Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تغيير في قواعد حضور المشجعين مباريات مونديال 2022 في قطر

يحتاج المسافرون الذين يخططون لزيارة البلاد لمدة أقل من 24 ساعة إلى بطاقة "هيّا"

 تم توفير فئات عدة مختلفة من التذاكر لمشجعي مونديال 22 في قطر (رويترز)

صرحت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر في الأسابيع الماضية أن الزوار الدوليين سيمنعون من السفر إلى البلاد ما لم تكن لديهم تذكرة حضور مباراة، لكن تغيرت قواعد دخول المشجعين المتجهين إلى كأس العالم لكرة القدم في قطر في الأيام الفائتة، إذ أعلن أنه سيتم السماح لمشجعي كأس العالم بدخول قطر من دون تذاكر.

يمكن للجميع دخول البلاد

وكان قد أُعلن على الحساب الرسمي للمونديال على "تويتر" الخميس الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني)، أنه يمكن للجماهير الذين لا يحملون تذاكر حضور مباريات الدخول إلى قطر، بعد اختتام مرحلة المجموعات بدءاً من الثاني من ديسمبر (كانون الأول)، وهذا يعني أنه بمجرد وصول المشجع إلى قطر، سيحاول الحصول على تذكرة، ولكن الفشل في مسعاه لن يمنعه من البقاء في البلاد ومشاهدة المباراة على الشاشات العملاقة.

بينما في السابق لم يكن بمقدور المشجعين السفر إلى قطر إلا إذا كانت لديهم تذكرة لمباراة، أو كانوا في زيارة بموجب سياسة (1+3) الخاصة ببطاقة "هيّا"، بحيث يسمح هذا للمسافرين إلى الدوحة بتذكرة لحضور مباراة كرة قدم واحدة على الأقل، ودعوة ما يصل إلى ثلاثة أصدقاء أو أفراد من العائلة من دون تذاكر للانضمام إليهم، ولكن سيتوجب على الأشخاص الذين سيدخلون البلاد بموجب هذه السياسة الحصول على تذكرة رسمية في حال رغبتهم بحضور أي من مباريات كأس العالم أثناء إقامتهم.

الرحلات المكوكية

ويحتاج المسافرون الذين يخططون لزيارة قطر لمدة أقل من 24 ساعة إلى بطاقة "هيّا"، ويتم ذلك عبر الرحلات المكوكية التي تعمل يومياً من دبي وأبو ظبي والكويت وعمان ومدن عدة في جميع أنحاء السعودية، كما تقدم الخطوط الجوية القطرية أيضاً باقات فاخرة تشمل الرحلات الجوية والإقامة وتذاكر المباريات، تبدأ من 3500 دولار للشخص الواحد، ويمكن تصل إلى ما يزيد على 7000 دولار، بحسب موقع "إنسايدر".

ووفقاً لموقعBooking.com ، فإن 90 في المئة من الفنادق الواقعة على بعد ميلين من الكورنيش أصبحت محجوزة بالفعل في الليلة الأولى من البطولة، كما ستكون الإمارات العربية المتحدة خلال الحدث مركزاً رئيساً للجماهير، سواء لحاملي التذاكر أو للسياح والمقيمين، وقد بدأت أبو ظبي تشهد زيادة في الحجوزات قبل كأس العالم لكرة القدم، ومن المتوقع أن تجتذب البطولة ما لا يقل عن 1.2 مليون زائر، كما تشهد المدن المجاورة في المنطقة زيادة في حجوزات الفنادق من آلاف المشجعين، الذين سيستخدمون الرحلات المكوكية للسفر داخل الدوحة وخارجها، بحسب صحيفة "ذا ناشيونال".

بطاقة هوية للمشجع

وبحسب الموقع الرسمي لبطاقة "هيّا"، تبلغ تكلفة رسوم البطاقة حوالى 504 دراهم (140 دولاراً) للشخص الواحد، وهذا ينطبق على كل شخص يبلغ من العمر 12 عاماً وأكثر، وتكون البطاقة بمثابة بطاقة هوية للمشجع وتأشيرة وتصريح للدخول إلى قطر، إضافة إلى أنها تقدم مجموعة من الميزات مثل الدخول إلى الاستادات، والاستخدام المجاني للمترو والحافلات، والحصول على شريحة اتصال مجانية، والعلاج الطبي في حالات الطوارئ وغيرها.

وهي تسمح بدخول متعدد إلى قطر في الفترة الممتدة من الأول من نوفمبر إلى 23 ديسمبر، ويمكن لحاملي بطاقات "هيّا" التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة سياحية متعددة الدخول إلى الإمارات العربية المتحدة، وتبلغ تكلفتها حوالى 100 درهم، صالحة لمدة 90 يوماً من تاريخ إصدارها، ويمكن تمديدها لمدة 90 يوماً أخرى.

كما سيتمكنون أيضاً من التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية مجانية للسعودية، التي ستسمح للمعجبين بالبقاء في المملكة لمدة تصل إلى 60 يوماً، ويمكن لحاملي البطاقات أيضاً الحصول على تأشيرة مجانية لمدة 60 يوماً لعمان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أغلى تذكرة على الإطلاق

أما بخصوص تذاكر الدخول إلى المباريات، فقد تم توفير فئات عدة مختلفة من التذاكر للجماهير، الفئة الأولى هي المقاعد الأعلى سعراً، وتخول صاحبها الجلوس في مناطق رئيسة داخل الاستاد، أما تذاكر الفئة الرابعة محجوزة للمقيمين في قطر، بما في ذلك المواطنون القطريون وأصحاب تصاريح العمل.

وتتغير قيمة التذاكر الخاصة بهذه الفئات حسب نوع المباراة نفسها، على سبيل المثال تبلغ قيمة تذاكر الفئة الأولى في المباراة الافتتاحية 2250 ريالاً قطرياً (نحو 617 دولاراً)، وقيمة الفئة الثانية 1600 ريال (440 دولاراً)، والفئة الثالثة 1100 ريال (302 دولار)، والفئة الرابعة 200 ريال (54 دولاراً).

أما أغلى تذكرة فهي من الفئة الأولى لحضور المباراة النهائية، وتبلغ قيمتها 5850 ريالاً قطرياً (1600 دولار)، في حين بلغت قيمة أغلى تذكرة لحضور مباريات كأس العالم في السنوات السابقة 1100 دولار، وكانت في نهائي مونديال روسيا، بحسب صحيفة "ذا ناشيونال".

المزيد من رياضة