Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شرطة لندن: جنازة الملكة إليزابيث تمثل أكبر عملية أمنية على الإطلاق

مطار هيثرو سيلغي 15 في المئة من رحلاته المقررة يوم الإثنين للحد من الضوضاء فوق العاصمة البريطانية

في الأيام الأخيرة لوداع الملكة إليزابيث الثانية، يُتوقع أن يكون طابور الانتظار لرؤية نعشها طويلاً جداً السبت، 17 سبتمبر (أيلول)، أمام قصر وستمنستر في لندن حيث يُسجّى جثمانها حتى بدء مراسم دفنها التي سيحضرها الاثنين قادة وملوك من أنحاء العالم. وقد وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء السبت، إلى لندن للمشاركة.

ولدى الحشود حتى الساعة السادسة والنصف من صباح الاثنين (05:30 بتوقيت غرينتش) لإلقاء نظرة الوداع على الملكة.

ومع تدفق عشرات الآلاف إلى لندن، اكتمل طابور امتد أميالاً يضم معزين يقفون بانتظار رؤية النعش، وأوقفت السلطات دخولهم إلى قاعة وستمنستر مؤقتاً الجمعة، بعدما تضخمت الأعداد.

وقالت الحكومة البريطانية إنه تم وقف دخول مودعين جدد في طابور المنتظرين لإلقاء نظرة الوداع على نعش الملكة إليزابيث بصورة مؤقتة.

وكتبت وزارة الثقافة على "تويتر" أن صف الانتظار للأشخاص الذين تتوافر لديهم اشتراطات دخول محددة أو غير القادرين على الوقوف لفترات طويلة سيستأنف في منتصف نهار السبت 17 من سبتمبر.

ونبهت الوزارة إلى أن فترة الانتظار في الطابور قد تصل إلى 12 ساعة. ومن المتوقع أن يمر نحو 750 ألف شخص إجمالاً بنعش الملكة.

وانضم أناس من جميع الأعمار ومختلف الأطياف إلى طابور إلقاء نظرة الوداع على الملكة الراحلة الذي يمتد بطول الضفة الجنوبية لنهر التيمز ثم يعبر فوق النهر إلى قاعة وستمنستر بالبرلمان.

 

أبناء الملكة يحرسون نعشها

وشكلت ليلة الجمعة لحظة مهمّة إذ أمضى الأبناء الأربعة للملكة، تشارلز وآن وأندرو وإدوارد، الليل إلى جانب نعش والدتهم، كما سبق أن فعلوا في إدنبره.

ووقف جميعهم وهم يرتدون الزي العسكري، ظهورهم إلى النعش ورؤوسهم منحنية لمدة ربع ساعة، في وقت كانت الحشود تتقاطر إلى قاعة وستمنستر في البرلمان.

ولهذه المناسبة، سُمح لأندرو الذي حُرم من معظم ألقابه العسكرية بعد فضيحة جنسية، بارتداء الزي.

ويُفترض أن يأتي الأحفاد الثمانية للملكة أيضاً مساء السبت لوداعها.

وكان بين الحشود الجمعة، نجم كرة القدم السابق الإنجليزي ديفيد بيكهام، الذي بدا متأثراً أمام نعش الملكة التي توفيت في الثامن من سبتمبر في قصر بالمورال في اسكتلندا.

وقال لدى خروجه، "نحن جميعاً هنا لشكر جلالتها لأنها كانت لطيفة إلى هذه الدرجة وحنونة ومطمئنة على مدى السنوات".

والنعش مسجى في قاعة وستمنستر القديمة حيث يقف جنود ومسؤولون آخرون في صمت حوله بينما يمر عليه الناس الذين انتظروا طويلاً في الطابور لتوديع الملكة. واغرورقت كثير من الأعين بالدموع وقدم البعض التحية أو حنى رأسه.

 

وقدمت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن إلى لندن لحضور الجنازة، وكانت بين من زاروا قاعة وستمنستر الجمعة، وانحنت وهي تمر أمام النعش.

وقالت شرطة لندن الجمعة إن الجنازة الرسمية تمثل لها أكبر عملية أمنية على الإطلاق، إذ يشارك بها رؤساء دول ورؤساء وزراء وأفراد من عائلات مالكة.

وأوضح مصدر بوزارة الخارجية البريطانية أن جنازة الملكة إليزابيث سيحضرها نحو 500 ضيف من 200 دولة ومنطقة تقريباً.

