Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

557 مليون دولار خسائر أندية الدوريات الخمس الكبرى بسبب الإصابات

تقام كأس العالم في منتصف الموسم الحالي مما سيزيد الضغط على اللاعبين ويقلل فترات الراحة

تصدر باريس سان جيرمان بطل فرنسا قائمة الأندية الأكثر تضرراً من الإصابات في الموسم الماضي (رويترز)

كشفت دراسة حديثة عن أن الإصابات في بطولات الدوري المحلية الخمس الكبرى في أوروبا ارتفعت بنسبة 20 في المئة الموسم الماضي، وكلفت أندية المنطقة ما يزيد على نصف مليار يورو، مما أثار مخاوف في شأن سلامة اللاعبين وسط جدول مزدحم بالمباريات.

وأظهر مؤشر إصابات كرة القدم الأوروبي لموسم 2021-2022 أن تكاليف الإصابة ارتفعت بنسبة 29 في المئة لتصل إلى 575 مليون يورو (557 مليون دولار)، وتصدر باريس سان جيرمان بطل فرنسا تلك القائمة بـ38 مليون يورو.

ويتم احتساب تكلفة الإصابة بضرب التكلفة اليومية للاعب في عدد الأيام التي يغيبها عن الملاعب، كما لعب تضخم الأجور دوراً في هذه الزيادة.

وسجل الدوري الإنجليزي الممتاز أكبر عدد من الإصابات 1231، يليه الدوري الألماني 1205، ثم الدوري الإسباني 848.

وسجل ريال مدريد أكبر عدد من اللاعبين الغائبين عن الملاعب بلغ 114 لاعباً مقابل 97 لكل من بايرن ميونيخ وتشيلسي.

وقال جيمس بوروز رئيس قسم الرياضة في شركة "هودين" التي أصدرت الدراسة، "إذا نظرت إلى الموسمين الأخيرين، فمن المعقول استنتاج تعليق المباريات بسبب كوفيد-19 وأن ضغط المباريات له تأثير كبير على حدوث الإصابات".

وأضاف بوروز أن طرق اللعب القائمة على الكثافة والقوة في الأندية الإنجليزية والألمانية، إلى جانب وصول هذه الأندية للمراحل الأخيرة من البطولات القارية أسهم في زيادة قوائم الإصابات لديها.

وتأثر اللاعبون الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً بشكل خاص، حيث ارتفع عدد إصاباتهم 10 أضعاف في السنوات الأربع الماضية، من 30 في 2018-2019 إلى 326 في 2021-2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأردف بوروز، "من بين كل التحليلات، كان هذا أكثر ما يزيد، إذا نظرنا إلى الموسمين الماضيين وتأثير الجائحة، فقد رأينا أن الأندية فقدت عديداً من اللاعبين الكبار واضطرت إلى الاعتماد على الشباب بشكل متكرر".

"مرة أخرى مع أسلوب الضغط في الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني، قد تفترض أن هناك طلباً أكبر على اللاعبين الشبان".

ومع تراجع تأثير فيروس كورونا ستواجه الأندية تحدياً جديداً هذا الموسم في الفترة من 20 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 18 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين بإقامة كأس العالم في قطر، وهي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة الكبيرة في الشتاء.

وسيفرض إقامة كأس العالم في الشتاء توقف مباريات الأندية لمدة ستة أسابيع ثم يتبعها جداول زمنية أكثر صرامة واستراحة شتوية أقصر للاعبين.

وقال بوروز، "هذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها اضطراباً في منتصف موسم كهذا، العطلة الشتوية لها تأثير واضح للغاية من حيث الحد من انتشار وحدوث الإصابات خلال شهري ديسمبر ويناير (كانون الثاني) على وجه الخصوص، ويمكن القول إن غيابها هذا العام سيكون له تأثير كبير".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة