Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مشاورات لتشكيل حكومة كويتية جديدة تحظى بدعم البرلمان

الحكم بحبس 27 شخصاً بينهم نائب في البرلمان الجديد لتنظيمهم انتخابات فرعية في 2020

رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الصباح بدأ مشاورات لتشكيل حكومة جديدة (أ ف ب)

قال نواب في البرلمان الكويتي إن رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الصباح بدأ اليوم الاثنين العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) مشاورات معهم في مسعى لتشكيل حكومة جديدة تحظى بدعم برلماني، وللخروج من الأزمة السياسية والقانونية التي تعيشها البلاد.

تأتي هذه المشاورات بعد أن قوبلت حكومته التي أعلنها يوم الأربعاء برفض واسع من غالبية نواب البرلمان المنتخب حديثاً والذي تغلب عليه الأصوات المعارضة. ولم تؤد الحكومة اليمين بعد أمام الأمير، بينما قالت وسائل إعلام محلية إن وزراءها وضعوا استقالتهم تحت تصرف رئيس الوزراء، لكن لم يصدر أي إعلان رسمي حول هذه الاستقالة، ولم يتسن لـ"رويترز" الحصول على تعليق حكومي.

وكان مقرراً أن تبدأ أول جلسة للبرلمان المنتخب في 29 سبتمبر (أيلول) في 11 أكتوبر لكن مرسوماً صدر بتأجيل الجلسة ليوم 18 أكتوبر، وهو ما اعتبره مراقبون خطوة لمنح رئيس الوزراء فرصة أكبر لتشكيل حكومة تحظى بدعم نواب البرلمان.

لكن مرسوم تأجيل جلسة البرلمان الأولى قوبل برفض بعض النواب والقانونيين الذين اعتبروه مخالفاً للمادة 87 من الدستور التي تفرض مواعيد محددة لأول جلسة للبرلمان بعد الانتخابات، بينما يقول أنصار الحكومة إن من سلطة أمير البلاد وفقاً لنص المادة 106 من الدستور تأجيل الجلسات لمدة شهر واحد وهذا ينطبق على الجلسة الأولى.

وقال النائب ثامر السويط في تغريدة على تويتر "للتو خرجنا ضمن مجموعة من عشرة نواب من مكتب سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد النواف".

وأضاف السويط أن "النواب نقلوا لرئيس الوزراء اعتراضنا على أعمال المادة 106 من دون الالتزام بالمدة المقررة في المادة 87 وأهمية التشكيل الحكومي وأسسه ومعاييره والعفو عن جميع أبنائنا المهجرين والمحكومين من قبيلة شمر وآخرين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وسائل إعلام محلية إن محكمة التمييز قضت اليوم بحبس نحو 27 شخصاً بينهم نائب في البرلمان الجديد، لأنهم نظموا انتخابات فرعية في 2020 لاختيار مرشح قبيلة شمر في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في ذلك العام بالمخالفة للقانون.

وأجرت الكويت انتخابات مبكرة في 29 سبتمبر حقق فيها أعضاء المعارضة مكاسب كبيرة بعدما حل ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح البرلمان في محاولة لإنهاء المواجهة بين الحكومة والبرلمان المنتخب.

وكانت الحكومة الكويتية تقدمت بالاستقالة خمس مرات متتالية خلال العامين ونصف العام الماضية، وهو أمر لم يعد مستغرباً في بلد تشهد حكومته استقالات متعددة منذ إعلان تشكيل أول حكومة عام 1962، إذ تناوبت على البلاد خلال الأعوام الـ60 الماضية 40 حكومة.

وكانت قد شكلت آخر حكومة في 24 يوليو (تموز) الماضي برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح عقب استقالة رئيس الوزراء السابق الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح الذي واجه سجالات مع البرلمان أعاقت الإصلاح المالي، بحسب الكويتيين.

المزيد من العالم العربي