Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خبير بارز في توفير المال يحذر الأسر البريطانية من الغرق في الديون

مارتن لويس: "لا تقضوا على حياتكم من أجل الأعياد"

عيد الميلاد هو يوم واحد، فلا تقضوا على بقية أيام حياتكم من أجله (ITV)

دعا مارتن لويس، الخبير البريطاني في طرق توفير الأموال، أرباب الأسر البريطانية إلى الإعراض عن التبذير وعدم إنفاق مبالغ طائلة على احتفالات ومشتريات عيد الميلاد هذه السنة، تجنباً للوقوع في الديون.

وقال الخبير المالي لمشاهدي برنامجه الجديد The Martin Lewis Money Show Live على محطة "آي تي في" ITV إن "عيد الميلاد هو يوم واحد، فلا تقضوا على بقية أيام حياتكم من أجله".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إحدى النساء الحاضرات لبرنامجه في الاستوديو، قالت للويس إن قلقاً ينتابها في شأن شراء هدايا لأفراد عائلتها، إضافة إلى كلفة الطعام والشراب وزخارف الزينة الأخرى لفترة الأعياد، في أوج أزمة تكاليف المعيشة، فأجابها "يجب أن تعلمي أنه لن يكون بإمكانك الإنفاق كما ترغبين".

وتوجه إلى المشاهدين بالقول "الناس عادة ما يطمحون في قرارة نفسهم إلى الاحتفال بعيد ميلاد مثالي، فيميلون إلى تحقيق ذلك. لكن المخاطرة بإرهاق موازنة الأسرة بالديون من أجل هذا الأمر، يعد فكرة سيئة".

ونصح مشاهديه "بتحديد موازنة لمشتريات عيد الميلاد هذه السنة والتقيد بها"، معتبراً أنه سيكون من الأفضل التخلي عن تبادل الهدايا أو إقامة عشاء كبير ليلة العيد، تجنباً للاضطرار إلى استدانة المال. وقال إن "عيد الميلاد هو يوم واحد، ولا نريدكم أن تستقبلوا السنة الجديدة تحت ثقل الديون".

البرنامج الجديد لمارتن لويس ركز على الطرق التي يمكن من خلالها للعائلات توفير المال مع اقتراب فترة عيد الميلاد، في سنة هي بالتأكيد من الأعوام الصعبة بالنسبة إلى كثيرين في المملكة المتحدة.

وقبيل بث الحلقة مساء الثلاثاء الماضي، وجه الخبير المالي تنبيهاً للمتسوقين الذين يأملون في الاستفادة من السلع المخفضة للغاية يوم "الجمعة السوداء" Black Friday، وهو حدث سنوي لتسوق المستهلكين (تطرح فيه تخفيضات كبيرة على أسعار السلع) مستمد من تقليد متبع في الولايات المتحدة بعد "عيد الشكر" Thanksgiving Day.

وكتب عبر حسابه على "تويتر" تغريدة أرفقها بصورة عن ملصقة دون عليها ما يأتي، "هذه نصيحتي لكم في ما يتعلق بيوم ’الجمعة السوداء‘... إذا كنتم تحتاجون إلى شراء سلعة محددة في أي من الأحوال، فستشترونها بنصف سعرها، وتوفرون على أنفسكم 50 في المئة. أما إذا كنتم لا تحتاجون إلى شرائها وقمتم بذلك فقط لأنه تم خفض ثمنها إلى النصف، فتكونون قد أهدرتم 100 في المئة من مالكم".

© The Independent