Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمن الروسي: كييف مسؤولة عن التحضير لهجومين بموسكو وبريانسك

7 قتلى بضربة روسية استهدفت سوقاً شرق أوكرانيا ووزير الدفاع الأميركي يقول إن الهجمات وحدت الحلفاء

أعلنت أجهزة الأمن الروسية، الأربعاء، أنها أحبطت محاولة هجوم في منطقة موسكو وأخرى في بريانسك قرب أوكرانيا، متهمة كييف بالتحضير لهذه الهجمات.

وفي بيانين منفصلين نقلتهما وكالات أنباء روسية، قال جهاز الأمن الفيدرالي إنه اعتقل أوكرانياً يشتبه في قيامه بالتحضير لهجوم بقاذفة صواريخ في منطقة موسكو، وآخر متهم بأنه أراد تنظيم هجوم بالمتفجرات على مركز لوجستي في بريانسك.

وفي سياق متصل، كشفت الاستخبارات الروسية، الأربعاء، أنها اعتقلت ثمانية مشتبه فيهم، بينهم خمسة روس للاشتباه في مشاركتهم بتجهيز الهجوم التفجيري الذي ضرب جسر القرم السبت.

وقالت أجهزة الأمن في بيان إنه تم اعتقال خمسة روس و"ثلاثة مواطنين أوكرانيين وأرمن"، من دون تحديد تفاصيل حول جنسية المشتبه فيهم الثلاثة.

وأضافت، "تم إخفاء العبوة الناسفة في 22 قطعة من اللفائف البلاستيكية بوزن إجمالي يصل إلى 22770 كيلوغراماً".

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إرسال المتفجرات أوائل أغسطس (آب) في زورق انطلق من ميناء أوديسا في أوكرانيا إلى ميناء روسيه في بلغاريا، ثم نقلت إلى ميناء بوتي في جورجيا ليتم شحنها إلى أرمينيا قبل وصولها براً إلى روسيا.

وأشارت أجهزة الأمن الروسية إلى أن العبوة الناسفة دخلت روسيا في الرابع من أكتوبر في شاحنة مسجلة في جورجيا، قبل أن تصل في السادس من أكتوبر، أي قبل يومين من الانفجار، إلى كراسنودار الروسية المتاخمة لشبه جزيرة القرم.

وأكدت الأجهزة الروسية أن "الهجوم الإرهابي" نظم من قبل الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، موضحة أن عميلاً من كييف نسق نقل المتفجرات وكان على اتصال بجميع الوسطاء.

وأدى انفجار قوي السبت إلى إلحاق أضرار جسيمة بجسر القرم الذي يصل شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها موسكو ببقية الأراضي الروسية، ومع ذلك استؤنفت حركة السكك الحديد وحركة السير بشكل جزئي على هذا الطريق الحيوي للجيش الروسي.

وتؤكد السلطات الروسية أن شاحنة مفخخة كانت مصدر هذا الانفجار. ورداً على ذلك شنت روسيا الإثنين والثلاثاء قصفاً مكثفاً على أوكرانيا.

بوتين: الهجوم على خط الغاز "إرهاب دولي"

شجب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، 12 أكتوبر (تشرين الأول)، عمليات التسرب التي طاولت خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" الذي يربط روسيا بألمانيا، معتبراً أنها "إرهاب دولي" يخدم مصلحة الولايات المتحدة وبولندا وأوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي في كلمة متلفزة أمام منتدى للطاقة، "المستفيدون واضحون لأن هذه الحادثة تعزز الأهمية الجيو-سياسية لأنظمة الغاز الباقية التي تمر عبر أراضي بولندا وأوكرانيا، والتي بنتها روسيا على نفقتها الخاصة، لكنه أيضاً يفيد الولايات المتحدة التي يمكنها الآن تسليم طاقتها بأسعار مرتفعة".

أوكرانيا تصف التحقيق بالهراء 

في المقابل، ندد المتحدث باسم وزير الداخلية الأوكراني آندريه يوسوف، الأربعاء، بالتحقيق الروسي في الانفجار ووصفه بأنه "هراء".

ونقلت هيئة الإذاعة العامة الأوكرانية عن يوسوف قوله إن جهاز الأمن الاتحادي الروسي ولجنة التحقيق "هياكل وهمية تخدم نظام بوتين، لذلك لن نعلق بالتأكيد على تصريحاتهما".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الأربعاء إن الضربات الصاروخية الروسية على أوكرانيا كشفت "حقد ووحشية" حربها ووحدت المجتمع الدولي لدعم جهود أوكرانيا العسكرية للدفاع عن نفسها.

وأشاد أوستن، الذي كان يتحدث في اجتماع يركز على أوكرانيا في مقر حلف شمال الأطلسي، بالمكاسب العسكرية الأوكرانية منذ سبتمبر (أيلول)، ووصفها بأنها "استثنائية وغيرت ديناميكيات الحرب".

وأكد أن حلفاء أميركا وشركاءها يقفون صفا واحداً في مواجهة تهديدات بوتين غير المسؤولة.

