Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل قرر حزب المحافظين أن يخسر الانتخابات المقبلة؟

قد يحقق ريشي سوناك نجاحاً لكن أعضاءً كثراً بمن فيهم رئيسا وزراء سابقان لا يريدونه أن يفعل

كنت أعتقد أن سلاح المحافظين السري هو الولاء لكن سجلهم يكشف العكس (رويترز)

عندما نظرت إلى الماضي، فوجئت عندما اكتشفت أن ديفيد كاميرون هو رئيس الوزراء المحافظ السابق الوحيد الذي تعامل بلباقة مع خلفائه. كنت أعتقد أن سلاح المحافظين السري هو الولاء، لكن سجلهم يبين العكس.

لم يسامح تيد هيث مارغريت تاتشر قط على جرأتها على منافسته والفوز وتولي السلطة لفترة تساوي ثلاثة أضعاف ولايته. ولم تكن تاتشر داعمة لجون ميجور، فأثارت انقسامات في الحزب حول أوروبا. وقال ميجور إن على رئيس الوزراء الذي خرق القانون من دون أن يسميه (بوريس جونسون) الاستقالة. وكانت تيريزا ماي أكثر انضباطاً، لكن لا يمكن وصفها بالداعمة، فهي ألقت خطباً مبجلة تحدد خلافاتها مع جونسون، وكثيراً ما امتنعت عن التصويت في مجلس العموم. وكان كاميرون هو الوحيد الذي قام بالعمل اللائق، فترك البرلمان ولم يقل كلاماً كثيراً على الإطلاق.

والآن، يضع جونسون معياراً جديداً لغياب الولاء في مرحلة ما بعد رئاسة الوزراء، فيعارض سياسة أيدها حين كان في رئاسة الوزراء. لقد ضم اسمه إلى تعديل لمشروع القانون المتعلق بتحقيق المساواة يسمح ببناء توربينات رياح جديدة على الشواطئ. يتفق أغلب المؤيدين للسلامة البيئية من أصحاب التفكير السليم على أن طاقة الرياح أمر طيب، لذلك يسهل التمرد لصالح هذه المسألة، لكن تمرد جونسون ينم عن مستوى يفوق الحد الأقصى لمقياس النفاق.

قد تسجل ليز تراس التي وقعت أيضاً التعديل، مستوى أقل قليلاً على المقياس لأنها لم تتول رئاسة الوزراء لفترة كافية لكي نكتشف حقيقة سياستها في مجال توليد طاقة الرياح على الشواطئ – على رغم انتقادها في حملتها للوصول إلى زعامة الحزب نشر الألواح الشمسية على الأراضي الزراعية.

وهي مذنبة مثلها مثل جونسون بالنفاق على جبهة أخرى. تطالب اثنتان من تغريداتها الثلاث المنشورة منذ خروجها من رئاسة الوزراء الحكومة باستبدال مبنى آخر بالمبنى الرئيس لمستشفى الملكة إليزابيث في كينغز لين، لكن عندما سئلت عن ذلك في "راديو نورفولك" التابع لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي)، وهي رئيسة الوزراء، رفضت التعهد بذلك.

يكاد يكون من غير اللائق أن يكون لدينا رئيسا وزراء أخيران يحملان من أجل اتخاذ قرارات لم يكونا على استعداد لاتخاذها عندما كان بوسعهما أن يفعلا ذلك. والأكثر من ذلك، يشير الأمر إلى تصميم لمنع ريشي سوناك من الشروع في العمل على إعادة بناء سمعة حكومة المحافظين، السمعة التي قام جونسون وتراس بخطوات كثيرة لتدميرها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قد يبدو التعديل القانوني في شأن توليد طاقة الرياح على الشواطئ غير مؤذٍ بالقدر الكافي لأن الرأي العام يدعم طاقة الرياح (باستثناء الرأي العام في أغلب الأماكن، حيث يمكن بناء التوربينات بالفعل)، لكن النواب قادرون على محاولة التأثير في السياسة في شكل خاص بدلاً من تقسيم الحزب علناً بعد شهر واحد من تولي رئيس وزراء جديد للسلطة.

إذا كان الأمر مقتصراً على جونسون وتراس، ليس على سوناك أن يقلق، لكن هناك عدداً أكبر كثيراً من نواب المحافظين الذين يريدون له أن يفشل في مهمته. نقلت مجلة "تايمز" عن أحدهم، صباح السبت، قوله إنهم خططوا عندما أطيح بسوناك لإعادة جونسون إلى رئاسة الحكومة بعد الانتخابات المحلية في مايو (أيار) من العام المقبل: "لن نتحلى بالهدوء. لن يتمكنوا [الحكومة] من تمرير أي تشريع"، هذا مجرد انفجار واحد من الصوت والغضب مجهول الهوية، لكنه يعني شيئاً ما. كان هناك 102 من النواب المحافظين اعتقدوا أن إعادة جونسون إلى السلطة قبل شهر كانت فكرة جيدة، أو 103 إذا احتسبتم جونسون من ضمنهم. وهذه أقلية كبيرة (29 في المئة) من نواب الحزب.

وأثناء حدوث ذلك، أدرك جونسون الشهر الماضي أن الأقلية لم تكن ضخمة بالقدر الكافي، أنها قاعدة غير مستقرة على النحو الكافي ليتمكن من بناء حكومة ناجحة عليها، لكن إذا لم يكن قادراً على قيادة حكومة محافظين ناجحة يستطيع على الأقل أن يتأكد من عدم تمكن أي رئيس وزراء آخر من تحقيق الغاية نفسها.

قد يكون هذا نوع من التشويش الذي قد تتعرض إليه الأحزاب إذا تولت السلطة لفترة أطول مما ينبغي. ويعد احتمال عودة جونسون منتصراً إلى رئاسة الوزراء لإنقاذ حزبه وبلده، بمناشدة من ممثلي الشعب مثل توسل أعضاء مجلس الشيوخ الروماني سنسيناتوس أن يترك محراثه ويعود إلى السلطة، بعيداً إلى درجة أنه أقرب إلى الخيال. وتذكر قراءة كتاب التاريخ الفوري بقلم سيباستيان باين، "سقوط بوريس جونسون"، أصحاب الذاكرات القصيرة بمقدار العسر الذي يكتنف الأمر.

يرى أنصار جونسون تحقيق لجنة الامتيازات في ما إذا كان تعمد تضليل البرلمان شبيهاً بمطاردة الساحرات، وقد يكون من العدل أن نتصور أن التحقيق مهدر للوقت إذا لم يعد نائباً في البرلمان، لكنه عضو في البرلمان، وإذا كان راغباً في الإبقاء على وهم مفاده بأن من الممكن أن يتولى منصب رئيس الوزراء مرة أخرى، سيكون عليه أن يخضع نفسه إلى تدقيق.

يروي باين كيف أخبر جونسون مجلس العموم أن القواعد المطبقة في مواجهة فيروس كورونا متبعة في مقر رئاسة الوزراء، من دون التوقف للتفكير في الطريقة التي قد يعرف بها ذلك هو أو مستشاروه. وتذكرنا رواية باين للمراحل اللاحقة من الجائحة نفسها بأن سجل جونسون في هذا الصدد سيخضع إلى تحقيق علني وشيك.

إذا كان أنصار جونسون في إجازة من الواقع، ظل عديد من أنصار تروس أيضاً على الشواطئ المشمسة لجزيرة خيالية. قبل بعضهم على مضض أن عهدها لم يسر على ما يرام، وأن "لا طريقة يستطيع بها المرء أن يتغلب على السوق"، على حد تعبير تاتشر، لكن آخرين يتظاهرون فقط بأنهم عادوا من إجازتهم وبأنهم "يعملون من المنزل". هم لا يزالون يعتقدون أن الحكومة يجب أن تخفض الضرائب، وأن تمول ذلك ربما من مدخرات وهمية ضخمة ناتجة عن خفض الإنفاق العام على... (ستقدم التفاصيل في تاريخ لاحق).

سيجد سوناك صعوبة متزايدة في الحكم، إذ يجذبه إلى الخلف الثقل المستقر للمؤيدين غير الهادئين لجونسون وتروس. لقد نظر بعض نواب المحافظين في الانتخابات المقبلة واستعدوا لمغادرة حزبهم الحكم، لكن الذين ينبغي أن يقلق سوناك منهم هم الذين ينظرون إلى الانتخابات المقبلة ويريدونه أن يخسرها. ومن بين هؤلاء بوريس جونسون وليز تراس.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من آراء