Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يقيل روغوزين من رئاسة وكالة الفضاء الروسية

"ناسا" تعلن أنها ستستأنف الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع الروس

بوتين خلال لقاء سابق مع بوريسوف في 20 يوليو 2020 (أ ب)

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة 15 يوليو (تموز) الحالي مرسوماً أقال بموجبه رئيس وكالة الفضاء (روسكوسموس) دميتري روغوزين، المعروف بأسلوبه الفظ وتشدده القومي، بينما أعلنت الولايات المتحدة في اليوم ذاته أنها ستستأنف الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع روسيا على الرغم من محاولتها عزل موسكو على خلفية حربها على أوكرانيا.
وقالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في بيان، "لضمان مواصلة عمليات محطة الفضاء الدولية بشكل آمن وحماية أرواح رواد الفضاء وضمان استمرار الوجود الأميركي في الفضاء، ستستأنف (ناسا) دمج طواقم مركبات الفضاء الأميركية و(الصاروخ) سويوز الروسي".
بديل روغوزين
وبالعودة إلى قرار الإقالة، يحل محل روغوزين (58 سنة)، يوري بوريسوف (65 سنة) الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون المجمع الصناعي العسكري الروسي الذي يشمل أيضاً قطاع الفضاء. وكان بوريسوف قد خلف روغوزين في المنصب المذكور عندما تولى الأخير منصب رئيس "روسكوسموس" في عام 2018.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


تغريدات استفزازية
وبرز دميتري روغوزين عبر تغريدات كان ينشرها على موقع "تويتر" ورسائل صاخبة واستفزازية كان يرسلها على تطبيق "تليغرام".
وخلال خمس سنوات أمضاها في هذا المنصب، لم يتمكن روغوزين من وقف تدهور صناعة الفضاء الروسية التي قوضها التقادم وانعدام الابتكار والفساد.
و في عام 2020، خسرت روسيا احتكار الإرسال إلى الفضاء بسبب قِدم قاذفاتها وسفنها من طراز "سويوز" التي باتت أكثر ضعفاً مع بروز شركة "سبايس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك.
عدوانية تجاه الغرب
ومنذ شن الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي، تميز روغوزين الذي كان أيضاً سفير روسيا لدى حلف شمال الأطلسي، بتصريحاته العدوانية تجاه الغرب وإشادته بالدمار الذي يمكن أن تحدثه الأسلحة النووية الروسية.
ويأتي خلَف روغوزين من الصفوف العسكرية. كما أن هذا التغيير يحدث على خلفية التوترات الروسية الغربية المتزايدة، وفي ظل اتهام الروس والأميركيين بعضهم بعضاً بالطموحات العسكرية في الفضاء.
وتعمل وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" في المجالات المدنية والعسكرية.

المزيد من الأخبار