مساعدات فرنسية

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم الأربعاء مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يهدف إلى لفت انتباه فرنسا لإظهار دعمها من خلال إمدادات الأسلحة، بعد الانتقادات المتكررة لباريس بعدم فعل ما يكفي.

ونشر المقطع الذي مدته 41 ثانية على "تويتر" بعد ساعات من اجتماع مجلس الوزراء الأمني الفرنسي الذي عقده الرئيس إيمانويل ماكرون، وخلص إلى اتخاذ قرارات جديدة بهدف "دعم أوكرانيا عسكرياً" عقب التحدث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وسلمت فرنسا مدافع "هاوتزر" من طراز قيصر وأنظمة دفاع جوي محمولة ومركبات مدرعة ثقيلة لأوكرانيا بادئ الأمر، لكن مع زيادة الأخطار في ظل تكثيف الهجمات على المدن الأوكرانية، طلبت كييف من شركائها توفير مزيد من الإمدادات، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي، وهو أمر لم ترغب باريس في القيام به حتى الآن.

وأوضح مقطع الأربعاء لفرنسا أن أوكرانيا تريد أكثر من مجرد كلمات ووعود.

ويعرض المقطع مصحوباً بعبارة "الإيماءات الرومانسية تتخذ عدداً من الأشكال"، بينما تعزف أغنية كلاسيكية في الخلفية.

ويعرض المقطع صوراً متداخلة لعاشقين متشابكي الأيدي في باريس وشيكولاته وورود وماكرون مبتسماً مع زيلينسكي، وكل هذا بصحبة صور لمدافع "هاوتزر" الفرنسية الصنع تعمل بكامل طاقتها في ساحة المعركة.

وورد في المقطع المصور "إذا كنت تريد حقاً الفوز بقلوبنا، لا شيء يضاهي المدفعية الثقيلة عيار 155 مليميتراً ذاتية الدفع. شكراً جزيلاً لفرنسا. من فضلك أرسل لنا المزيد".

وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أمس الثلاثاء أنها عززت دعمها للحدود الشرقية لحلف شمال الأطلسي بإرسال مزيد من الدبابات إلى رومانيا وطائرات رافال المقاتلة إلى ليتوانيا وقوات مشاة إلى إستونيا، لكنها لم تذكر شيئاً عن أوكرانيا.

ومن المقرر أن يجري التلفزيون الفرنسي مقابلة مع ماكرون مساء الأربعاء، قالت مصادر دبلوماسية إنه قد يحدد خلالها تفاصيل دعمه الجديد المقترح.

ميدانياً، قتل سبعة أشخاص وجرح ثمانية آخرون في قصف روسي طال سوقاً في مدينة أفدييفكا شرق أوكرانيا قرب خطوط الجبهة، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة.

وأكد حاكم دونيتسك، بافلو كيريلنكو على منصة "تيليغرام" للتواصل الاجتماعي "مقتل سبعة أشخاص على الأقل وجرح ثمانية نتيجة القصف صباحاً على أفدييفكا، وضرب الروس السوق المركزية حيث يوجد عدد من الأشخاص".

بايدن: بوتين "أساء تقدير" قدرة قواته

من جانبه، شدد الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء على أن نظيره الروسي فلايديمر بوتين "أساء تقدير" قدرة قواته على احتلال أوكرانيا، و"حساباته أخطأت تماماً" بالنسبة للمقاومة التي كان يتوقع أن يواجهها.

وقال بايدن خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية وبثت مقتطفات منها قبيل ساعات من موعد بثها كاملة مساء الثلاثاء "أعتقد أنه شخص عقلاني أساء التقدير بشكل كبير".

وأضاف أن بوتين "كان يعتقد أنه سيُستقبل بالأحضان (...) وأعتقد أن حساباته أخطأت تماماً".

وأعلن بايدن الثلاثاء أن ليست لديه "أي نية" للقاء بوتين خلال قمة مجموعة العشرين المقررة في إندونيسيا الشهر المقبل، لكن من دون أن يستبعد تماماً هذه الإمكانية، إذ قال إن "الأمر مرهون" بالظروف.

وقال بايدن "أنظر، ليست لدي أي نية للقائه"، مضيفاً "لكن على سبيل المثال، إذا جاء إلي في قمة العشرين وقال إنه يريد أن يتحدث بشأن إطلاق سراح (نجمة كرة السلة الأميركية المحتجزة في روسيا) بريتني غرينر، فسألتقي به. أقصد أن الأمر مرهون" بالظروف.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه لا يعتقد أن بوتين سيستخدم سلاحاً نووياً تكتيكياً في الحرب مع أوكرانيا.

وأعلنت روسيا الثلاثاء شن ضربات "كثيفة" على منشآت أوكرانية فيما تعهدت مجموعة السبع التي عقدت اجتماعا طارئاً "محاسبة" الرئيس الروسي على هذه الهجمات.

المزيد من دوليات