Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مزاد على 200 صورة وثلاث منتجات بتكنولوجيا "إن أف تي"

تجسد أحداثاً ومناسبات مهمة منها حرب 1870 وتحرير باريس وحريق كاتدرائية نوتردام

القوات الفرنسية تحتفل بيوم تحرير باريس على شاحنة في 25 أغسطس 1944  (أ ف ب)

تطرح وكالة الصحافة الفرنسية للبيع عبر مزاد 200 صورة من أرشيفها، تجسد أحداثاً ومناسبات مهمة، منها حرب 1870 وتحرير باريس والنطحة التي وجهها لاعب كرة القدم زين الدين زيدان لأحد اللاعبين الإيطاليين وحريق كاتدرائية نوتردام، إضافة إلى طرحها للمرة الأولى في تاريخها الطويل ثلاثة منتجات بتكنولوجيا "إن أف تي".

وينظم المزاد في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) مع نهاية معرض "دو لارجانتيك أليكونيك" (من الفضي إلى الأيقوني) الذي ينطلق الأربعاء ويقام على صالة عرض "إيليا آرت غاليري" في باريس.

وستقام المزادات في الموقع مباشرة وعبر الإنترنت (drouot.com)

وهذه المرة الثانية التي تطرح فيها الوكالة صوراً لها في مزاد، ففي العام الماضي بلغ إجمال المبيعات 297 ألف يورو، بينها 15600 يورو حققتها صورة للفنان الفرنسي الشهير سيرج غانسبور، وهو يحرق ورقة نقدية من فئة 500 فرنك عام 1984.

ونقل بيان عن مديرة المشاريع الخاصة بالتصوير لدى الوكالة مارييل أود قولها إن "هذا المزاد يجعلنا نغوص في شعرية الصور الحدثية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وترتدي صور الوكالة المطروحة للبيع والتي تتميز باتجاهات الضوء المعتمدة في بعضها والتقاط عدد منها بالأبيض والأسود والألوان الطاغية في أخرى، طابعاً حدثياً وفنياً في آن، فضلاً عن القيمة التاريخية لكثير منها.

وفيما تمثل الصور الحديثة بين المجموعة المطروحة للبيع عدداً قليلاً، يعود أبرزها إلى ما قبل ستينيات القرن الماضي، ويعود تاريخ أقدم صورة لعام 1871، وتتراوح القيمة التقديرية لهذه الصور بين 300 و400 يورو وبين 800 و1200 يورو.

وإضافة إلى هذه الصور طرحت الوكالة ثلاثة منتجات رقمية بتكنولوجيا "إن أف تي" (رموز غير قابلة للاستبدال) تمثل صورة للسيناتور الأميركي بيرني ساندرز وهو يجلس واضعاً قفازات في يديه، وهي صورة لاقت رواجاً واسعاً عبر مواقع التواصل، وصورة سيرج غانسبور وهو يحرق الورقة النقدية، وأول خبر بثته الوكالة خلال تحرير باريس في الـ 20 من أغسطس (آب) 1944.

وأشارت الوكالة إلى أن "ريع المزاد سيخصص لحماية أرشيف التصوير الخاص بالوكالة وإصلاحه".

وصور وكالة الصحافة الفرنسية المطروحة للبيع مجموعة كلها في كتاب "AFP: une epopee photo"  لدار نشر "فيشاي".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات