Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ريشي سوناك: مطالبات أطقم التمريض بزيادة الأجور فوق طاقة الحكومة

يريد موظفو التمريض زيادة في الرواتب تفوق نسبة التضخم للمساعدة في سد عشرات الآلاف من الشواغر

رفض ريشي سوناك مطالب الكلية الملكية للتمريض بزيادة الأجور (رويترز)

قال رئيس الوزراء إن مطالبات أطقم الممرضين الذين يوشكون على بدء الإضراب بزيادة الأجور "من الواضح لا يمكن تحملها".

وذكر ريشي سوناك في حديثه، الجمعة 26 نوفمبر (تشرين الثاني)، أن مطالب الكلية الملكية للتمريض Royal College of Nursing بلغت 19 في المئة أو 10 مليارات جنيه استرليني.

وقال السيد سوناك إنه يكن "احتراماً وامتناناً كبيرين" لطواقم التمريض ولكنه قال للإعلاميين، "أعتقد أن ما تطلبه النقابات هو زيادة في الأجور بنسبة 19 في المئة. وأعتقد أن معظم الناس الذين يشاهدوننا سوف يدركون أن هذا فوق طاقة الحكومة، ولهذا سيسعدني أن يجلس وزير الصحة ويتحدث إلى النقابة، ونأمل أن نتمكن من العثور على وسيلة من خلال ذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المقرر أن تدخل أطقم التمريض في إنجلترا وويلز وإيرلندا الشمالية لمدة يومين في ديسمبر (كانون الأول) في إضراب من المقرر أن يكون الأكبر في تاريخ هيئة خدمة الصحة الوطنية في البلاد.

وستواصل أطقم التمريض تقديم الرعاية في حالات الطوارئ، إلا أن العمليات الروتينية سوف تتعطل.

في اسكتلندا، توقفت الكلية الملكية للتمريض موقتاً عن الإعلان عن إجراءات الإضراب بعد أن أعادت الحكومة المحلية فتح المحادثات في شأن رواتب العاملين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وقال الأمين العام للكلية الملكية للتمريض بات كولين اليوم إن الوزراء هم الذين "اختاروا الإضراب" برفضهم المطالب المتعلقة بالأجور.

وأضاف "لقد سئم طاقم التمريض من اعتباره جاهزاً للتضحية في كل الأوقات، ولم يعودوا يقبلون بالأجور المنخفضة ومستويات التوظيف المتدنية غير الآمنة ولا بعدم القدرة على إعطاء مرضانا الرعاية التي يستحقونها".

وتطالب الكلية الملكية للتمريض بزيادة في رواتب أطقم التمريض بنسبة خمسة في المئة فوق معدل التضخم في مؤشر أسعار التجزئة. وفي الوقت الحالي تبلغ نسبة التضخم بحسب هذا المؤشر 14 في المئة.

وأي ارتفاع يقل عن التضخم سيمثل خفضاً حقيقياً للأجور بالنسبة إلى قطاع يعاني بالفعل في مستويات استبقاء الموظفين والتوظيف.

وتقول النقابة إن هناك حجة اقتصادية قوية للإنصاف في أجور موظفي التمريض، لا سيما أن مليارات الجنيهات تنفق على العاملين من خلال وكالات التوظيف لسد الفجوات في الموارد البشرية.

وفقاً لأرقام الكلية الملكية للتمريض في العام الماضي، خرج 25000 من موظفي التمريض في جميع أنحاء المملكة المتحدة من سجل ممارسي التمريض والقبالة، في حين توجد 47000 وظيفة شاغرة لأطقم التمريض في هيئة الخدمة الصحية الوطنية في إنجلترا وحدها.

وحثت السيدة كولين وزير الصحة ستيف باركلي على "الكف عن الدوران في المكان والبدء في التحدث" مع الممرضات لتجنب الإضراب الذي سيجري في 15 و20 ديسمبر.

© The Independent

المزيد من تقارير