وأضاف أن ما يقرب من 100 رئيس ورئيس حكومة وأكثر من 20 من أفراد عائلات مالكة سيحضرون الجنازة، وفقاً لوكالة "رويترز".

زيارة ويلز

وزار الملك تشارلز ويلز في رحلة تمثل نهاية جولته في المملكة المتحدة، حضر خلالها مراسم للاعتراف بوضعه ملكاً جديداً ورئيساً للدولة، ولتحية المعزين في وفاة والدته.

وويلز لها أهمية لدى الملك الجديد الذي ظل على مدى خمسة عقود سابقة قبل توليه العرش الأسبوع الماضي يحمل لقب أمير ويلز.

وقال متحدثاً أمام برلمان ويلز "طيلة كل سنوات جلوسها على العرش كانت أرض ويلز أقرب ما يكون إلى قلب والدتي. أعلم أنها كانت تشعر بالفخر البالغ بإنجازاتكم العظيمة الكثيرة، وقد شعرت أيضاً أنها معكم بقوة في أوقات المحن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع متحدثاً بلغة ويلز وباللغة الإنجليزية "أنهض بمهامي الجديدة وأنا أشعر بعرفان بالغ لشرف أني خدمت هنا بصفتي أميراً لويلز. ذلك اللقب الذي حملته طويلاً... أنقله الآن لابني وليام".

وتجمع بضعة محتجين مناهضين للملكية أمام قلعة كارديف حيث التقى تشارلز الوزير الأول في ويلز مارك دراكفورد.

أجواء صمت

قال متحدث باسم العائلة المالكة إن أمير ويلز الجديد الأمير وليام وشقيقه الأمير هاري وأحفاد الملكة إليزابيث الستة الآخرين سيقفون صمتاً أمام نعشها مساء السبت.

وفي تعديل للبروتوكول سيسمح لكل من الأمير هاري وعمه الأمير أندرو بارتداء الزي العسكري في أثناء الوقفة الصامتة أمام نعش الملكة حسبما قال مسؤولون بالعائلة المالكة. وسيقف أندرو دقائق الصمت حداداً مع إخوته مساء الجمعة.

وعلى رغم كونهما من قدامى المحاربين فقد ظهر الاثنان في زي رسمي مدني خلال المراسم، إذ فقدا ألقابهما العسكرية الفخرية عند التخلي عن واجباتهما الملكية العامة.

ومن المرجح أن الجنازة واحدة من أكبر المراسم التي تشهدها العاصمة البريطانية على الإطلاق، ويشارك فيها آلاف العسكريين.

وتفقد وليام نجل تشارلز وأمير ويلز الجديد الجمعة القوات القادمة من نيوزيلندا وكندا وأستراليا إلى بريطانيا للمشاركة في فعاليات الجنازة الرسمية. ورافقته زوجته كايت أميرة ويلز الجديدة. وسبق أن حملت اللقب الأميرة ديانا والدة وليام التي رحلت في حادثة سيارة عام 1997.

كانت وفاة ديانا قد فجرت هي الأخرى مشاعر حزن جارفة في البلاد. وتحدث وليام الخميس كيف أن الأحداث الحزينة في الأيام الماضية أحيت ذكرى جنازة والدته.

وسار وليام يوم الأربعاء جنباً إلى جنب مع أبيه تشارلز وشقيقه الأصغر هاري في موكب خلف عربة مدفع تحمل نعش الملكة من قصر باكنغهام إلى قصر وستمنستر، في مشهد يعيد إلى الأذهان سير الأخوين خلف نعش الأميرة ديانا قبل 25 عاماً حينما كانا في سنوات الصبا.

وفي حديثه هو وزوجته كايت مع المعزين، قال وليام "مسيرة أمس كانت تحدياً... أحيت بعض الذكريات".

وأعلن مطار هيثرو في لندن أنه سيلغي 15 في المئة من رحلاته المقررة يوم الإثنين للحد من الضوضاء فوق العاصمة البريطانية وضمان هدوء الأجواء خلال دقيقتي الصمت حداداً في نهاية الجنازة.

وأعلن يوم الاثنين عطلة عامة. وستغلق عديد من المتاجر أبوابها كما ستتوقف مجموعة من الأنشطة الاقتصادية الأخرى. ويواجه الآلاف إلغاء مواعيد مع أطباء أو تأجيل عمليات.

نائب الرئيس الصيني يحضر جنازة الملكة

في الأثناء، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن نائب الرئيس الصيني وانغ كيشان سيحضر جنازة الملكة إليزابيث.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات