Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجنيه الاسترليني يعود للصعود وسط القلق من تداعيات انخفاضه القياسي

الذهب يقفز بواحد في المئة مع ضعف الدولار ومخاوف رفع الفائدة

الجنيه الإسترليني ينتعش مع ترقب نتائج قرارات المركزي البريطاني ( أ ب)

بدأ الجنيه الإسترليني بالعودة للإنتعاش مع هدوء الدولار، لكن تعاملاته بنيت في الغالب على الأمل وجني الأرباح وارتفاع العوائد البريطانية، مما ترك التجار في حالة قلق بخصوص التداعيات الأوسع لانخفاضه القياسي. وبحسب وكالات الأنباء فانه مع تراجع العملة الأميركية، صعد الجنيه الإسترليني بنسبة 1 في المئة في آسيا إلى 1.0805 دولار، وارتفع بنسبة 5 في المئة عن أدنى مستوى سجله أمس الاثنين عند 1.0327 دولار. وارتفع اليورو بنسبة 0.5 في المئة، كما صعد الدولار الأسترالي بنسبة 0.7 في المئة. وقد أدى صعود الجنيه الإسترليني إلى تقليص معظم الخسائر التي تكبدها أمس لكن كي جاو، محلل العملات في سكوتيا بنك في سنغافورة قال إنه قد يكون "قصير الأجل". ولا يزال الإسترليني منخفضاً بنسبة 20 في المئة هذا العام . وكان بنك غولدمان ساكس في مذكرة يوم الاثنين، من أن أحدث ارتفاع للدولار يوجد "وضعا لا يمكن تحمله" للأصول ذات المخاطر العالية والتي يمكن أن تنتهي بأزمة مالية أو اقتصادية. وبحسب " بلو مبيرغ " سجل مؤشر الدولار أمس الاثنين أعلى مستوى له خلال عقدين، بينما سجل الجنيه الإسترليني أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار.

الأسهم الأوروبية

إلى ذلك ارتفع المؤشر" ستوكس 600 " الأوروبي بقيادة أسهم شركات صناعة السيارات والمواد الأساسية بعد عمليات بيع سريعة استمرت ثلاثة أيام بفعل مخاوف من الركود العالمي، بينما تصدرت شركة المدفوعات الإيطالية نيكسي المؤشر القياسي على خلفية كشفها عن توقعات قوية لأنشطتها التجارية. وصعد المؤشر 0.4 في المئة ، وكان المؤشر قد خسر 4.8  في المئة في الجلسات الثلاث الماضية بعد بيانات متشائمة عن النشاط الاقتصادي في المنطقة وتشديد السياسة النقدية من جانب عدة بنوك مركزية عالمية، ما أدى إلى تأجيج المخاوف من حدوث ركود. وارتفعت جميع مؤشرات القطاعات الأوروبية، مع صعود مؤشر شركات صناعة السيارات والموارد الأساسية بما يقرب من واحد بالمئة لكل منهما.
وكسب المؤشر الإيطالي 0.5 في المئة، ليعزز انتعاشه بعد فوز ائتلاف يميني بقيادة جورجيا ميلوني بأغلبية ساحقة في الانتخابات التشريعية. وأشارت وكالة "موديز" أمس الاثنين إن نتائج الانتخابات الإيطالية قللت من حالة الضبابية السياسية، لكن خيارات التحالف بشأن السياسة النقدية للبلاد لا تزال غير واضحة.
وارتفعت أسهم نيكسي 6.2 في المئة بعد أن قالت شركةالمدفوعات إنها قدرت تحقيق فائض نقدي بنحو 2.8 مليار يورو (2.70 مليار دولار) في 2023-2025 يمكن استخدامه لاغتنام فرص الاندماج والاستحواذ أو إعادة رأس المال للمساهمين عن طريق إعادة الشراء و توزيعات الأرباح.

الذهب يقفز

وقفزت أسعار الذهب بواحد في المئة ، مع تراجع الدولار، وذلك رغم أن توقعات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" برفع أكبر لأسعار الفائدة أبقت المعدن النفيس قرب أدنى مستوياته في عامين ونصف العام. وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.1 في المئة إلى 1639.94 دولارا للأوقية "الأونصة"وكانت الأسعار سجلت أمس الاثنين أدنى مستوى لها منذ أبريل نيسان من عام 2020 عند 1620.20 دولار للأوقية. وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.9 في المئة إلى 1647.70 دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.4 في المئة بعدما سجل أعلى مستوى في عقدين في الجلسة السابقة. كما هبط عائد سندات الخزانة أجل عشر سنوات عن ذروته في 12 عاما التي سجلها الاثنين. وقالت فاندانا بهارتي نائب الرئيس المساعد لأبحاث السلع في إس.إم.سي جلوبال سكيوريتيز "إنها قفزة مؤقتة في أسعار الذهب".
وأوضحت أن الذهب يفقد بعض بريقه تدريجيا كأصل يتم اللجوء إليه كملاذ آمن، مضيفة "هناك المزيد من المؤثرات الهبوطية للذهب في هذا الوقت، حيث من المقرر أن يعلن الاحتياطي الاتحادي المزيد من الرفع في أسعار الفائدة". وقلل مسؤولو البنك المركزي الأميركي أمس من أهمية التقلبات المتزايدة في الأسواق العالمية وقالوا إن أولويتهم تظل السيطرة على التضخم.
وتراجعت أسعار الذهب بنسبة 20 في المئة منذ ارتفاعها فوق حاجز الألفي دولار في مارس (آذار).

المؤشر الياباني يغلق على ارتفاع

وأغلق المؤشر نيكي الياباني على ارتفاع ، بقيادة سهم فاست ريتيلنج القيادي إذ تكالب المستثمرون على شراء الأسهم المتضررة جراء عمليات بيع سريعة عالمية، مع تكرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لموقفه بالحفاظ على سياسته المتشددة برفع أسعار الفائدة.
واختتم المؤشر نيكي المعاملات على ارتفاع 0.53 في المئة عند 26571.87 نقطة، منتعشا من أدنى مستوى سجله منذ شهرين في أثناء الجلسة السابقة. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.47 في المئة إلى 1837.01 نقطة. وقال أحد المشاركين في السوق في شركة وساطة محلية إن السوق استعادت الزخم بسرعة بعد عمليات بيع عالمية في أعقاب تشديد سياسة بنك الاحتياطي الاتحادي. وارتفع سهم فاست ريتيلنج المالكة لمتاجر يونيكلو للملابس 0.88 في المئة ليقدم أكبر دفعة للمؤشر نيكي، يليه سهم وكالة التوظيف ريكروت هولنجز الذي قفز 2.67 في المئة. من ناحية أخرى، انخفض سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات صناعة الرقائق وشركة كيه.دي.دي.آي للاتصالات 0.85 في المئة و1.25 في المئة على التوالي، مما أثر سلبا على المؤشر. وصعد سهم شركة كونامي للألعاب 4.01 في المئة وكان الأفضل أداء على المؤشر نيكي، يليه سهم شركة معدات الآلات هيتاشي زوسن 3.86 في المئة.