Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حفيدة فيلبي تقتفي أثر جدها في الربع الخالي

رحلة "قلب الجزيرة العربية" يقودها المستكشف البريطاني مارك إيفانز وتقطع مسافة 1300 كم في الصحراء

جون فيلبي الملقب بالشيخ عبدالله بعد دخوله للإسلام في الهفوف بالسعودية سنة 1932 (غيتي)

بعد 100 عام على رحلة جون فيلبي الذي لقب بعدها بـ"الشيخ عبدالله" بعد دخوله الإسلام تعتزم مجموعة مكونة من أربعة أشخاص تضم حفيدته ريم فيلبي أن يقطعوا مسار الرحلة البرية التي قطعها المستكشف البريطاني فيلبي الذي تحول إلى صديق لمؤسس الدولة السعودية الثالثة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

المسافة التي تبلغ 1300 كيلومتر وتنطلق من ميناء العقير شرق السعودية إلى جدة غرباً يقودها الرحالة والاستكشافي البريطاني مارك إيفانز.

تفاصيل الرحلة التي ستحمل اسم "قلب الجزيرة العربية" ومسارها أعلنا صباح أمس في مقر الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية في لندن بحضور أميرة عاشقة للجغرافيا وتتبوأ مناصب مهمة في الجمعيات الجغرافية البريطانية وهي الأميرة آن ابنة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، في أول ظهور لها بعد وفاة والدتها.

 

 

 

مارك إيفانز الذي سيقود الرحلة يعتبر أن عبور جون فيلبي هو المغامرة الأهم ضمن مغامراته المثيرة على مدى 30 عاماً، تلك الرحلة التي وقطع فيها الشيخ عبدالله صحراء الربع الخالي للقاء الملك عبدالعزيز، متجاهلاً تعليمات بلاده بريطانيا بعدم الذهاب إلى غرب السعودية.

وتطرق إيفانز في حديثه عن العلاقة التي جمعت جون فيلبي بالملك عبدالعزيز، فمنذ لقائهم الأول أعجب فيلبي بالشخصية الفذة والحضور القوي للملك عبدالعزيز الذي كان معجباً بشخصية الرجل الإنجليزي حاد الطباع ونشأت بينهما صداقة طويلة استمرت لـ36 عاماً.

 

الأميرة آن تتوقع أن تكون مبادرة "قلب الجزيرة العربية" مصدر إلهام للأجيال المقبلة مؤكدة أن الرحلات الاستكشافية ما زالت ذات أهمية حتى خلال عصرنا الحالي.

وستنطلق رحلة "قلب الجزيرة العربية" على مرحلتين بطول 1300 كيلومتر عبر السعودية، على أن تكون المرحلة الأولى من العقير بتاريخ 15 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022م والثانية بتاريخ يناير (كانون الثاني) 2023م، وتهدف الرحلة أيضاً إلى بلوغ أماكن أخرى مهمة أبعد من المسار الأصلي الذي عبره جون فيلبي.

 

ويضم فريق الرحلة كلاً من مارك إيفانز، قائد الرحلة الاستكشافية والمصورة الفوتوغرافية آنا ماريا بافالاتشي وآلان موريسي وهو خبير خاض عدداً من الرحلات الاستكشافية إلى بعض المناطق النائية في السعودية وأخيراً ريم فيلبي، حفيدة جون فيلبي وهي رحالة ومستكشفة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن العائلة النجم في هذه القصة كانت تحت أعين الجميع وعدسات المصورين، فمن حضر التدشين سيجد أحفاد جون فيلبي أو "عبدالله" فيلبي كما يحب أن يذكره العرب من زوجتيه العربية والغربية. فيلبي، الاسم المثير للجدل الذي ستقوم حفيدته ريم، وهي فتاة مسلمة تحمل الجنسية السعودية وتقيم فيها، بقطع مسافة مضنية من شرق المملكة إلى غربها على ظهر جمل لتبحث عن تفاصيل جدها وسيرته ومسيرته.

المزيد من منوعات