Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا تكشف عن "مركزين للشرطة" الصينية على أراضيها

يقول منتقدون إنهما يستخدمان لمضايقة منشقين ومعارضين

تتواصل الحكومة الألمانية مع السفارة الصينية في شأن مركزي الشرطة (رويترز)

كشفت برلين عن إقامة الصين "مركزي شرطة" على الأقل في ألمانيا، مما يثير هواجس جديدة إزاء مراكز خارج البلاد يقول منتقدون إنها تستخدم لمضايقة منشقين ومعارضين.

والمركزان في ألمانيا ليس لهما مكاتب ثابتة، ويشرف عليهما أفراد صينيون في الخارج، وفق وزارة الداخلية.

وقالت الوزارة، الخميس الثامن من ديسمبر (كانون الأول)، رداً على سؤال لنائبة، إن "السلطات الصينية ليس لها صلاحيات تنفيذية على (الأراضي الألمانية)". وأضافت أن "الحكومة الألمانية تتواصل مع السفارة الصينية في هذا الشأن".

استهداف منتقدي الحزب الشيوعي

في وقت سابق هذا العام، قالت منظمة "سيفغارد ديفندرز" غير الحكومية، ومقرها إسبانيا، إن الصين أقامت 54 مركزاً للشرطة في أنحاء العالم، تستخدم أحياناً لاستهداف منتقدين للحزب الشيوعي الصيني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبرت النائبة الألمانية جوانا كوتار التي أدى طلبها للكشف عن المعلومات أن عدم كشف الحكومة عن التفاصيل إلا بعد الطلب منها ذلك، و"قبولها ببساطة" وجود المركزين يمثلان "فضيحة مطلقة". وقالت، "إذا أرادوا التصرف بحسب القانون، فإن هذه الهياكل، بغض النظر عن شكلها، سيتم حلها فوراً". وظلت كوتار حتى فترة قصيرة نائبة عن "حزب البديل لألمانيا" اليميني المتطرف.

واستقبلت ألمانيا منشقين صينيين بارزين، مثل الكاتب لياو ييوو، الذي سجن في الصين بسبب كتاباته، وليو شيا زوجة الحائز نوبل للسلام ليو شياوبو.

قلق دولي

ويتصاعد القلق الدولي إزاء تلك المراكز. وقال وزير الخارجية التشيكي، الخميس، إن الصين أغلقت مركزين مماثلين في براغ. وأعلنت السلطات الهولندية في أكتوبر (تشرين الأول) أنها تحقق في تقارير عن وجود مركزين على الأقل في هولندا، تستخدمهما بكين لمضايقة منشقين.

وفي وقت سابق هذا الشهر استدعت أوتاوا سفير بكين على خلفية تقارير عن إقامة الصين مراكز شرطة في منطقة تورونتو.

وتنفي الصين القيام بعمليات شرطة على أراض أجنبية، وتقول إن "مراكز الخدمة" التابعة لها في الخارج، تهدف إلى مساعدة المواطنين الصينيين في مهام مثل تجديد رخص القيادة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار