأمطار الساقطة، مما دفع المديرية العامة للدفاع المدني إلى إطلاق رسائل تحذيرية عبر عمليات الأمن 911 من خلال رسائل صوتية طارئة على الجوال شبيهة بصافرات الإنذار، تدعو إلى أخذ الحيطة والحذر والبقاء في مكان آمن، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني والجهات المعنية لوجود أمطار قادمة.

 

من جانبه أوضح الدفاع المدني في بيان له، "أن المنصة الوطنية للإنذار المبكر تستخدم في حالات الطوارئ خدمة البث الخلوي كوسيلة من وسائل الإنذار المبكر، يتم من خلالها إرسال التحذيرات عن الحالات الطارئة إلى أجهزة الهواتف المتنقلة باستخدام شبكات الاتصالات مصحوبة بنغمة مميزة واهتزازات لتحذير السكان اتخاذ وسائل الوقاية المناسبة".

وأشار إلى أنه استخدمها مساء أمس لسكان محافظة جدة لتحذيرهم من الأمطار الغزيرة التي بدأت تهطل على المدينة، حيث أطلقت للمرة الأولى، وأسهمت في عودة كثير من المواطنين والمقيمين لمنازلهم.

 

وفي السياق ذاته طالب مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة بضرورة تجنب الأنفاق في المدينة التي تراكمت بها مياه الأمطار، وحددت نفق السلام والأندلس لارتفاع منسوب المياه بها، كما طالبت المواطنين بتجنب الذهاب لطريق حراء والأمير ماجد (السبعين) اللذين ارتفع فيهما منسوب المياه، وطالبت باستخدام الطرق البديلة في المدينة، وهو ما ينطبق على الأمطار التي ستهطل في الساعات المقبلة.

وقال محمد السيف، البالغ من العمر 20 سنة، "كنت في طريق عودتي للمنزل بطريق الملك وقت بدأ العاصفة المطرية، ولكني لم أستطع الوصول إلى المنزل بسبب امتلاء الشوارع بالمياه، مما دفعني للوقوف في أحد مواقف المحال التجارية والانتظار لحين انتهاء العاصفة".

وفي الوقت الذي فضل فيه السيف الوقوف وعدم مواصلة السير لمنزله، اختار صالح الخالد الذهاب إلى منزل صديقه، بسبب إغلاق الشارع المؤدي إلى منزله لارتفاع منسوب المياه الأمطار فيه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال "اضطررت للقضاء ليلة أمس عند أحد أصدقائي خوفاً من توقف سيارته في الطريق نتيجة لارتفاع منسوب المياه في الشوارع".

وفي السياق ذاته قال المتحدث الرسمي الرسمي بالمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، أن حي البساتين والواقع شمال مدينة جدة، سجل أعلى كمية أمطار بلغت 44 ملم متر مربع عند الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي، ولفت إلى أن الحالة المطرية مستمرة ونعمل على تزويد الجهات المعنية بأحداث المعلومات عن الحالة المناخية.

في الصدد ذاته طالبت إدارة مطار الملك عبدالعزيز في جدة المسافرين بالتأكد من مواعيد الرحلات الجديدة، إذ تم تغيير مواعيدها بسبب الأحوال الجوية التي تمر بها المدينة.

ويذكر أن مدينة جدة شهدت أمطاراً غزيرة في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، مما تسبب في إغراق المدينة وشوارع رئيسة فيها مع ارتفاع منسوب المياه التي هطلت على المدنية، وترتب على ذلك عديد من الأضرار في الممتلكات، لاسيما السيارات التي جرفتها مياه الأمطار.

 

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة