Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيلون ماسك يواجه القضاء مجددا بسبب "حقوق الحيوان"

تخضع الشركة الطبية التابعة له لتحقيق بسبب تجاربها على الحيوانات وسط شكاوى من موظفين

إيلون ماسك خلال عرض لشركة "نيورالينك" عام 2020 (أ ف ب)

تواجه شركة "نيورالينك" للأجهزة الطبية التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك تحقيقاً اتحادياً في مزاعم عن انتهاكات محتملة لحقوق الحيوان، وسط شكاوى من موظفين بالشركة من تسريع التجارب على الحيوانات مما تسبب في نفوق كثير منها من دون داع، وذلك فقاً لوثائق اطلعت عليها وكالة "رويترز" ومصادر مطلعة على التحقيق وعمليات الشركة.

وتعكف "نيورالينك" على تطوير شريحة تزرع في الدماغ تأمل في أن تساعد المصابين بالشلل على المشي مرة أخرى، فضلاً عن علاج أمراض عصبية أخرى.

وأفاد مصدران مطلعان بأن المفتش العام بوزارة الزراعة بدأ التحقيق الاتحادي، الذي لم ترد أنباء بشأنه من قبل، في الأشهر القليلة الماضية بناءً على طلب مدع اتحادي.

وقال أحد المصدرين إن التحقيق يركز على انتهاكات قانون رعاية الحيوان، الذي يحكم كيفية معاملة الباحثين للحيوانات وإجراء تجارب عليها.

ضغوط ماسك

وجاء التحقيق في وقت تتزايد فيه معارضة موظفي "نيورالينك" لتجاربها على الحيوانات، وشمل ذلك شكاوى تفيد بأن الضغوط التي يمارسها رئيس الشركة التنفيذي ماسك لتسريع الأبحاث قد أدى إلى تجارب فاشلة، وفقاً لمراجعة "رويترز" لعشرات من وثائق الشركة ومقابلات مع أكثر من 20 موظفاً حالياً وسابقاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقول الموظفون إن فشل التجارب أدى إلى تكرارها، مما زاد من عدد الحيوانات التي تخضع للتجارب وتقتل بعد ذلك. وتتضمن مستندات الشركة رسائل لم يكشف النقاب عنها مسبقاً وتسجيلات صوتية ورسائل بريد إلكتروني وعروضاً تقديمية وتقارير.

ولم يرد ماسك وغيره من المديرين التنفيذيين في "نيورالينك" على طلبات التعليق.

ولم تستطع "رويترز" تحديد النطاق الكامل للتحقيق الاتحادي أو إذا ما كان ينطوي على المشكلات المزعومة نفسها في تجارب الحيوانات التي تحدث عنها الموظفون في المقابلات معهم.

ورفض متحدث باسم المفتش العام لوزارة الزراعة الأميركية التعليق.

لوائح فضفاضة

ولا تحدد اللوائح الأميركية عدد الحيوانات التي يمكن أن تستخدمها الشركات للبحث، مما يفسح المجال أمام العلماء لتحديد موعد وكيفية استخدام الحيوانات في التجارب.

واجتازت "نيورالينك" جميع عمليات تفتيش وزارة الزراعة الأميركية لمنشآتها، مثلما تظهر إفصاحاتها لدى الجهات التنظيمية.

وإجمالاً قتلت الشركة نحو 1500 حيوان، منها أكثر من 280 من الأغنام والخنازير والقرود، بعد تجارب منذ عام 2018، وفقاً للسجلات التي استعرضتها "رويترز" ومصادر على معرفة مباشرة بتجارب الشركة على الحيوانات.

ووصفت المصادر هذا الرقم كتقدير تقريبي لأن الشركة لا تحتفظ بسجلات دقيقة لعدد الحيوانات التي تخضعها لتجارب قبل قتلها. وأجرت "نيورالينك" تجارب أيضاً على الفئران.

وتستخدم شركات عدة الحيوانات دورياً في تجارب لتعزيز الرعاية الصحية للإنسان، وتواجه ضغوطاً مالية لطرح المنتجات بسرعة في السوق. وعادة ما تقتل الحيوانات عند اكتمال التجارب، وغالباً ما تخضع للتشريح بعد قتلها لأغراض البحث أيضاً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات