Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لبنان يضبط أكثر من 5 ملايين حبة كبتاغون معدة للتهريب

مخبأة داخل ألواح "فايبر" ووجهتها السودان بحسب وزير الداخلية

حبوب كبتاغون مخبأة داخل ألواح فايبر في مستودع بمنطقة الغازية جنوب بيروت (صفحة وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي على تويتر)

ضبطت قوات الأمن اللبنانية الثلاثاء، الأول من نوفمبر (تشرين الأول)، أكثر من 5 ملايين حبة "كبتاغون" مخدر معدة للتهريب إلى السودان، وفق ما أعلن وزير الداخلية بسام مولوي.

وشهدت صناعة الحبوب المخدرة، المعروفة بالـ "كبتاغون"، والاتجار بها ازدهاراً في لبنان خلال السنوات الماضية.

وكثفت السلطات أخيراً جهودها لإحباط عمليات التهريب، خصوصاً بعد انتقادات من دول خليجية على رأسها السعودية.

وقال مولوي في بيان إن قوة الأمن الداخلي أحبطت محاولة تهريب "5.4 مليون حبة كبتاغون كانت مخبأة داخل ألواح فايبر" في مستودع بمنطقة الغازية جنوب بيروت، وكان من المفترض تهريب تلك الحبوب إلى أبيدجان ثم السودان عبر مرفأ بيروت، وفق مولوي.

ولم يتضح إذا ما كان السودان الوجهة الأخيرة لتلك المواد المخدرة التي لطالما شكلت دول الخليج، وعلى رأسها السعودية، الوجهة الرئيسة لها.

عمليات سابقة

وأحبطت الأجهزة الأمنية البنانية أخيراً عمليات تهريب ضخمة باتجاه الأسواق الخليجية خصوصاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي يناير (كانون الثاني) ضبطت قوات الأمن اللبنانية كميات مخبأة داخل أكثر من 430 صندوقاً كانت متجهة إلى توغو ومنها إلى السعودية.

وكذلك ضبطت عناصر من الجمارك اللبنانية في ديسمبر (كانون الأول) 9 ملايين حبة من الكبتاغون كانت مخبأة في شحنة برتقال بمرفأ بيروت وكانت وجهتها الكويت.

وتعد حبوب الـ "كبتاغون" من المخدرات السهلة التصنيع وتباع بسعر رخيص في الأسواق، إذ يرى فيها بعضهم بديلاً رخيصاً عن الكوكايين.

وصناعة الـ "كبتاغون" ليست جديدة في المنطقة، إذ تعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، لكن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً، إذ تنشط مصانع حبوب الـ "كبتاغون" في مناطق عدة في لبنان أيضاً.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي