Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فشل "نادر" لإطلاق صاروخ ياباني

كان محملاً بأقمار اصطناعية لوضعها في الفضاء وعانى مشكلة تحول دون تحليقه بأمان

تم قطع البث المباشر لعملية إطلاق الصاروخ من مركز أوشينورا للفضاء في منطقة كاغوشيما واكتفى المعلقون بالقول إن هناك مشكلة (أ ف ب)

أعلنت وكالة الفضاء اليابانية إن إطلاق صاروخ ياباني يحمل أقمارًا اصطناعية إلى المدار لعرض تقنيات جديدة أخفق بعد انفجاره اليوم الأربعاء بسبب مشكلة تموضع.

وهو أول فشل لعملية إطلاق لليابان منذ نحو عقدين والإخفاق الوحيد لإطلاق صاروخ "إيبسيلون" الذي يعمل بالوقود الصلب بعد خمس مهمات ناجحة منذ بدايته في 2013.

وأطلقت المركبة غير المأهولة من مركز أوشينورا للفضاء في منطقة كاغوشيما في جنوب البلاد. وتم بث عملية الإطلاق على الهواء مباشرة من قبل وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا).

وقال ياسوهيرو فونو من جاكسا الذي تولى إدارة المشروع إن إشارة التدمير الذاتي أُرسلت إلى الصاروخ بعد أقل من عشر دقائق بسبب "حالات خلل في التموضع".

وقطع البث المباشر وقال مقدمو البرامج أن هناك مشكلة في عملية الإطلاق.

وتلقى صاروخ فضائي تابع لوكالة الفضاء اليابانية ومحمل بأقمار اصطناعية أمراً بالتدمير الذاتي بعد فشل عملية إطلاقه الأربعاء، 12 أكتوبر (تشرين الثاني)، بحسب ما أفادت وسائل إعلام يابانية عدة بينها التلفزيون العمومي "أن أتش كي" ووكالة "كيودو" للأنباء.

ولم تؤكد وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) في الحال المعلومات التي أوردتها وسائل الإعلام، ومفادها أن الصاروخ "إيبسيلون" تلقى أمراً بالتدمير الذاتي بعد أن اكتشفت "جاكسا" أنه يعاني مشكلة تحول دون تحليقه بأمان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتم قطع البث المباشر لعملية إطلاق الصاروخ من مركز أوشينورا للفضاء في منطقة كاغوشيما (جنوب)، واكتفى المعلقون بالقول إن هناك مشكلة، من دون إعطاء أي تفاصيل.

وبحسب وسائل إعلام عدة، بينها التلفزيون العمومي، فإن هذا أول صاروخ فضائي تفشل اليابان في إطلاقه منذ 2003.

و"إيبسيلون" صاروخ يعمل بالوقود الصلب دخل الخدمة في 2013 وقد تم مذاك إطلاقه بنجاح خمس مرات.

والصاروخ كان محملاً بأقمار اصطناعية لوضعها في المدار.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم