Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العالم موطن لما لا يقل عن 20 مليون مليار نملة

يعتبر تعداد هذه الحشرات أمراً مهماً يسمح بتقويم العواقب التي قد يحدثها أي تعديل على موطنها بما في ذلك تغير المناخ

يؤدي النمل دوراً مهماً إذ يعمل كوسيلة لنشر بذور النباتات وكمضيف لبعض الكائنات الحية (أ ف ب/ غيتي)

يوجد ما لا يقل عن 20 مليون مليار نملة على كوكب الأرض، على ما أظهرت دراسة جديدة توفر تقديراً قد يكون أقل من العدد الحقيقي لهذه الحشرات. ويعتبر تعداد النمل الذي يعيش في العالم أمراً مهماً يسمح بتقويم العواقب التي قد يحدثها أي تعديل على موطنها، بما في ذلك تغير المناخ.

دور مهم

ويؤدي النمل دوراً مهماً حيثما كان، إذ يعمل كوسيلة لنشر بذور النباتات وكمضيف لبعض الكائنات الحية وكمفترس أو فريسة لحيوانات أو حشرات أخرى.

وفي هذه الدراسة الجديدة التي نشرت الإثنين في المجلة العلمية Proceedings of the National Academy of Sciences، حلل الباحثون نتائج 465 دراسة حددت عدد النمل محلياً على الأرض. واستخدمت هذه الدراسات تقنيتين معياريتين، وضع مصائد تلتقط النمل المار خلال فترة معينة، وتحليل عدد النمل الموجود على مساحة معينة من أوراق الشجر على الأرض.

الكتلة الحيوية الإجمالية

بالتالي تقدر الكتلة الحيوية الإجمالية للنمل على الأرض بـ12 مليون طن، وهذه الكتلة أكبر من الكتلة الحيوية للطيور البرية والثدييات مجتمعة، وهي تشكل 20 في المئة من الكتلة الحيوية للإنسان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وإذا أجريت دراسات استقصائية في كل القارات، فإن بعض المناطق الرئيسة قدمت عدداً قليلاً جداً من البيانات أو لم تقدم أياً منها، خصوصاً في أفريقيا الوسطى وآسيا الوسطى. وهذا هو السبب في أن "العدد الفعلي للنمل قد يكون أعلى بكثير" وفق الدراسة.

15700 نوع

وبحسب الدراسة أيضاً هناك أكثر من 15700 نوع أو نوع فرعي من النمل، وربما عديد منها لم يوصف بعد، وهي موجودة في كل أرجاء الكوكب، لكن نحو ثلثي عدد حشرات النمل موجود في نظامين فقط من الأنظمة البيئية، الغابات المدارية و"السافانا"، كما خلصت الدراسة.

ويخطط الباحثون في المستقبل لدرس العوامل البيئية التي تؤثر في كثافة تجمعات النمل.

المزيد من علوم